أنواع ما
أنواع ما :
وتكون بوجهين حرفية واسمية
أنواع ما الاسمية :-
1- ما الاستفهامية وهي اسم استفهام له حق الصدارة في الجملة ويُستفهَم بها عن غير العاقل، من الحيوان والنبات والجماد والأعمال؛ وعن حقيقة الشيء عاقلاً كان أو غير عاقل وتعرب حسب موقعها في الجملة .
إعراب ما الاستفهامية :
-1 تقع( ما) في محل رفع على أنها (مبتدأ) إذا جاء بعدها
أ- اسم ,نحو : ما هذا ؟
ب- جار ومجرور نحو : ما في الرسالة ؟
ج - ظرف نحو : ما بعد الدرس ؟
د - فعل لازم نحو : ما تم من العمل الآن ؟
ه - فعل متعد استوفى مفعوله نحو : ما غير شكل السائل ؟
و- فعل ناقص نحو : ما كان في السلة ؟
-2 إذا كان الاسم التالي ل(ما ) معرفة فيجوز أن يكون هذا الاسم(مبتدأ)واسم الاستفهام(خبر مقدم)
نحو : ما العمل ؟
3 - تقع (ما) في محل نصب مفعول به إذا جاء بعدها فعل متعد لم يستوف مفعوله
نحو :ما شاهدت اليوم ؟
-4 تقع (ما ) في محل جر إذا سبقها حرف جر , أو سبقها مضاف
ويجب حذف ألف (ما) من الرسم إذا سبقت بحرف جر
نحو :إلام ؟ - فيم ؟ – بم ؟– علام ؟- مم؟ - عم - ؟ لم؟
الأمثلة :
- قال تعالى { وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى } : مبتدأ
- ما أهم صادرات مصر ؟ : مبتدأ
-ما دفعك إلى هذا التخصص ؟ : مبتدأ
- ما أفضل الصدقة ؟ : مبتدأ
- ما ورائك ؟ : مبتدأ
- ماذا في الكاتب ؟ : مبتدأ
- ما اسمك ؟ : خبر مقدم
- ما عملك ؟ : خبر مقدم
- ما شاهدت ؟ :مفعول به
- ما قدمت لأخيك في نجاحه ؟ :مفعول به
- ماذا صنعت ؟ : مفعول به
ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل ..............
2- ما الموصولة وهي اسم موصول بمعنى ( الذي ) وهو للدلالة على غير العاقل ويعرب حسب موقعه من الجملة
الأمثلة :
- خليلــيَّ أنَّى تأتيانــيَ تأتـيا : أخا غير ما يُرضِيكم لا يحاول : مضاف إليه
- قال تعالى { ما عندكم ينفذ وما عند الله باق } : مبتدأ
- " الله يعلم ما في الصدور" : مفعول به
- قال تعالى : ( ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ) : مفعول به
- قوله تعالى ( يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
- قوله تعالى ( رب السموات والأرض وما بينهما ) اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف
- لا تصدق كل ما تسمع - مضاف إليه
- ما الذي تفعله يدان نحيلتان - مبتدأ
- أعطاني ما ادخره - مفعول به ثان
صلة الموصول جملة أو شبه جملة
ـ قال تعالى ( قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يحاسبكم به الله )
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
إذا التبس عليك الأمر بين ما الموصولة و ما المصدرية
إذا التبس عليك الأمر فاجعل مكان "ما" "الذي "فإن استقام المعنى فهي موصولة..
إذا كان بعدها فعل فاجمعهما معا في مصدر فإن استقام المعنى فهي مصدرية..
أمثلة:
أحب ما كتبت..
تحتمل "ما"هنا المصدرية والموصولية معا..فقد تقول:
أحب الذي كتبت....موصولية.(بمعنى المكتوب في الورق)
أحب كتابتك ...مصدرية..(بمعنى طريقتك في الكتابة)لاحظ الفرق في المعنى.
لكن :
أحب ما كتبته..."ما"هنا موصولية فقط..بسبب الضمير العائد :أحب الذي كتبته.
بعت ما أنتجت في السوق..الظاهر أن ما موصولية لأن ما يباع في السوق هو الأشياء المنتجة..وليس الحدث القائم في النفس أي المصدر...
{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ }الصافات96
هنا الاختلاف المشهور عند النحاة والمتكلمين00
"ما" عند قوم موصولية...بمعنى خلقكم الله وخلق الأشياء التي تعملونها من التماثيل وغيرها..وَمَا تَعْمَلُونَ يؤول بالمفعول أي الذوات المفعولة...
