الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
أمهات صنعن أمجاداً : نساء صنعن أمجاداً لنا فخلد التاريخ ذكرهن كرموز من رموز الإسلام همهن نصرة الإسلام. ...... * أم الإمام أحمد بن حنبل : الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ورضي عنه أمه صفية بنت ميمونة بنت عبد الملك الشيباني. ولد الإمام أحمد في آخر القرن الثاني، وعاش في بيتٍ فقير، مات أبوه وهو طفل، فتكفلت أمه بتربيته وهذا دور الأم ينشأ أطفالها على التقوى والصلاح قال أحمد: فحفظتني أمي القرآن وعمري عشر سنوات، فحفظ كتاب الله واستوعاه في صدره، رعاية أمه له: قال أحمد...
أول كلامي بذكر الفرد واحد ما تاني له دايم بين لنا النفل والفرض وف طاعته نجني الغنايم ــــــــــــــــــــــــــــــــ في المبتدا بذكر الله هو خالقنا وناشينا ومانحنا شمسه وضلاه رازق راكبنا وماشينا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أمدح في سيرة نبي زين داوى الغزاله وجارها الدنيا خمر ونبيذ زين تسكر إذا كنت جارها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أول كلامي حصلي ع اللي...
يا حمام يا حمام أمانه تروحلي للغالي يا حمام يا حمام جيبلي الخبر تعالالي يا حمام يا حمام فكري شارد طوالي يا حمام أنا سهران الليالي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أنا صابر ومستني جيبلي خبر طمني من يوم ما سافر عني لا نوم ولا زاد يحلالي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا حمام جيبلي رساله واتذكر أعرف منها خبر حبيبي سيد البكر أنا يا حمام حرشلك السكر والله وأسكنك البرج...
الفعل المجرد والمزيد الفعل المجرد :هو فعل كل حروفه أصلية . وأيضاً : المجردُ ما كانت أحرفُ ماضيه كلُّها أصلية . مجرد ثلاثي : ما كانت أحرف ماضيه ثلاثة فقطْ من غير زيادة عليها. ميزانُ الفعلِ الماضي الثلاثيّ المجرَّد: فَعَلَ, أو فَعُلَ, أو فَعِلَ. مثل / ذَهَبَ ، جَلَسَ ... مجرد رباعي : ما كانت أحرفُ ماضيه أربعة أصلية فقطْ . فَعْلَلَ : مثل / زَلْزَلَ ، وَسْوَسَ... يلحق بالرباعي المجرد ستة أوزان : 1/ فَوْعَلَ : حَـوْقَلَ ... 2/ فَعْوَلَ : جَـهْوَرَ .... 3/ فَيْعَلَ : بَيْقَـرَ...
?باب تسمية المتضادين باسم واحد?: " الجَوْن ": الأسود، وهو الأبيض، قال الشاعر: يُبَادِرُ الجَوْنَةَ أنْ تَغِيبَا يعني الشمس. و" الصَّريم " الليل، و " الصَّريم " الصبح. و" السُّدْفَة " الظلمة، و " السُّدْفَة " الضوء، وبعضهم يجعل السدفة اختلاط الضوء والظلمة، كوقت ما بين طلوع الفجر إلى الإسفار. و" الجَلَل " الشيء الكبير، و " الجَلَل " الشيء الصغير. والنبل الصغار، والكبار، قال الشاعر: أفرَحُ أنْ أُرْزَأُ الكِرامَ وأنْ ... أُورثَ...
فِلَسْطِين بَلــَــدٌ بِهِ شـَـــبـَـحُ الرَّدَى فِي كــُـلِّ زَاوِيَةٍ كَمِين قَدْ كــَـانَ مبْكَىً لِلْيَهُودِ فَصـَارَ مَبْكَى الْمُسْلِمِين لَهْفِي عَلَى الشُّمِّ الأُبـَاةِ عَنِ الدِّيـَارِ مُشَرَّدِين قـَـدْ أَوْشَكَتْ شـُـرُفاتُهَا تُومِي إِلَيــْــهِمْ بِالْيَمِين يَرْنـــُــو إِلَيْهِمْ صَخْرُهَا فَيــَـذُوبُ مِنْ فَرْطِ الْحَنِين وَيَظَلُّ يَدْعُوهُمْ بِصــَــوْتٍ فِي الْقــُــلُوبِ لَهُ أَنِين سَكَنُواْ العَرَاءَ وَدُورُهُمْ...
الكثيرون يعرفون أحمد شوقي شاعراً ولا يعرفونه ناثراً. وهذه إحدى منثوراته في الرد على الملاحدة : الحقيقة الواحدة - لأمير الشعراء أحمد شوقي يا متابع الملاحدة ، مشايع العصبة الجاحدة ، منكر الحقيقة الواحدة : ما للأعمى والمرآة ، وما للمُقْعَد والمرقاة [1] ، وما لك والبحث عن الله ؟ قم إلى السماء تَقَصَّ النظر [2] ، وقُصَّ الأثر [3] ، واجمعِ الْخُبْر والْخَبَر [4] . كيف ترى ائتلاف الفلك ، واختلاف النور والحلك [5] ، وهذا الهواء المشترك ؛ وكيف ترى الطير تحسبُه تُرِكَ ،...
الميزان الصرفي -يعتبر الميزان الصرفي أحد الأفكار العبقرية التي وفق إليها علماء الصرف في وزن الكلمات العربية وزنا دقيقاً ، وقد وضع هذا الميزان بعد عملية استقراء لألفاظ اللغة العربية التي وجد أن الكثير الغالب منها يعود إلى أصل ثلاثي. -فأصول أبنية الأسماء إما ثلاثية وإما رباعية وإما خماسية ، وتصير بالزيادة إلى سبعة أحرف ، فالثلاثي مثل، (قمر - رجل) والرباعي ، مثل (جعفر - درهم ) والخماسي مثل (سفرجل - جحمرش) -والأبنية الأصلية للأفعال ثلاثية مثل (كتب - قرأ - قال)...
علم الصرف أولاً : معنى الصرف في اللغة : -الصرف في اللغة بمعنى "التغيير" ، أي صرف الشيء عن وجهه وتغييره من حال إلى أخرى ، ويقال له "التصريف " أيضاً ، أي بمعنى التقليب ، وهو مصدر صرف يصرف تصريفا . -وإذا رجعنا إلى معجم لسان العرب نجد : الصرف : رد الشىء عن وجهه... وصرفنا الآيات أي : بيناها ، وتصريف الآيات :تبيينها. والصرف أن تصرف إنسانا عن وجه يريده إلى مصرف غير ذلك ، وصرف الشىء :أعمله في غير وجه كأنه يصرفه عن وجه إلى وجه ، ومن ذلك تصريف الرياح والسيول...
تابع : الاسم وأقسامه * المقصور والممدود والمنقوص الاسمُ، إِما صحيحُ الآخر: وهو ما ليس آخرُه حرفَ علَّة، ولا ألفاً ممدودة كالرجلِ والمرأة والكتابِ والقلمِ. وإما شِبهُ الصحيحِ الآخر: وهو ما كان آخرُه حرفَ علَّة ساكناً ما قبلهُ : كدلْو وظبيٍ وهدْيٍ وسعيٍ. (سمي بذلك لظهور الحركات الثلاث على آخره، كما تظهر على الصحيح الآخر، مثل: "هذا ظبي يشرب من دلوٍ" و "رأيت ظبياً، فملأت له دلواً"). وإما مقصورٌ، وإما ممدودٌ، وإما منقوص. الاسم المقصور الاسم...