فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

حذف ألف ابن أو ابنة : 1. تحذف ألف ابن إذا وقعت بين علمين في سطر واحد شريطة أن يكون الثاني أباً للأول . مثال: محمد بن عبد الله رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) . فإذا وقعت كلمة ابن بين علمين ولم يكن الثاني أبا للأول كقولك: عيسى ابن مريم ، أو قول اليهود: عزير ابن الله، أو قول النصارى: المسيح ابن الله. ففي مثل هذه الحالات - تثبت الألف. وإذا وقعت كلمة ابن في نهاية السطر بعد العلم الأول - أو في أول السطر بعدها العلم الثاني - تثبت الألف . كقولك: ابن عبد الله هو المقصود . وإن...



مُسَوِّغًاتُ الابتداء بالنكرة المبتدأ - كما عرفت- هو الاسم الذي يقع في أول الكلام ،وهذا الاسم محكومٌ عليه ، أي تنسب اليه حكماً ، وهذا المحكوم عليه لابد أن يكون معرفة ، و من هنا اشترط في المبتدأ أن يكون معرفة ، و في بعض الأحوال يقع المبتدأ نكرة ، و لكن بمسوِّغ من المُسِّوغات ، و من هذه المُسِّوغات التي تجيز وقوع المبتدأ نكرة ما يأتي : 1- أن يتقدم الخبر شبه الجملة عليه نحو : (في الدار رجلٌ ، وفوق الغصن عصفورٌ ) فـ( رجل ، عصفور ) مبتدأ ، و هي نكرة ، وسوَّغ ذلك تقديم...



تقدير الإعراب في الأسماء أولاً: ما يقدر فيه حركة يقدر الإعراب على آخر الاسم وذلك على نوعين: 1) ما يقدر عليه الفتحة والضمة والكسرة. أ)) المعتل الآخر بالألف وذلك للتعذر؛ فالألف ساكنة لاتقبل تحريك مثل: نجح موسى، رأيت موسى، سلمت على موسى. ب)) المضاف لياء المتكلم للتعذر؛ لأنَّ الحرف الذي قبل الياء عليه كسرة فيتعذر الجمع بين الكسرة وحركات الإعراب مثل: نجح أخي، رأيت أخي، سلمت على أخي. 2ـ ما يقدر عليه الضمة والكسرة أ) الاسم المعتل الآخر بالياء في حالتي الرفع تقدر الضمة...



يذهب الناس إلى أن الظل والفيء واحد، وليس كذلك : لأن الظل يكون من أول النهار إلى آخره ومعنى الظل الستر، والفيء لا يكون إلا بعد الزوال ولا يقال لما كان قبل الزوال فيء، وإنما سمي فيئاً : لأن الظل فاء من جانب إلى جانب : أي رجع من جانب المغرب إلى جانب المشرق، والفيء الرجوع قال الله تعالى : (حتى تفيء إلى أمر الله) أي ترجع. ومن ذلك : "الفقير، والمسكين" لا يكاد الناس يفرقون بينهما، وقد فَرَق الله تعالى بينهما في آية الصدقات فقال جل ثناؤه : (إنما الصَّدَقَاتُ للفُقَراءِ...



أقـْسامُ النـَّاس النـَّاسُ في مُخـالَـََطتِهم أرْبَعة ُأقـْسَامٍ ، متى خُـلِط َأحَـدُ هذه الأقـْسامِ بالآخَـرِ ولم يُمَيـََّزْ بيْنها دخـلَ عليْهُ الشَّـرُّ .. أحَــدُها : ---------- مَنْ مُخـالَـَطتـُهُ كالغِــذاءِ لا يُسْـتـَغـْنى عَـنهُ في اليَـوم ِواللـَّيْلةِ ، وهَــؤلاءِ هُم مَنْ يَُذَكِّـَرونـَكَ باللهِ ، ويُبَصِّـرونـَك ِبعَـيْبِ نفْسِـكَ . الثـَّـاني : --------- مَنْ مُخـالَـَطتـُهُ كالـدَّواءِ يُحْـتـاجَ إليْهِ عِـندَ المَرَضِ ِ، فما دُمْتَ...



من أقوال السلف الصالح *قال الحسن البصري -رحمه الله- (ما بكى عبد إلا شهد عليه قلبه بالصدق أو الكذب ) *قال ابن الجوزي -رحمه الله- ( كلامك مكتوب وقولك محسوب وأنت يا هذا مطلوب ولك ذنوب وما تتوب وشمس الحياة قد أخذت في الغروب فما أقسى قلبك بين القلوب ) *قال سعيد بن جبير -رحمه الله- ( إن كل يوم يعيشه المؤمن غنيمة ) *قال ابن القيم - رحمه الله- (في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله ، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفة...



القناعة القناعة كنز لا يملكه إلا من آمن بحكمة الله قولا وعملا فيما قَسَم لخلقه.... الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين ، وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله ، صاحب الخلق العظيم ، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد ، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين ، وعلى صحابته الغر الميامين ، أمناء دعوته ، وقادة ألويته ، و ارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وُحول...



ديوان الحلاج أبي المُغيث الحُسَينِ بنِ مَنْصورِ بن مَحمى البيضاوي 244 ه ـ 309ه / 858 ـ 922 م صنعه وأصلحه أبو طريفٍ كامل بن مصطفى الشَّيْبي منشورات الجمل 1997 الطبعة الأولى كولونيا ـ ألمانيا 1 ـ أعنِّي على الضنى نظري بَدْءُ عِلَّتي ويحَ قلبي وما جنى يا مُعينَ الضَنَى علــــيَّ، أَعِنِّي على الضنى [ من مجزوء الخفيف ] 2 ـ إلى مبارز من لا يراه إلى كم أنتَ في بحرِ الخطايا تُبارِزُ من يراك ولا تراهُ ؟ وَ سَمْتُكَ سَمتُ ذي وَرعٍ ودينٍ وفِعلُكَ فِعلُ...



** التمييــــــــــــــــــــــــــز : اسم نكرة فضلة جامد بمعنى " من " يذكر لبيان ما قبله من اسم أو جملة ، أو ما يعرف " بالذات أو النسبة " . أو هو اسم نكرة يأتي ليبين شيئا مبهما قبله فيزيل إبهامه . أنواعه :- 1- التميز الملحوظ :- وهو الذي يلاحظ من الكلام ويسمى التميز المحول أو تميز النسبة . أ- التمييز المحول عن فاعل . مثل : - طبتُ نفساً = طابت نفسي طب : فعل ماض مبني على السكون ، التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل . نفساً : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح...



قلْ للمطيِّ اللواتي طالَ مسراها كلمات الشيخ عبد الرحيم البرعي رحمة الله عليه وغفر الله لنا وله ******* قلْ للمطيِّ اللواتي طالَ مسراها= منْ بعدِ تقبيلِ يمناها ويسراها ما ضرها يومَ جدَّ البينُ لوْ وقفتْ= تقصُّ في الحيِّ شكوانا وشكواها لو حملتْ بعضَ ماحملتُ منْ حرقٍٍ= ما استعذبتْ ماءها الصافي ومرعاها لكنها علمتْ وجدي فأوجدها= شوقٌ إلى الشام أبكاني وأبكاها ما هبّ َمنْ جبلي نجد ٍ نسيمُ صبا= للغورِ إلا وأشجاني وأشجاها و لا سرى البارق ُالمكي...