الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الأعشى والمحلَّق الكلابي كان لأبي المحلق شرف ، فمات وقد أتلف ماله ، وبقي المحلق وثلاث أخوات له ، ولم يترك لهم أبوهم إلا ناقة واحدة ، وبردين كان يشهد فيهما الحقوق . فأقبل الأعشى من بعض أسفاره يريد منزله باليمامة، فنزل الماء الذي به المحلق، فقراه أهل الماء وأحسنوا قراه . ثم أقبلت عمّة المحلق فقالت: يا ابن أخي هذا الأعشى قد نزل بمائنا، وقد قراه أهل الماء، والعرب تزعم أنه لم يمدح قوماً إلا رفعهم ، ولم يهج قوماً إلا وضعهم، فاحتل لنفسك في زق من خمر، وأرسل إليه بهذه الناقة...
فتح المعتصم عمورية في شهر رمضان سنة ???هـ والقصة: أن رجلاً وقف على المعتصم فقال يا أمير المؤمنين كنت بعمورية ورأيت جارية أسيرة لطمها علج على وجهها فنادت : وامعتصماه ! فقال العلج : وما يقدر عليه المعتصم ؟ يجىء على أبلق ينصرك؟ وزاد في ضربها . فثار المعتصم لما سمع ، فجهز إليها في اثني عشر ألف فارس أبلق. وفتح عمورية كان صعباً جداً بسبب منعة حصون المدينة وإحكام الحراسة فيها ، ولكن المعتصم كان ذا قدرةٍ عسكريةٍ كبيرةٍ بحيث استطاع أن يدخلها بعد أن دك أسوارها بالمجانيق فأسر...
كن بلسماً إيليا أبو ماضي كن بلسماً إن صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما إن الحياة حبتك كلَّ كنوزها لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما .. أحسنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟ مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحةً ؟ أو من يثيبُ البلبل المترنما ؟ عُدّ الكرامَ المحسنين وقِسْهُمُ بهما تجدْ هذينِ منهم أكرما ياصاحِ خُذ علم المحبة عنهما إني وجدتُ الحبَّ علما قيما لو لم تَفُحْ هذي ، وهذا ما شدا ، عاشتْ مذممةً وعاش مذمما فاعمل لإسعاد السّوى...
قيل للحسين بن الفضل : إنك تخرج أمثال العرب والعجم من القرآن فهل تجد في كتاب الله : خير الأمور أوسطها ؟ قال : نعم في أربعة مواضع : قوله تعالى : { لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك } وقوله تعالى : { والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما } وقوله تعالى : { ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط } وقوله تعالى : { ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا } قيل : فهل تجد في كتاب الله : من جهل شيئا عاداه ؟ قال نعم في موضعين : { بل كذبوا بما...
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 1- ليست القواعد إلا قوانين مستنبطة من طائفة من كلام العرب الذين لم تفسد سلائقهم. 2- أعلى الكلام العربي من حيث صحة الاحتجاج به: القرآن الكريم بجميع قراءاته الصحيحة السند إلى العرب المحتج بهم. ثم ما صح أنه كلام الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه أو أحد الرواة من الصحابة. ثم نثر العرب وشعرها في جاهليتها بشرط الاطمئنان إلى أنهم قالوه باللفظ المروي، ويلي ذلك كلام الإسلاميين الذين لم يشوه لغتهم الاختلاط. 3- جعلوا منتصف المائة الثانية...
قواعد عامة 1 ـ (ما ينصب على أنه مفعول مطلق لفعل محذوف) سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وسَقياً ورَعياً وشكراً وعفواً بمعنى صفحاً وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً وتَعساً وجدعاً و ألبتة و المصدر المنصوب بعد إمّا وهمزة الاستفهام وكذا لبيك وسعْديك، ودواليك و حنانيك و حذاريك تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف مثل أكفراً بعد رد الموت عني، سأهجم فإما حياة وإما موتاً. 2 ـ (ما يطرد نصبه على التمييز) الاسم المنصوب للنكرة الواقع بعد كفى...
أحاديث رمضانية مشهورة لا تصح الحديث الأول : (شهر رمضان أوله رحمه وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار) حديث منكر ، انظر كتاب : [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني (2/262)] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحديث الثاني : (صوموا تصحوا) حديث ضعيف ، انظر كتاب : [سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني (1/420)] ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحديث الثالث : (من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولامرض لم يقضه صوم الدهر...
اللغة العربية ومكانتها في عيون أبنائها المخلصين يقول ابنُ الأثير :"اللُّغَةُ العَرَبِيَّةِ سَيِّدَةُ اللُّغَاتِ ؛ فهي أشرفَهُنَّ مَكَانًا , وأَحَسْنَهُنَّ وَضْعًا؛ وذلك لأنَّهَا جَاءَتْ آخرًا فَنَفَتْ القَبِيْحَ مِنْ اللُّغَاتِ مِنْ قَبْلِهَا , وأخـذتْ الحَسَنَ , ثُمَّ إِنَّ وَاضِعَهَا تَصرَّف في جميع اللغات السالفة , فاختصر ما اختصر وَخَفَّفَ مَا خَفَّفَ "[ المثل السائر لابن الأثير (1/ 206)]. ويرى كثيرٌ من العلماء أنَّ الكلام بغير العربية لغير حاجة قد...
قصة طريفة والعهدة في صحة ما فيها على راويها ، وهو ابن حبيب النيسابوري المتوفى سنة 406 هـ في كتابه عقلاء المجانين ، تحتاج القصة إلى تحقيق وقد حذفت منها حديثاً روي عن النبي صلى الله عليه وسلم لم أجد له أصلاً الأعرابي والحجاج . قال صعصعة بن صوحان : خرجنا مع الحجاج حاجاً . إلى بيت الله الحرام . . فبينما نحن في بعض الطريق إذا نحن بصوت أعرابي . يلبي بين الغيضة . فلما فرغ من التلبية قال : . كلامك اللهم لك ، من قال مخلوق هلك ، . وفي الجحيم قد سلك والجاريات في الفلك ،...
قال أبو حاتم : أَمْلَى علينا أَعرابي يقال له مرثد : . اللهم اغْفِر لي والجلْدُ بارد ، والنَّفْس رابطة ، . واللَسان مُنْطَلِق ، والصُحف مَنْشورة ، والأقلام جارية ، . وَالتوبة مَقْبولة ، والأنْفُس مُريحة ، والتَضرع مَرْجُو ، . قبل أَزّ العُروق ، وحَشَكِ النًفْس ، وعلز الصَّدر ، . وتَزَيُّل الأوْصال ، ونُصول الشَعَر ، وتَحيّف التُّراب . . وقبل ألّا أقدرَ على استغفارك حين يَفْنى الأجَل ، . ويَنْقَطع العَمَل ، أَعِنِّي على الموت وكُرْبَته ، . وعلى القَبْر...