الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
نون الوقاية سميت بذلك لأنها تقي الفعل الكسر ،وقيل بل سميت بذلك لأنها تقي من التباس أمر المذكر بأمر المؤنث لــو قيــــــــل أكرمْني ) ، ومن التبــاس يـــــاء المتكلم بياء المخاطبـة فيه ‘ ومن التبــاس الفعـــــــــل بالاسم في نحو ( ضربي) إذ الضرب اسم للفعل ‘ وقد لحق الكسر الفعل في نحو أكرمي ولم يبال به . وتلحق نون الوقاية قبل ياء المتكلم المنصوبة بواحد من ثلاثة : أحدها : الفعل سواء كان متصرفا أم جامدا نحو : ( أكرمني ) و ( ذهب الطلاب ما عداني ) و ( ما أفقرني إلى عفو...
( أفصح العرب ) جاء في تاج العروس للزبيدي (1/11): قال أبو الخطَّاب بن دِحْية : وأفصحُ العربِ قُريشٌ وذلك لأن الله تعالى اختارَهم من جميع العرب واختار منهم محمداً صلّى الله عليه وسلّم، فجعل قريشاً سكَّانَ حرَمِه وَوُلاةَ بيتِه فكانت وُفودُ العرب من حُجَّاجها وغيرِهم يَفِدون إلى مكَّةَ للحَجِّ ويتَحاكمون إلى قريش. وكانت قريشٌ مع فصاحتها وحًسنِ لُغاتها ورِقَّةِ ألسنَتِها إذا أتتْهم الوفودُ من العرب تَخيَّروا من كلامهم وأشعارِهم أحسنَ لُغاتِهم وأصفى كلامِهم...
مجزوء بحر الخفيف : بحر الخفيف يتكون من ثلاث تفعيلات في كل شطر ، هكذا : فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن : فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن غير أنه قد يحدث أن تحذف تفعيلة من كل شطر ؛ فيبقى على تفعيلتين اثنتين في كل شطر ، هكذا : فاعلاتن مستفعلن : فاعلاتن مستفعلن ? زحافه : يدخل مجزوء الخفيف من الزحاف ا?تي : 1- الخبن : يدخل ( فاعلاتن ) فتتحول إلى ( فعلاتن ) ، ويدخل ( مستفعلن ) فتتحول إلى ( متفعلن ) . 2- القصر : وهو حذف ساكن السبب الخفيف ، وتسكين ما قبله ، ويدخل الضرب فقط فتتحول ( مستفعلن )...
كانا يتمشيان على النيل والشمس تغيب في الأفق والنسيم يداعب أغصان الشجر .. قال وهو يمسك يدها في حب : أتعرفين ماذا تحت قدميك الآن ؟ قالت : ماذا تعني ؟! أتعرفين على ماذا تقفين .. ؟ نظرت إليه تنتظر أن يكمل ! قال : هل تصدقين أن تحت قدميك عصراً رومانياً .. وعصراً فاطمياً .. وعصراً تركياً .. وعصراً فرعونياً وعصراً حجرياً , أكاد أسمع صهيل الخيل ، وجلجلة السلاح , أكاد أرى الناس تختصم وتتصارع وتتزوج وتتاجر , أكاد أرى نظرات الغرور ما تلبث أن تأكلها الديدان , أكاد أرى الدموع...
مسميات الشعر الحر وأنماطه : الشعر الحر أطلق عليه في إرهاصاته الأولى منذ الثلاثينيات اسم " الشعر المرسل " " والنظم المرسل المنطلق " ranning blank veres و" الشعر الجديد " و" شعر التفعيلة " أما بعد الخمسينيات فقد أطلق عليه مسمى " الشعر الحر " أما أنماطه فهي أيضا كثيرة : *النمط الأول :استخدام البحور المتعددة التي تربط بينها بعض أوجه الشبه في القصيدة الواحدة ، ونادرا ما تنقسم الأبيات في هذا النمط إلى شطرين . ووحدة التفعيلة فيه هي الجملة التي قد...