وهي عند قوم مصدرية ..بمعنى خلقكم وخلق فعلكم أي قدرتكم على الفعل وتلبسكم به..وَمَا تَعْمَلُونَ يؤول هنا بالمصدر أي الحدث الذي هو اسم معنى.
ما الفرق بين ما الزائدة وما الموصولة ؟
الزائدة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب . وتزاد مع حروف الجر ( الباء , عن , من ) ومع ( إنْ الشرطية , وإذا ) للتوكيد ؛ مثل :
" فبما رحمةٍ " و " عمّا قليلٍ " و " مما خطيئاتهم " و " وإمّا تخافنَّ " و " وإذا ما أنزلتْ سورة " .
كما تزاد بعد إنّ وأخواتها , وربّ فتكفها عن العمل ...
وهذه من أكثر مواضع زيادتها ..
وأما ما الموصولة فهي اسم موصول له محل من الإعراب , وهي التي يصلح في موضعها ( الذي )
مثل :
" ولله يسجد ما في السموات وما في الأرض "
مَا الموصُولَة: وتُسْتَعملُ فيما لا يَعْقل نحو{مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَد}
وقد تكونً لَه مع العَاقِل نحو{سَبَّحَ للّهِ مَا فِي السَّمَواتِ وَمَا في الأرْضِ}
ومنه{إنَّما صَنَعوا كَيْدُ سَاحِرٍ}
ومنه{إنَّما توعَدُون لآتٍ}
وفي كليهما: إنَّ الذي صَنَعوا، وإنَّ الذي توعدون.
وتكونُ لأنْواعِ مَنْ يَعقل نحو: {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}
وتكونُ للمُبْهَم أمْرُه، كقَولِك حين تَرَى شَبَحاً من بُعْد "انظر إلى ما ظَهر".
وإنْ جَعَلتَ الصِّفَة في مَوضِعِ المَوْصُوفِ عَلى مَا يَعْقل، ومن كلام العَرَب: "سُبْحانَ مَا سَبَّح الرعدُ بِحَمدِه"،
وقال تعالى: {{والسَّماءِ ومَا بَناها}.
3- ما الشرطية :
اسم يجزم فعلين ، فعل الشرط وجواب الشرط ويعرب حسب موقعه في الجملة
الأمثلة :
- ما تتصدق به على الفقراء والمحتاجين تنل ثوابه
تعرب ما هنا اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . لاحظ ان نيل الثواب مشروط بالصدقة
لاحظ إن الفعل الذي تلا ما فعل لازم لذا أعربنا ما مبتدأ . وإذا كان متعديا واستوفى مفعوله أعرب مبتدأ وإذا لم يستوف مفعوله أعرب مفعولا به مقدما إن وقع بعد فعل لازم فهي مبتدأ، إن وقع بعد فعل متعدٍ أخذ مفعوله فيه مبتدأ، إن وقع بعد فعل متعدٍ ما أخذ مفعوله هي المفعول به .
نحو :
- ما تقرأ يفدك . مفعول به مقدم ما تقرأه يفدك : مبتدأ
- ما تكتموا في أنفسكم يعلمه الله
- ما تدخره في الصغر ينفعك في الكبر
- {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ}
- { فما استقاموا لكم فاستقيموا له }
ـ ومنه قوله تعالى : { ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها } في محل نصب مفعول به ، لأن أفعال الشرط متعدية ، ولم تستوف مفاعيلها .
- وقوله تعالى : { وما تفعلوا من خير يوف إليكم }
- وقوله تعالى : { وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم }
- ومنه قوله تعالى : { ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها }
- وقوله تعالى : { وما بكم من نعمة فمن الله }
ـ قال تعالى : ( ما أصابك من حسنة فمن الله (ما : أسم شرط جاز مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- ما التعجبية : نكرة تامة بمعنى ( شيء) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (دائما)
وعناصر جملة التعجب هي
- ما التعجبية فعل التعجب على وزن ( افعل ) والمتعجب منه
الأمثلة
- ما أجمل السماء
الإعراب :
ما : تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أجمل : فعل ماض جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على ما .
السماء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ " ما " .
