فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

من أروع ما رواه الأصمعي : " مروءة عاشق " حكي عن الأصمعي أنه قال: دخلت البصرة أريد بادية بني سعد، وكان على البصرة يومئذ خالد بن عبد الله القسري، فدخلت عليه يوماً فوجد قوماً متعلقين بشاب ذي جمال وكمال وأدب ظاهر، بوجه زاهر حسن الصورة طيب الرائحة جميل البزة، عليه سكينة ووقار، فقدموه إلى خالد فسألهم عن قصته فقالوا: هذا لص أصبناه البارحة في منازلنا. فنظر إليه فأعجبه حسن هيئته ونظافته، فقال: خلوا عنه. ثم أدناه منه وسأله عن قصته، فقال: إن القول ما قالوه والأمر على...



لا النافية للجنس : وتسمى لا التبرئة لأنها تدل على تبرئة جنس اسمها كله من معنى الخبر . ،وتسمى أيضا لا الاستغراقية ( لأن حكم النفي يستغرق جنس اسمها كله بغير احتمال . ) مثال : لا طبيبَ في الجوارِ ( والمعنى : لا وجود للطبيب ولا احتمال لوجود الطبيب في الجوار ، جنس الأطباء مفقود ) وهي حرف ناسخ يعمل عمل إنَّ ، تنصب المبتدأ وترفع الخبر وأصل الجملة طبيبٌ في الجوار ، طبيبٌ : مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، في الجوار : جار ومجرور خبر المبتدأ ، أو...



أرجو من كل من يقرأ هذا الدعاء أن يدعو لي بظهر الغيب بتفريج الكرب وتيسير الأمر وأن يستجيب الله دعائي ويحقق رجائي وأن يعطيني سؤلي ويعطي كل سائل مسلم سؤله إنه ولي ذلك وهو على كل شيء قدير . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه . اللهم إني أدعوك دعاء من...



الفِعْلُ بَيْنَ اللُّـزُومِ والتَّعَـدِّي * الفِعْلُ اللاَّزِمُ : [هو الفعلُ الذي يَكْتَفِي بِمَرْفُوْعِهِ وَلا يَنْصِبُ مَفْعُوْلاً بِهِ) ؛ نحو : جَلَسَ الوَلَدُ عَلَي الكُرْسِيِّ , مَاتَ الرَّجُلُ , انْتَصَرَ الجَيْشُ , .... الخ . * الفِعْلُ المُتَعَدِّي : [هو الفِعْلُ الَّذِي لا يَكْتَفِي بِمَرْفُـوْعِهِ بَلْ يَتَعَدَّاهُ لِيَنْصِبَ مَفْعُـوْلا بِهِ أَوْ أَكْثَرَ بِنَفْسِهِ) , نحو:(ضَرَبَ مُحَمَّدٌ زَيْدًا),وعلامةُ الفِعْلِ المُتَعَدِّي أَنْ...



من المتشابهات الدلالية في القرآن الكريم كلمة (رحمة) وجاءت في القرآن على اثني عشر وجها: فالوجه الأول منها: الرحمة يعني: الإسلام كما في قوله تعالى {يدخل من يشاء في رحمته} يعني: في دينه الإسلام ونظيرها في سورة حم عسق قوله تعالى {ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة ولكن يدخل من يشاء في رحمته} يعني: في دينه الإسلام وكقوله تعالى في سورة الفتح {ليدخل الله في رحمته من يشاء} يعني: في دينه الإسلام, وكقوله تعالى في سورة البقرة {والله يختص برحمته من يشاء} يعني بدينه...




* أراد أبو موسى الأشعري أن يرسل كتابًا إلى عمر بن الخطاب فأمر كاتبه فكتب ، فلما وصل الكتاب إلى عمر إذا فيه : " من أبو موسى الأشعري ... " ! فكتب إليه عمر رده على كتابه ثم أمر في آخره : " واضرب كاتبك سوطًا " !!! ــــــــــــــــــــــــــــــ * دخل رجل على زياد ابن أبيه ، فقال : " أيها الأمير : إن أبونا مات وإن أخينا وثب على مال أبانا فأكله " فقال له زياد : " والله للذي أضعته من كلامك أضر عليك مما أضعته من مال أبيك " ..!! ــــــــــــــــــــــــــ • مر...



من المثلثات اللغوية : الجد ( بفتح الجيم وكسرها وضمها ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1 - الجَد (بفتح الجيم) ولها عدة معان : - الجَد : أبو الأب ، أو أبو الأم نحو : عبد المطلب بن هاشم جد النبي - صلى الله عليه وسلم - . - الجَد : العظمة والجلال نحو قوله - تعالى - : " وأنه تعالى جَد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدًا " - الجَد : الحظ والغنى نحو الحديث الشريف في الصحيحين " ...ولا ينفع ذا الجَد منك الجد " - الجَد : القطع نحو قولك : جد الحداد الحديد ،...



تفصيل الشدة في الأشياء : 1. الأُوَارُ : شِدَّةُ حَرِّ الشَّمْسِ. 2. الوَدِيقَةُ : شِدَّةُ الحَرِّ. 3. الصِّرُّ : شِدَّةُ البَرْدِ. 4. الانْهِلالُ : شِدَّةُ صَوْب المَطَرِ. 5. الغَيْهَبُ : شِدَّةُ سَوَادِ اللَّيْل. 6. الَقشْمُ : شِدَّةُ الأكْلِ. 7. القَحْفُ : شِدَّة الشُّرْبِ. 8. الجَشَعُ : شِدَّةُ الحِرْصِ. 9. الخَفَرُ : شِدَّةُ الحَيَاءِ. 10. السُّعَارُ : شِدَّةُ الجُوعِ. 11. الصَّدَى : شِدَّةُ العَطَشِ. 12. اللَّخْفُ : شِدَّةُ الضَّرْب. 13. القَحْلُ : شِدَّةُ اليُبْسِ....



ظَاهِرَةُ التَّقَارُضِ اللُّغـوِيِّ التَّقارضُ هو:" أَنْ تتبادلَ الكَلمتانِ حُكْماً خَاصًّا بهما؛ بمعنى أنْ تُعْطِي كُلٌّ منهما الأُخْرَى حُكْمًا مُساوِياً لِمَا أَخَذَتْهُ مَنْهَا". أو"هو أن يتبادلِ لفظانِ أَهَمَّ صِفَاتِهِمَا أَوْ عملهما، ويجري كُلُّ منهما مَجْرَى الآخر" أو "هو أن يجري أحدُ اللَّفظين مَجْرَى الآخر في إعماله أو إهماله والعكس صحيحٌ"(1). ويقولُ ابن يعيش:" التَّقارُضُ هو أَنَّ كُلَّ واحــــــدٍ منهما يَستعيرُ مِنْ الآخر...