فضاءات عطا درغام

خبار بلادي

عطا درغام

الفضاءات العامة

مسجــل فــــي: جديدة المنزلة | الدقهلية | مصر |
مسجــل منــــذ: 2010-12-13
آخـــر تواجــــــد: 2017-12-31 الساعة 20:31:08
محموع النقط: 39.96

إعلانات


>> عطا درغام >> الفضاءات العامة

السؤال الذي سيطرح ماعلاقة هذا الموضوع بالمرأة فيالقرية............؟ أبادر القول بالرد بأن الريف المصري بصفة عامةعبر الفترات التاريخية المختلفة تحكمه خصائص ومقومات تكاد تكون متشابهة ...ونادراجدا مانجد دراسة تهتم بقرية كما حدث مع قرية دنشواي وحادثتها المشهورة سنة1906 ...وجمهورية زفتي عندما أعلن يوسف الجندي قيام الجمهورية في زفتي إبان ثورة 1919....وأما أي دراسات بخصوص القرية المصرية أو الحياة في الريف فتأخذ شكل الطابعالعام وذلك للأسباب التي ذكرنا آنفا....والموضوع الذي بين...



مكانة المرأة تمتعت المرأة المصرية في العصر المملوكي بمكانة عظيمة ......وما يهمنا في هذا المقام هوالمرأة المصرية...حيث لم يقتصر الاهتمام علي نساء المماليك ،إذ هناك من الشواهدمايثبت احترام عامة الشعب المصري في المدينة وفي الريف في ذلك العصرلنسائهم....وخير شاهد علي ذلك الألقاب العديدة التي أطلقها الناس علي نسائهموبناتهم مثل: ست التجار،ست العلماء،ست الفقهاء،ست القضاة،ست الناس،ست العيال،ستالأهل،ست الأعداء،ست الستات الكل،ست البنين،ست الأجناس،ست الملوك،ست...



فى قبور قرية مصرية00 إلى اليمين القبور تتخللها أشجار عالية00 وإلى اليسار أراضى زراعية00 وفى الأعالي تبدو منازل القرية00 ونرى شخص يتجول وسط المقابر000 ويتمتم بكلمات00 ونفهم انه يقرا الفاتحة على الموتى 00 ويتوقف عند قبر معين ويظل يبكى ويجفف دموعه الشخص صحيح الفراق صعب قوى 00 عمري ما كنت أعرف الموت00 ولا بافهم معناه00 ليه لانى لسه ما جربتوش فى قريب منى 00 كنت صغير، وما عرفشى يعنى أيه موت00 عادى شخص يروح وما يرجعش وما عدناش نشوفه00 اى نعم مات ليا قرايب كتير00 لكن موتهم عادى بالنسبة...



شارون في حضرة إبليس سكيتش فكاهى تم تمثيلها على مسرح مدرسة هيئة قـــنــاة الــســويـــس الخــاصــــــة تأليف عطادرغام المنظر إبليس يجلس على عرشه 00 نيران تتصاعد من الجانبين 00 خوازيق مصطفة على الجانبين 00 منضدة مستديرة فوقها طبق مملوء بالجماجم الصغيرة 00 نسمع أصوات ضحكات عالية تجلجل المكان 00 وتختلط بأصوات صرخات تكاد تخرق الآذان000يدخل أحد حراس إبليس لا يقل بشاعة عن إبليس الحارس هناك من يستأذنك فى الدخول يا مولاى إبليس ومن قال أننى أريد أن أفابل أحدا الحارس أنه يلح...



عـــــــيـون لا تبــكـى صورة من معاناة الأجداد في حفر قناة السويس تنفس الصبح وأعلن عن مولد يوم جديد ، واستيقظ الأشقياء الذين ساقوهم هنا في هذه الصحراء، ....استيقظوا من النوم مفزوعين ، كمن أصابهم كابوس، فالكابوس فى الأحلام فقط ، أما هنا فيظل يلازمهم مع بزوغ كل صباح ، وحتى انتصاف ليل ذات اليوم ، وتنهال الكرابيج على ظهورهم العارية للاستمرار فى العمل ، طاعة للذين يسعون للمجد على أشلائهم، ودمائهم التي ارتوت بها الأرض ،فكستها باللون الأحمر،فتتعالى صرخاتهم ، وتشكو...