وعن أخوات (ما) النافية ... (لا) النافية، و(إن) النافية، و(لات) النافية، يقول ابن مالك: في النكرات أعملت كليس لا... وقد تلي لات وإن ذا العملا وما للات في سوى حين عمل... وحذف ذي الرفع فشا والعكس قل تقدم أنَّ الحروف العاملة عمل (ليس) أربعة، وقد تقدم الكلام على (ما) وذكر هنا (لا ولات وإن)، أمَّا (لا) فمذهب الحجازيين إعمالها عمل ليس، ومذهب تميم إهمالها. - شروط عمل (لا) النافية: ولا تعمل عند الحجازيين إلا بشروط ثلاثة: - أحدها: أن يكون الاسم والخبر نكرتين نحو (لا رجلٌ أفضلَ منك)،...
يا نور المدينه .. يا حبيبنا يا نبي هلالك علينا .. منور يا نبي يا حبيبي يا نبي .. يا شفيعي يا نبي هلالك علينا .. منور يا نبي ـــــــــــــــــــــ هليت في البرايا .. وزال العنا يا محقق رجايا .. والأمه في هنا يا رب البرايا .. بلغنا المنى ونزور المصطفى .. والمروه والصفا ونهدي التحيه لسيدنا النبي ونهدي التحيه في الروضه للنبي ــــــــــــــــــــــــ يا نور المدينه .. يا حبيبنا يا نبي هلالك علينا .. منور يا نبي يا حبيبي يا نبي .. يا شفيعي يا نبي هلالك...
هام قيس ليلى في الصحراء، فلما اشتد به الجوع اصطاد غزالا، ثم أطلقها، فخاطبها قائلا : أيا شبه ليلى لا تراعى فإنني / لك اليوم من وحشية لصديقُ فعيناك عيناها وجيدك جيدها / سوى أن عظم الساق منك دقيقُ أقول وقد أطلقتها من وثاقها / لأنت لليلى لو عرفت عتيقُ وكادَتْ بلادُ اللّه يا أمّ مالكٍ / بما رَحُبَتْ مِنْكُمْ عليَّ تَضيقُ كأنَّ فُؤَادِي فِيهِ مُورٍ بِقادِحٍ / وفيه لهيب ساطع وبروقُ إذا ذَكرَتْها النفْس مَاتَتْ صَبابَة ً/ لَها زَفْرَة ٌ قَتَّالة ٌ...
أسلوب الإغراء * الإغراء : هو حث المخاطب على أمر (محمود) - أي شيء أو صفة أو عمل حسن - ليفعله مثل : الصلاةَ يا عباد الله .. الصدقَ والأمانةَ يا تاجر . * ويسمى الأمر المحمود (مُغرى به) *الأمر المحمود [المغرى به] ينصب بفعل محذوف تقديره [ الزم ] أو أي فعل مناسب لمعنى تلك الجملة . مثال : أيها الطالب الإخلاص فإنه صفة حميدة الإخلاص : مغرى به مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف جوازاً تقديره (الزم) . صور المغرى به : 1 - أن يكون المغرى به مفرداً أي غير مكرر مثل : أيها الطالب :...
الرمز في الشعر الحديث الرمز في اللغة: الإشارة والإيماء، وهو في الاصطلاح الأدبي: "علامةٌ تُعتبر ممثِّلة لشيء آخر ودالَّة عليه، فتُمثِّله وتحلّ محلّه"، ويستعمله الأديب خروجاً من المباشرة إلى عوالم فنية يوظف فيها حدثا تاريخيا أو أسطورة أو شخصية تراثية أو أي كائن من كائنات الوجود، ليحمل تجربته الشعورية. وهو يستلزم مستويين: مستوى الأشياء الحسيَّة التي تؤخذ قالباً للرمز، ومستوى الحالات المعنوية المرموز إليها. وهو من الوسائل الفنية المهمة في الشعر، يعمد...