التمييــــــــــــــــــــــــــز
** التمييــــــــــــــــــــــــــز :
اسم نكرة فضلة جامد بمعنى " من " يذكر لبيان ما قبله من اسم أو جملة ، أو ما يعرف " بالذات أو النسبة " . أو هو اسم نكرة يأتي ليبين شيئا مبهما قبله فيزيل إبهامه .
أنواعه :-
1- التميز الملحوظ :- وهو الذي يلاحظ من الكلام ويسمى التميز المحول أو تميز النسبة . أ- التمييز المحول عن فاعل . مثل : - طبتُ نفساً = طابت نفسي طب : فعل ماض مبني على السكون ، التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل . نفساً : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح - طابت نفسي طابت : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث نفس : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة ، وهو مضاف ي : في محل جر بالإضافة - عَلَوْتَ قدرًا = علا قَدَرُك علو : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم وهي ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل . قدراً : تمييز منصوب علامة نصبه الفتحة . - علا قَدْرُك علا : فعل ماض مبني على الفتح المقدر. قَدْرْ : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . والكاف : في محل جر بالإضافة . - حَسُنَتَ خُلُقاً = حَسُنَ خُلُقُكَ - كَرُمْتَ أصلاً = كَرُمَ أصْلُكَ - سَعِدتَ صباحاً = سَعِدَ صباحُك - عِمتَ مساءً = نَعِمَ مساؤُكَ . - طِبْتَ عيشاً = طَابَ عيشُكَ - عَظُمتْ الفتياتُ تضحيةً = عَظُمَتْ تضحيةُ الفتياتِ . - قَوِيَ الشبابُ عَزْما = قَوِيَ عَزْمُ الشبابِ . - هانَ القومُ نفوساً = هانت نفوسُ القوم - ضَعُفَ الرجل رؤيةً = ضَعُفتْ رؤيةُ الرجل - ترققت المرأة عظاماً = ترقفت عظَامُ المرأةِ - اعتدلت مصر جوا - فاض الكوب ماءً - { واشتعل الرأس شيباً }. - كفى بعقلك رادعاً = كفى عقلُك كفى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر . ب : حرف جر زائد ، عقل : اسم مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد ، مرفوع محلا فاعل كفى وهو مضاف ك : في محل جر بالإضافة رادعًا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح - كفى عقلُكَ كفى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر . عقل : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمه وهو مضاف ك : في محل جر بالإضافة
___________
ب- التمييز المحول عن مفعول به : - "وفَجّرنا الأرضَ عيونا " = وفجرنا عيونَ الأرضِ فجر : فعل ماض مبني على السكون ، لاتصاله بضمير المتكلم : المبني على السكون ، والمرفوع محلا – فاعل – الأرض : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة عيونا : تمييز منصوب علامة نصبه الفتحة . - وفجرنا عيونَ الأرضِ. فجر : فعل ماض مبني على السكون ، لاتصاله بضمير المتكلم : المبني على السكون ، والمرفوع محلا – فاعل – عيون : مفعول به منصوب – علامته الفتحة – وهو مضاف الأرض : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة - زرعتُ الحديقةُ أزهاراً = زرعتُ أزهارَ الحديقةِ زرع : فعل ماض مبني على السكون ت : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل الحديقة : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة أزهاراً : تمييز منصوب علامة نصبه الفتحة - زرعتُ أزهارَ الحديقةِ زرع : فعل ماض مبني على السكون ت : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل أزهار: مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة وهو مضاف . الحديقة : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة - غَيّرنا الأنهارَ مَصبّاً = غيّرنا مَصَبَّ الأنهار - حددنا العالم انتماءً = حددنا انتماءَ العالم - صنفنا الشعوبً انتماءً = صنفنا انتماءَ الشعوبِ - رسمنا العالم خارطةً = رسمنا خارطةَ العالم - جمدنا العربً أرصدةً = جَمّدنا أرصدة العربِ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جـ- التمييز المحول عن مبتدأ : - أنا أكبرُ منك عمراً = عمري أكبرُ من عمرك أنا : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أكبر : خبر مرفوع علامة رفعه الضمة