مسجــل فــــي:
قوص
|
قنا
|
مصر
|
مسجــل منــــذ: 2013-10-27 آخـــر تواجــــــد: 2024-10-26 الساعة 03:59:40 محموع النقط: 1188.8 |
لغة الضاد شعر : نافذ الجعبري أيــا لـغـة عـشـقتك لا أبـالـي ... سواد الحقد من أهل الضلال لأجـلـك نـبذل الـغالي رخـيصا ... ويرخص في سبيلك كل غالي أغــوص بـبـحرك الـلجي حـينا ... فـأخـرج مـنه بـعضا مـن لآلـي لأنـظـمها قـصـيدا مـثـل عـقد ... أقـــلــده بــأجــيـاد الــغـوالـي وأرســم لـوحـة بـرقـيق حـرف ... كـحـسـناء تـهـادى فــي دلال أضـمـخـهـا بــأشــواق ولـــوع ... لأخــطـب ود ربـــات الـحـجـال وأرفـــدهــا بــألــفـاظ جــــزال ... فـتـعلو فــوق هـامـات...
من أنظر معسرا قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( كان تاجر يداين الناس فإذا رأى معسرا قال لفتياته : تجاوزوا عنه لعل الله أن يتجاوز عنا ، فتجاوز الله عنه ). ( فتح الباري : ج6 / ص 571 ) ما يستفاد من الحديث : 1 - أن اليسير من الحسنات إذا كان خالصا لله كفر كثيرا من السيئات . 2 - الأجر يحصل لمن يأمر به وإن لم يتول ذلك بنفسه . 3 - تقرير أن شرع من قبلنا إذا جاء في شرعنا في سياق المدح كان حسنا عندنا معمولا به لدينا . 4 - الترغيب في إنظار المعسر ...
( همُ القومُ لا يشقى بهم جليسُهم ) أخرج البخاري حديثِ أبي هُريرة رضِي اللهُ عنه قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إنَّ لله ِملائِكةُ فضلٍ يطوفون في الطًّرقِ يلْتمِسون أهلَ الذِّكْرِ فإذا وجَدوا قوْماً يذكُرون اللهَ تعالى، تنادوا : هلُمُّوا إلى حاجتِكِم , قال : فيحُفونَهُم بأجنِحَتِهم إلى السَّماءِ الدُّنيا , قال : فيسألُهم ربُّهم تعالى وهو أعْْلمْ بهم : ما يقولُ عبادِي ؟ َقالَ : يقولون : يُسَبِّحونَك ويُكَبِّرونَك ويَحْمِدونَكَ...
مراتب صيام يوم عاشوراء السؤال : يا شيخ عندي مـشورة في مقولة لبعض العلماء عن صيام يوم عاشوراء وهي أن : مراتب صومه ثلاثة أكملها أن يصام يوم قبله ويوم عاشوراء ويوم بعده . فهل هي صحيحة ؟ الإجابة من الشيخ سليمان الماجد القاضي الشرعي بمدينة الإحساء ثم الرياض : لصوم عاشوراء ثلاث مراتب الأولى : صيامه مع يوم قبله فقط ، وهذه أفضلها ؛ للحديث الآتي ، والثانية : صيامه مع يوم بعده فقط ؛ لتحقيق مخالفة اليهود ، والثالثة : صيامه وحده ؛ لفعله صلى الله عليه وسلم ، ودليل أفضلية...
مِن وَصَايا الصِّدِّيق - أبي بكر - رَضِيَ اللهُ عَنهُ - -ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قال - رَضِيَ اللهُ عَنهُ - : " إني أوصيكم بتقوى الله، وأن تثنوا عليه بما هو له أهل، وأن تخلطوا الرغبة بالرهبة، وتجمعوا الإلحاف بالمسألة؛ فان الله تعالى أثنى على زكريا وعلى أهل بيته فقال: { إنهم كانوا يسارعون في الخيرات، ويدعوننا رغباً ورهباً، وكانوا لنا خاشعين }. ثم اعلموا عباد الله، إن الله تعالى قد ارتهن بحقه أنفسكم، وأخذ على ذلك مواثيقكم، واشترى منكم...