كثيرا ما تراودني فكرة الموت أينما ذهبت .... في البيت .. الشارع ، حتى عندما أذاكر ، فأشعر بالخوف من الموت الذي به تنقطع صلتي بالدنيا، و،أذهب إلى عالم آخر لا أمل في العودة منه ، فينتظرني من سيحاسبني على أفعالي في الدنيا ،والتي لاأرضى عنها و ستقربني من نار جهنم وأخشى ما اخشي أن أموت فعلا .....!!! وذات مرة وأنا أذاكر ألحت على هذه الفكرة مرة أخرى ، وقلبت في صفحات الكتاب دون أن أفهم شيئا ووجدتني أذهب بعيدا فانفصلت روحي عن جسدي، وصعدت إلى بارئها ، ليمتلئ البيت صراخا ونحيبا.. يا...



طرت من الفرح عندما أبلغني القائد بأنني في إجازة لمدة أسبوع0 لم أصدق نفسي بعد سماع هذا الخبر من القائد، فهنافى هذه الصحراء الشاسعة قليلا ما نسمع الأخبار السارة ، ونحن محاطون بسياج من القواعد والقوانين التي لا يمكن أن نخرج عنها ، ومن يكسرها يتعرض للمساءلة والمحاكمة. مكثت أكثر من ثلاثة شهور لم أر فيها الحياة المدنية وصخبها ... و انتظر اليوم الذي سأرى فيه خالد شقيقي، وأبى وأمي، ونصفى الثاني الذي أصابني كيوبيد بأحد سهامه ؛ ليصيب قلبي وأقع في حب سمية التي جعلتني أشعر...



الدكتورمحمد رفعت الإمام في أول دراسة علمية حديثة عن أطفال الشوارع : جذور المشكلة تضرب في عمق التاريخ المصري السبت 19 / 12 / 2009 حوار ـ ميرفت فهد هي ابنة طبيعية للتراكمات التاريخية وتمتد بجذورها في النسيج المصري إلي الربع الأخير من القرن التاسع عشر . كما أمست مصدرا لإرباك الشارع المصري وقلق الحكومة وأجهزتها . ففي أول دراسة علمية حديثة عن أطفال الشوارع هي ' تطور مشكلة الأحداث في مصر بين عامي 1883-1949 يكشف الدكتور / محمد رفعت ـ الإمام أستاذ مساعد التاريخ الحديث والمعاصر...



جعل للخطابة شكلا آخرا منذ اعتلائه المنبر لأول مرة عام 1987 ،وجعل الناس في القرية لأول مرة تهتم بالخطبة علي المنبر وتتفاعل معها وتحرص علي التفاعل مع موضوع الخطبة ،وجعل المسجد يكتظ بالمصلين في القرية بعد أن كان اهتمام الناس ينصب علي آداء الصلاة فقط .......،حيث استطاع بأسلوبه في الخطابة أن يجذب إليه الاسماع ويجعل الناس تشعر لأول مرة بمن يتفاعل مع قضاياها بدلا من الموضوعات النمطية التي ملها الناس الشيخ أحمد إبراهيم الشــــــناوي أجري الحوار :محمد سامي الحفني...



مع باحث الآثار محمد عرفة فرح أجري الحوار نبيل عجوة هو تقريبا أول طالب بالقرية يلتحق بكلية الآثار ....وعهدناه في القرية منذ تعرفنا عليه مثقفا ومفكرا ضمن مجموعة من المثقفين مشهود الهم بأنهم من أفضل الأجيال التي أنجبتها القرية ....وحديثه فياض لا ينقطع أبد ......لاتمل منه .. ....ويؤثرك بحديثه الذي ينم عن فكر عميق ويجعلك تفكر ألف مرة قبل أن تحاوره