فضاءات مصر

مصر

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى مصر
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> مصر >> فضاء التربية والتعليم

تجاهل العارف : هو سؤال المتكلم عمَّا يعلمه حقيقة تجاهلًا منه لنكتة (لأغراض). منها : 1- الإِيناس: كقوله عزَّ وجلَّ "وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يا مُوسَى" فالله تعالى يعلم ما بيد موسى عليه السلام، ولذا فإن الاستفهام هنا ليس لمعرفة ما بيد موسى، بل لغرض آخر هو مؤانسة موسى عليه السلام ورفع الهيبة، والتنبيه على أن هذه العصا سيكون لها شأن، فهي عما قليل ستكون حية، لهذا سأل الله عنها، سأل عن المعلوم وكأنه مجهول. 2- التقرير: كقوله تعالى "أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا...



المتعاطفان: المتعاطفان يكونان على أقسام .. هي: عطف الشيء على مرادفه نحو: هذا كذبٌ وافتراء - عملك غيٌ وضلال. عطف الشيء على مغايره وهو الأصل نحو: رأيتُ محمدًا وخالدًا. عطف الخاص على العام كقوله تعالى:{مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكافِرِينَ} ف{جبريل وميكال} خاص عُطِفا على العام وهو {الملائكة) عطف العام على الخاص نحو قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ...



قد يُجَرُّ الفاعلُ بالباءِ الزائدةِ، وذلك على ثلاثةِ أنواعٍ: الأوَّلُ: وَاجِبٌ، وذلك في أَفْعِلِ الذي على صورةِ فعلِ الأمرِ في بابِ التعجُّبِ، نحوُ قولِه تعالى: {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ}،ونحوُ قولِ الشاعِرِ: أَخْلِقْ بِذِي الصَّبْرِ أَنْ يَحْظَى بِحَاجَتِهِ = ومُدْمِنِ القَرْعِ للأبوابِ أَنْ يَلِجَا الثاني: كَثيرٌ غالبٌ، وهو في فاعلِ (كَفَى)،نحوُ قولِه تعالى: {كَفَى بِاللهِ شَهِيداً}،ومن القليلِ في فاعلِ كَفَى تَجَرُّدُه مِن الباءِ، كما في قولِ...



نظم أبو محمد الحسن بن قاسم بن عبد الله بن علي المرادي المصري رحمه الله في كتابه الجنى الداني في حروف المعاني معاني حرف الباء بقوله : بالباء ألصق واستعن أو عد أو أقسم وبعض أو فزد أو علل وأتت بمعنى مع وفي وعلى وعن وبها فعوض إن تشا أو أبدل وعلى هذا يكون لحرف الباء معان متعددة : 1- الباء تكون زائدة تفيد التوكيد نحو : وكفى بالله عليما 2- تكون باء السبب كقول الله تعالى كل نفس بما كسبت رهينة 3- باء الصلة وهي باء الجر التي تصل الفعل بما بعده كقول الشاعر : سائل...



ألا : 1- أداة تنبيه، فتدل على تحقق ما بعدها، كقوله تعالى: (أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهاءُ) ويقول المعربون فيها: أداة استفتاح، فيبنون مكانها ويهملون معناها. ومثله (أما) ويليها القسم كقول الشاعر حاتم الطائي: أما والذي لا يعلم الغيب غيره ** ويحيي العظام البيض وهي رميم 2- تأتي بمعنى التوبيخ والإنكار، كقول الشاعر: ألا ارعواء لمن ولّت شبيبته ** وآذنت بمشيب بعده هرم 3- وتأتي للتمني كقول الشاعر: ألا عمر ولّى مستطاع رجوعه ** فيرأب ما أثأت به الغفلات ومعنى يرأب: يصلح....



المصدر مشتقٌ أم مشتقٌ منه؟ *هذه المسألة كانت مثار النزاع والخلاف بين النحويين قديما وحديثا , فالبصريّون يرون أنّ المصدر هو أصل المشتقّات والأفعال , أمّا الكوفيّون فيرون أنّ الفعل الماضي هو أصل المصادر والمشتقّات , والخلاف لا يترتب عليه كثير عمل * وقد تعرّض الأستاذ عبّاس حسن لهذه المسألة في كتابه (النحو الوافي) تحت عنوان : "أبنية المصادر"فأورد ما جاء في مجلّة "المجتمع اللغوي" ج1 ص381 حول المسألة تحت عنوان " أصل المشتقّات " : *" المصدر الصريح _ في...