كيف تعلّم الكسائىّ النّحْو ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ قال الخَطيبُ البَغْدَادِيّ : تعلَّم الكسائيُّ النَّحو على كِبَرٍ ، وسَبَبُ ذلك : أنَّه جاء إلى قَومٍ وقد أعْيَا ( 1 )، فقال : قد عَيَيْتُ . فقالوا له : تُجالِسُنا و أنتَ تُلْحِنُ ؟! قال : وكيف لَحَنْتُ ؟ قالوا : إنْ كنتَ أردْتَ مِن انقطاعِ الحِيلَةِ فقلْ : عَيَيْتُ . وإنْ أردْتَ مِنَ التَّعبِ فقل : أعْيَيْتُ . فأنِفَ الكسائىُّ وقام من فَوْره ، وسأل عَمَّن يُعَلِّمُ...
عن عُبادة بن الصَّامِت و ابن عباس و أبي سعيد الخُدْريّ و أبي هُريرة و جابر بن عبد الله و عائشة – رضي الله عنهم - قالَ رسولُ اللهُ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - : ( لا ضَرر ولا ضِرار ) . الدَّارَقُطْنِىّ . ـــــــــــــــــــــ إرواءُ الغلِيلِ . للشيخ الألبانيّ . - ( لا ضَرَرَ ولا ضِرار ) وهذه هي الرواية الصحيحة ، وقد رُويَتْ ( ضِرار ) بغير همزة و( إضرار ) بالهمزة ، ووقع ذلك في بعض روايات ابن ماجه، والدارقطني ، وفي بعض نسخ ( المُوطّأ ) للإمام مالك . و (...
أنوار " أحمد " أشرقت بالوادي يطوي المفاوز يفتديه فؤادي بين الهضاب وللهجير ضراوة فوق المهاد وسامق الأوتاد يمشي على الرمضاء خير مهاجر وسماحة الرضوان فيض باد للحق يمضي ضاحيا بصفائه نور تبدى في رحاب الوادي قمم الجبال تواضعت لمسيره بالحب ترنو لخطوه المتهادي ودعت بيتك والديار عزيزة مهد الرسالة ، موطن الأجداد ( شعر : الشيخ عبد القادر محمد مطر )
المركبات وأنواعها وإعرابها المركب: قول مؤلف من كلمتين أو أكثر لفائدة، سواء أكانت الفائدة تامة مثل: "النجاة في الصدق " أم ناقصة ، مثل : نور الشمس الإنسانية الفاضلة . إن تتقن عملك " . والمركب ستة أنواع : إسناديٌّ ،وإضافيٌّ، وبيانيٌّ، وعطفيٌّ، ومزجيٌّ، وعدديٌّ. 1-) المركب الإسنادي أو الجملة : الإسناد: هو الحكم بشيء على شيء ،كالحكم على زهير بالاجتهاد في قولك : " زهير مجتهد " والمحكوم به يسمى "مسندًا ". والمحكوم عليه يُسمى...
- قال زيدُ بنُ الحكَمِ الثقفي: في الحسد تملأتَ من غيظ عليَّ، فلم يزل : بك الغيظ حتى كدت بالغيظ تنشوي وما برحتْ نفسٌ حسود حشيتها : تذيبك حتى قيلَ: هل أنت مكتوي ؟ - وقدم ابنُ المعتز الدليل المشهودَ على شدة ما يعانيه الحسود. فقال: اصبر على كيد الحسو د فإن صبرك قاتله فالنــارُ تأكل بعضها : إن لم تجد ما تأكله - وقال أحد الشعراء: وترى اللبيب محسدًا لم يجترم : شتْم الرجال، وعرضه مشتوم حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه : فالقومُ أعداءٌ لهُ.....