الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
من دعاء الأعراب قال ابن عبد ربه : ونحن قائلونِ بعَون اللّه وتوفيقه في كلام الأعراب خاصَةً إذ كان أَشرفَ الكلام حَسَباً، وأكثرَه رَوْنقاً، وأحسنَه دِيباجاً، وأَقلَهُ كلْفَة، وأَوْضَحَه طريقة، وإذ كان مَدَارُ الكلام كلِّه عليه، ومنتسب إليه . قال عمرُ بن عبد العزيز رَضي الله عنه: "ما قَوْم أَشْبَه بالسلف من الأعراب لولا جَفَاء فيهم. " وقال غَيْلان: " إذا أَردتَ أن تَسْمع الدُّعاء فاسمع دُعاء الأعراب." قال أبو حاتم: أَمْلَى علينا...
النفس تبكي على الدنيا وَقَـَدْ عَـلِمَتْ أَنَ السـَّـلامَة فـِيِهَــا تـَرْكُ مَــا فِـيْهَــا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أتى رجُـلٌ إلى أمير ِالمؤمنين الإمام عليّ بن أبي طالب وقـالَ له : يا أميرَ المؤمنين ، لقد اشتريتُ داراً وأريدُ أنْ تكتـُبَ لي عَـقـْدَ شـِرائها بيدِك.. فنظر الإمامُ إليه بعين ِالحِكمَةِ الثـَّاقـِبة ِوالإيمان ِالشـَّديْـد ِفوجَـد َالـدُّنيا قـَدْ تربَّعَـتْ على عَـرْش ِقـلبه...
" من دعاء الشيخ الشعراوي - رحمه الله - " ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اللهم يا واجب الوجود و بك كل موجود لا تدركك الأبصار لكمال ذاتك و تدرك أنت الأبصار لإحاطة صفاتك فإذا كانت الروح التي تحيا بها النفس لا يدركها أي حي ! فكيف ندرك من خلق ؟ ؛ و قد عجزنا عن إدراك ما خلق ؟ ! اللهم يا مقيتا لمادتنا بالغذاء و يا مقيتا لقيمنا بما شرعت من إسلام و أحكام برحمتك في...
محمد بن عبد الله - صلى الله عليه وسلم - * من كتابات العقاد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد بن عبد الله في مولده : ذلك محمد بن عبد الله - عليه الصلاة والسلام - قد ظهر والمدينة مهيأة لظهوره لأنها محتاجة إليه ، والجزيرة مهيأة لظهوره لأنها محتاجة إليه ، والدنيا مهيأة لظهوره وهي محتاجة إليه ، وماذا من علامات الرسالة أصدق من هذه العلامة ؟ وماذا من تدبير المقادير أصدق من هذا التدبير ؟ ، وماذا من أساطير المخترعين...
القراءة في المصحف أفضل أم عن ظهر القلب؟ في المسألة رأيان: الرأي الأول: القراءة من المصحف أفضل لأن النظر فيه عبادة، فتجتمع القراءة والنظر. وكان أكثر الصحابة يقرؤونه في المصحف ويكرهون أن يخرج يوم ولم ينظروا في المصحف، ولكي لا يهجره. والرأي الثاني: أن القراءة عن ظهر القلب أفضل، لأن فيه تركيز أكثر وتعاهد لما يحفظه، واعترض الزركشي على هذا الرأي لأن المقصود من القراءة التدبر: {ليدبروا آياته}. وكان بعض الصالحين يقرأ حزبه من المصحف نهارا، ثم يقوم به ليلا...
لم لا تجوز الصلاة إلا باللغة العربية؟ إن الحكمة أنه لا تجوز قراءة القرآن إلا باللغة العربية تتلخص في عدة أسباب كما أراها:: 1- لأنه كلام الله تعالى، ولا يجوز لنا أن نحرف هذا الكلام أو نغير فيه حرفاً واحداً. 2- لأن تلاوة كل حرف بحسنة، والحسنة بعشر أمثالها. ولو تُرجم القرآن لزاد عدد حروفه أو نقص. 3- الله تعالى قد حفظ كتابه من التبديل والتحريف: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) [الحجر: 9]. ولو سمح الله لكل إنسان أن يقرأ القرآن بلغته الخاصة لأدى ذلك إلى تحريف...