- ما أحب الصادق إلى قلبي
- ما أبغض الكاذب إلى نفسي
( ما ) الحرفية
1- (ما) المصدرية : هي حرف يسبق الفعل ، ويؤول مع فعلها بمصدر صريح يعرب حسب موقعه فى الجملة ، ويكون مبنيا على السكون
وهي على نوعين أ) مصدرية زمانية و ب) مصدرية غير زمانية
أ)مصدرية زمانية : وهى التي يُقَدَّر قبلها الزمان حرف مبني على السكون ، ويعرب المصدر المؤول منها ومن الفعل الذي يليها في محل نصب ظرف زمان مثال :
سأعمل الخير ما دمت حيا
ما : حرف مصدري ظرفي مبنى على السكون المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب ، والمصدر المؤول من " ما والفعل " في محل نصب ظرف .
ب ) مصدرية ( غير زمانية ) : وهى التي لا يُقَدَّر قبلها الزمان
- نحو قوله تعالى : (آمنوا كما آمن الناس (أي : كإيمان
- أجمل ما يكون الإنسان صادقا (أي كون) المصدر المؤول في محل جر مضاف اليه
- ينام الناس عندما يسكن الليل
وضاقت عليكم الأرض بما رحبت المصدر المؤول في محل جرب الباء
2- ما النافية حرف مبني على السكون التي لا عمل لها ، ودخولها على الجملة لا يؤثر فيها ، وتعرف بالتميمية ، وسبب عدم عملها ؛ أنها أهملت إهمال ليس عند الكوفيين ، ولا يختص دخولها على الأسماء ، وإنما تدخل على الأسماء والأفعال على حد سواء
مثال دخولها على الأسماء : ما أخوك قائم ، وما عمرو مسافر . فأخوك مبتدأ ، وقائم خبره .
مثال دخولها على الأفعال الماضية ، 67 ـ قوله تعالى : { فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين }1 . وقوله تعالى : { ما اتبعوا قبلتك }2 .
وقوله تعالى : { وما كان من المشركين }3 .
ومثال دخولها على الأفعال المضارعة قوله تعالى : { وما يعلمنا من أحد }4 .
وقوله تعالى : { ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج }5 .
وقوله تعالى : { ما يأكلون في بطونهم إلا النار }6 .
ما النافية العاملة ، والتي يختص دخولها بالأسماء ، وتعمل عمل ليس ؛ لأنها تشبهها في نفي الحال عند الجمهور وتعرف بالحجازية .
68 ـ نحو قوله تعالى : { ما هذا بشر }1 . وقوله تعالى : { ما هن أمهاتهم }2 .
شروط عملها :
تعمل ما النافية بشروط هي : ـ
1 ـ ألا يتقدم خبرها على اسمها . إذ لا يصح أن نقول : ما مسافرا محمد .
2 ـ ألا يتقدم معمول خبرها على اسمها . فلا يصح أن نقول : ما عمله محمد مشكورا ، وما يوم الجمعة محمد قادما ، وما عند السفر عليّ منتظرا .
3 ـ ألا تقترن بـ " إن " الزائدة . فلا يجوز أن نقول : ما إن محمد مسافرا .
4 ـ ألا ينتقض النفي بإلا ، فإذا انتقض بطل عمل " ما " .
نحو قوله تعالى : { وما محمد إلا رسول }3 .
وقوله تعالى : { ما أنتم إلا بشر مثلنا }4 . فـ " محمد " مبتدأ ، و " رسول " خبر .
5 ـ ألا تتكرر . ومن الأمثلة التي استوفت فيها " ما " الشروط السابقة قولهم :
ما رجلٌ أكرمَ من حاتم ، وما محمد أشجعَ من علي .
ومنه قوله تعالى : { ما منكم من أحد عنا حاجزين }5 .
3- ما الزائدة وهي نوعان
أ) ما الزائدة الكافة : وهي التي تدخل على( إن وأخواتها ) وتسمى ما الكافة لأنها تكف إن وأخواتها عن العمل ويشترط أن تتصل م ب إن وأخواتها اتصالا مباشرا لتكون زائدة نحو
- إنما الأعمال بالنيات
- قال تعالى { قل إنما يوحى إلي إما إلهكم اله واحد }
- قال تعالى {ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين }
ب ) ما الزائدة غير الكافة أي لا تؤثر في عمل ما تتصل به وهي التي تزاد بعد احرف الجر والظروف وادوات الشرط الجازمة وغير الجازمة نحو
- قال تعالي { فبما رحمة مت الله لنت لهم }
- قال تعالى { حتى إذا ما جاءوهم شهد عليهم سمعهم }
- قال تعالى{ أينما تكونوا يدرككم الموت }
- استجاب صاحبي لدعوة الحق دونما تردد