الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة فعـيـونُ عبلــةَ أصبحَتْ مُستعمَــرَه لا تـرجُ بسمـةَ ثغرِها يومـاً، فقــدْ سقـطَت مـن العِقدِ الثمـينِ الجوهـرة قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ ليصفَحوا واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعذرة ولْتبتلــع أبيــاتَ فخــرِكَ صامتــاً فالشعـرُ فـي عـصرِ القنـابلِ ثـرثرة والسيفُ في وجهِ البنـادقِ عاجـزٌ فقـدَ الهُـــويّـةَ والقُــوى والسـيـطـرة فاجمـعْ مَفاخِــرَكَ القديمــةَ كلَّهــا واجعـلْ لهـا...
تأبى الحُروفُ وتسْتعصي معانيها حتّى ذكَرْتُك فانْهالتْ قوافيها (محمّدٌ) قُلْتُ فاخْضرّت رُبى لُغتي وسالَ نَهْرُ فُراتٌ في بواديها فكيفَ يجْدِبُ حَرْفٌ أنْتَ مُلهِمُهُ وكيفَ تظمأ روحٌ أنتَ ساقيها تفتحتْ زهرةُ الألفاظِ فاحَ بها مِسْكٌ من القُبّة الخضراء يأتيها وضجّ صوتٌ بها دوّى فزلزلها وفجرّ الغار نبعا في فيافيها تأبّدتْ أممٌ في الشركِ ما بقيتْ لو لمْ تكُن يا رسول الله هاديها أنقذتَها من ظلام الجهلِ سرْتَ...
قال تعالى في سورة الأنعام : ----------------- وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ( 17 ) الإعراب : ---------- ------------------ وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ ------------------ - ( وإن ) " الواو " حرف استئناف مبني لا محل له من الإعراب .. " إن " حرف شرط جازم مبني لا محل له من...
اليوم يومك فافرحي يا أنقرة وتوشّحي حُلَل البَها يا مرمرة في عرس إسطنبولَ لما أعلنت نصراً وعاد إلى المغاني عنترة متوعّداً أعداءه متوسّطا أحبابه بين الوجوه المسفرة ما فرّ في يوم الكريهة مثلما فرّت حمير عداته من قسوَرة الحمد لله الذي أخزاك يا عبد اليهود ويا وجوها منكرة ما حالكم إلا كإبليسَ الذي في الحج يلطم حسرة ما أحقره خبتم وخاب مراهنٌ متشمّتٌ الله أظهر للورى ما أضمره حتى مضى مثلاً وصار مسبّةً في أمّ قسعم في العوالم مسخرة أفبعد هذا يا ترى...
أنواع ما : وتكون بوجهين حرفية واسمية أنواع ما الاسمية :- 1- ما الاستفهامية وهي اسم استفهام له حق الصدارة في الجملة ويُستفهَم بها عن غير العاقل، من الحيوان والنبات والجماد والأعمال؛ وعن حقيقة الشيء عاقلاً كان أو غير عاقل وتعرب حسب موقعها في الجملة . إعراب ما الاستفهامية : -1 تقع( ما) في محل رفع على أنها (مبتدأ) إذا جاء بعدها أ- اسم ,نحو : ما هذا ؟ ب- جار ومجرور نحو : ما في الرسالة ؟ ج - ظرف نحو : ما بعد الدرس ؟ د - فعل لازم نحو : ما تم من العمل الآن ؟ ه - فعل متعد...
من أوصاف المرأة في لغة العرب : المرأة الحَيَّية : خَفِرَةٌ و خَرِيدَة المنخفضة الصوت : رَخِيمة . المُحِبَّةُ زوجها ، المتوددة إليه بإظهار الميلِ والعشق : عَرُوب. الجمع عُرُب ، كما في قوله تعالى "فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا (37) . المرأةُ التي تنفرُ من الرِّيبة : نَوَار . العفيفة : حَصَان . والمرأةُ التي يحصِّنُها زوجُها : مُحْصَنة المرأةُ التي تعمل بكفيها : صَنَاع كثيرة الولد : نَثُور قليلة ا?ولاد : نَزُور المرأة التي تلد الذكور فقط...
إنّي وقفت بباب الدار أسألها عن الحبيب الذي قد كان لي فيها فما وجدت بها طيفا ًيكلّمني سوىَ نـــواح حمام في أعاليـهـا سألت: يا دار أين أحبابنا رحلوا ؟ و يا تـــرى أي أرضٍ خيّمـوا فيـها؟ قالت: قبيل العشاء شدّوا رواحلهم و خلّفونـي عـلـى الأطـلال أبكيها نادى الحمام عليِ ّ لمّا رأى تلفي: هذي طريقهـم إن كنـت تقفـيها لحقت بهم فاستجابوا لي فقلت لهم: إنّي خادمٌ لهذي العيس أحميـها قالوا: أتحمي جمالاً لست تعرفها ؟ فقلت: أحمي جمالاً سادتي فيها قالوا: و نحن بوادِ ما...
مِنْ أدْعِيةِ الإمام عليُّ بنُ الْحُسَيْنِ بنُ عليُّ بنُ أبي طالِب (*) .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الْحَمْدُ لِلَّهِ .. الْأَوَّلِ قَبْلَ الْأَشْيَاءِ وَالْأَحْيَاءِ ، وَالْآخِرِ بَعْدَ فَنَاءِ الْأَشْيَاءِ .. الْعَلِيمِ الَّذِي .. لَا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ .. وَلَا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَهُ .. وَلَا يُخَيِّبُ مَنْ دَعَاهُ .. وَلَا يَقْطَعُ رَجَاءَ مَنْ رَجَاهُ...
المختارات الـشـعـريـة هي طائفة من الكتب تختار باقة من أشعار الشعراء إما لجودتها وإما لندرتها وإما بقصد تعليمها فتجمعها بين دفتي كتاب فتكون مضمومة تسهيلا لطالبها، وقد حرص الخلفاء على تأديب أبنائهم، وتعليمهم العلوم والآداب والفنون، ومن ذلك أن أبا جعفر المنصور استقدم المفضل الضبي، ليؤدب ابنه المهدي، فجمع له مادة من أشعار العرب، اختارها لتأديبه وتعليمه،وهذه المجموعة التي اختارها المفضل الضبي سميت فيما بعد بالمفضليات نسبة إليه، وما لبث الأصمعي أن احتذى حذوه...
قصيدة ( النبي ) للشاعر العماني جمال الملا. فازت هذه القصيدة بالمركز الأول في جائزة " كتارا " لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، في قطر هذا العام بجدارة. وهي قصيدة طويلة، كتبها الشاعر في ستة أشهر، يقول الشاعر: ................... أنْسَلّ من عتْمة المعنى أغيب سدى ..... خلعت نعليّ لا ظلا ولا جسدا! أمشي على الماء..هل في الماء من قبسٍ؟....لما بدوتُ اختفى..لما اختفيت بدا! يرتد صوت من النار التي اتقدت ...... يا رب…يا رب من فينا الذي اتقدا أكان صوتكَ إذ ناديتني ولِهاً ..... أم كنتُ من...