الطيب الشنهوري مسجــل منــــذ: 2013-10-27 مجموع النقط: 1188.8 |
فروق لغوية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- الفرق بين الرؤية والرؤيا : الرؤية بالتاء المعقودة هي رؤية العين والرؤيا بالألف هي ما يرى في المنام . 2- الفرق بين الظن والشك : الظن في حالة رجحان أحد الطرفين والشك في حالة استواء طرفي الأمر . 3 – الفرق بين التاريخ والتأريخ التاريخ هو جملة الأحداث الواقعة في زمن معين في مكان معين أما التأريخ فهو تدوين هذه الأحداث . 4 – الفرق بين الثلة ( بفتح الثاء ) والثلة ( بضمها ) الثلة بالثاء المفتوحة هي جماعة...
خطبة قس بن ساعدة الإيادي ـــــــــــــــــــــــــــــ ألقاها في سوق عكاظ في مكة المكرمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا أيها الناس اسمعوا وعوا وإذا وعيتم فانتفعوا , إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات وآيات , ليل داج ونهار ساج وسماء ذات أبراج و أرض ذات رتاج ,وبحار ذات أمواج , نجوم تزهر وبحار تزخر , إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا , ما لي...
حكى أن المأمون أشرف يومًا من على قصره فرأى رجلاً يكتب بفحمةٍ على حائط قصره. فقال لبعض خدمه: اذهب إلى ذلك الرجل فانظر ما كتب وأتني به. فبادر الخادم إلى الرجل مسرعاً وقبض عليه وقال: ما هذا الذي كتبت ؟. فإذا به قد كتب هذين البيتين: يا قصـر جمـع فيك الشؤم واللوم : متى تعشش في أركانك البوم يوماً يعشش فيك البوم من فرحي : أكون أول من ينعــاك مرغـوم ثم إن الخادم قال له: أجب أمير المؤمنين. فقال الرجل: سألتك بالله لا تذهب بي إليه. فقال الخادم: لا بد لك من ذلك ثم ذهب به...
وعد بلفور وعد من لا يملك لمن لا يستحق وعد بلفور .. باطل قانونا .. وهاكم الأسباب : 1 - منحت بريطانيا أرضا لا تملكها وهي فلسطين العربية للصهاينة الذين هم غرباء عن هذه الأرض . 2 - أصدر الإنجليز وعد بلفور في 2 / 11 / 1917 بينما دخل الإنجليز فلسطين في 9 / 12 / 1917 أي أن الوعد صدر قبل شهر وأسبوع من دخولهم فلسطين ، وتوقع الإنجليز أن ينتصروا في الحرب العالمية الأولى ، فلو هُزموا في الحرب لما تحقق وعد بلفور . 3 - لم يذكر وعد بلفور كلمة العرب لا المسلمين ولا المسيحيين وإنما...
معاني الحرف ( أَوْ ) في القرآن الكريم - تكون بمعنى التخيير : " ففدية من صيامٍ أو صدفة أو نسك " (البقرة:196) " أو كسوتهم أو تحرير رقبة " (المائدة:89) - وتكون بـمعنى الـواو : " أو الحوايا أو ما اختلط بعظم "(الأنعام:146) " ولا تطع منهم ءاثماً أو كفورا" (الإنسان:24) - وتكـون بـمعنـى بـل : " لبثت يوماً أو بعض يوم " (البقرة:259) " إلا كلمح البصر أو هو أقرب " (النحل:77) " فكان قاب قوسين أو أدنى " (النجم:9) وتكــون بمعنى...
كيف تعلّم الكسائىّ النّحْو ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ قال الخَطيبُ البَغْدَادِيّ : تعلَّم الكسائيُّ النَّحو على كِبَرٍ ، وسَبَبُ ذلك : أنَّه جاء إلى قَومٍ وقد أعْيَا ( 1 )، فقال : قد عَيَيْتُ . فقالوا له : تُجالِسُنا و أنتَ تُلْحِنُ ؟! قال : وكيف لَحَنْتُ ؟ قالوا : إنْ كنتَ أردْتَ مِن انقطاعِ الحِيلَةِ فقلْ : عَيَيْتُ . وإنْ أردْتَ مِنَ التَّعبِ فقل : أعْيَيْتُ . فأنِفَ الكسائىُّ وقام من فَوْره ، وسأل عَمَّن يُعَلِّمُ...