منك : شبه جملة جار ومجرور متعلقات بـِ (أكبر) عمراً : تمييز منصوب و علامة نصبة الفتحة - عمري أكبرُ من عمرك عمر : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة ، وهو مضاف ي : ضمير مبني في محل جر بالإضافة أكبر :خبر مرفوع علامة رفعه الضمة من عمر : شبه جملة ، متعلقة بـِ أكبر ك : في محل جر بالإضافة - قوله تعالى "أنا أكثرُ منك مالاً ، وأعزُّ نفراً = مالي أكثر من مالك ونفري أعزّ من نفرك - قوله تعالى "أنا أكثرُ منك مالاً ، وأعزُّ نفراً أنا : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ أكثر : خبر مرفوع علامة رفعه الضمة منك : شبه جملة متعلقة بأكثر مالا : تمييز منصوب و علامة نصبة الفتحة و : حرف عطف مبني على الفتح أعز : خبر مرفوع علامة رفعه الضمة ، والمبتدأ محذوف تقديره أنا والجملة معطوفة على الأولى نفراً : تمييز منصوب علامة و علامة نصبة الفتحة - مالي أكثر من مالك ونفري أعزّ من نفرك مال : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة ، وهو مضاف ي : ضمير مبني في محل جر بالإضافة أكثر : خبر مرفوع علامة رفعه الضمة من مال : شبه جملة جار ومجرور متعلقان بأكثر ك : في محل جر بالإضافة و : حرف عطف مبني نفر : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة ، وهو مضاف ي : ضمير مبني في محل جر بالإضافة أعز : خبر مرفوع علامة رفعه الضمة من نفر : شبه جملة جار ومجرور ك : في محل جر بالإضافة . والجملة معطوفة على الأولى - محمد أصْغَرُ من أخيه عليٍّ سناً وأقلُّ تجربةً = سِنُّ محمد أصغَرُ من سِنِّ أخيه علي , وتجربةُ محمد أقلُّ من تجربةٍ أخيه علي.
___________
النوع الثاني من تمييز النسبة فهو غير المحول عن الأصول الثلاثة السابقة ، و من أمثلته : - أكرم بمحمد بطلا = من بطلٍ - لله دره فارساً = من فارسٍ - حبذا جيل الريان جبلا – من جبلٍ - نعم عملا الاجتهاد - وبئس قولا الكذب . - ما أجمل الصدق خلقا . - القدس عربية لحما ودما - أكرم : فعل أمر مبني على السكون ، وأريد به الماضي (كَرُمَ) بمحمد : الباء زائدة ، محمد فاعل مرفوع مجرور لفظًا . بطلا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح - لله : اللام حرف جر ، واسم الجلالة مجرور بحرف الجر علامته الكسرة – وشبه الجملة في محل خبر مقدم . در : مبتدأ مؤخر مرفوع علامة رفعه الضمة ، وهو مضاف ه : في محل جر بالإضافة فارسا : تمييز منصوب علامة نصبه الفتحة - حبذا : كلمة مكونة من حبّ + ذا ، حب : فعل ماض مبني على الفتح ، ذا ، اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل جبل : مبتدأ مؤخر أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو الريان : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة . جبلا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح ملاحظات :
1- التمييز دائماً نكرة ، وإن أتى معرفة في اللفظ ، فهو في المعنى نكرة ، ففي قولنا : طبتُ النفس برؤيتك . فالنفس تمييز نكرة معنى ، وإن كانت معرفة لقطاً والتقدير : طبتُ نفساً برؤيتك .
2- تكون مرتبة التمييز في القول بعد مرتبة الاسم الذي جاء التمييز في الأصل ليفسره ، ولكن يجوز تقديم التمييز في الضرورة الشعرية مثل قول الشاعر . رُبَّ مَنْ أنضجتُ غيظاً قلبَه قد تمنى لي موتا لم يُطَعْ والأصل : رُبّ من أنضجتُ قلبَه غيظاً 3- للتفريق بين الحال والتمييز ، فإنه الحال تأتي على معنى (كيف) أما التمييز فتأتي على معنى (من)
4 ـ يراعى في الاسم الواقع بعد اسم التفضيل وجوب النصب على التمييز ، إن لم يكن من جنس ما قبله ، لكونه فاعلا في المعنى ، نحو : محمد أسمى خلقاً ، وعلي أكبر قدراً ، فالتمييز " خلقا ، وقدرا " في المثالين السابقين ونظائرها ، يصلح جعله فاعلا في المعنى بعد تحويل اسم التفضيل فعلا ، والتقدير : محمد سما خلقه ، وعلي كبر قدره . فإن كان التمييز من جنس ما قبله أو بعضا من جنس ما قبله ، أي لم يكن فاعلا في المعنى ، بحيث يصح وضع لفظ " بعض " مكانه ، وجب جره بالإضافة إلى أفعل ، نحو : أنت أكرم جارٍ ، وأخي أفضل معلمٍ ، فيصح أن نقول : أنت بعض الجيران.
((هذا والله ولي التوفيق ))
_____