الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
من أصعب الجموع في اللغة العربية: 1 ــ طاووس : طَوَاوِيس . 2 ــ هُدْهُد : هَدَاهِد . 3 ــ عُقَابٌ : أَعْقُبٌ . 4 ــ غُرَابٌ : غِرْبَانٌ 5 ــ جَرْوٌ : جِرَاءٌ . 6 ــ حِرْبَاءٌ : حَرَابيّ . 7 ــ دَاءٌ : أَدْوَاءٌ . 8 ــ مُخ : مِخَاخ ــ أَمخاخ ــ مِخَخَة . 9 ــ جَبين : أَجْبُن ــ أَجْبِنَة ــ جُبْن . 1- ــ دُنــْـيَا : دُنىً . 11 ــ نَوَاةٌ : نَوىً . 12 ــ مِطْرَقة : مَطَارِق . 13 ــ دلو : دِلاء ـ دُلِيُّ . 14 ــ إليّ : آلاء . 15 ــ إِمبَرَاطُورٌ : أَبَاطِرَةٌ . 16 ــ بُؤبُؤ :...
الحال :هو الاسم المنصوب المُفَسِّرُ لما انْبَهَمَ من الهَيْئاتِ ، نحو قولِكَ: جاء زيدٌ راكِبَاً، وركبتُ الفَرَسَ مُسرَجَاً، ولَقِيتُ عبدَ اللهِ راكِبَاً، وما أشبه ذلك. ولا يكون الحال إلا نَكِرَةً، ولا يكونُ إلا بعد تمام الكلام، ولا يكون صاحِبُها إلا مَعرِفة. * قوله المفسر أي: الموضح * وقوله انبهم مأخوذ من الإبهام يعني ما خفي من الهيئات أي هيئة الشيء(صفته) فمثلاً إذا قلت جاء زيد راكباً راكباً بينت هيئة زيد عند مجيئه، فلو قلت جاء زيد لم نعرف كيف جاء؟ هل جاء...
التضمين - معناه: هو أن يُضَمَّنَ اللفظ معنًى زائدًا مفهومًا بقرينة لغوية إلى جانب المعنى المنطوق. - فقوله تعالى: "إنَّ رحمة الله قريب من المحسنين". الأعراف56 * فقد أخبر الله تعالى عن الرحمة بلفظ (مذكر) هو كلمة (قريب)؛ وذلك لتضمين الرحمة معنى (الإحسان)، المفهوم من المحسنين في ذيل الآية الكريمة. - نعم. فنحن بإزاء معنًى منطوق هو الرحمة، ومعنًى زائدٍ على المعنى المنطوق هو معنى الإحسان، المفهوم من قرينة لغوية هي تذكير الخبر (قريب)، ومن التذييل بكلمة (المحسنين) التي...
مرفوعات الأسماء * قال ابن عصفور في كتابه ( المقرب ) عن الأسماء المرفوعة في اللغة العربية : " أما الاسم فيُرْفَع إذا لم يدخل عليه عاملُ لفظا أو تقديرا وكان مع ذلك معطوفا على غيره أو معطوفا غيرُهُ عليه نحو قولك : واحدُ واثنان ، إذا أردت مجرَّد العدد لا الإخبار ، وإذا كان فاعلا ، أو مفعولا لم يُسَمَّ فاعلُهُ ، أو مبتدأ أو خبره ، أو اسم كان وأخواتها ، أو اسم ما وأختيها ( لا ) و ( لات ) ، أو خبر إن وأخواتها ، أو تابعا لمرفوع ، أو لجارٍ مجرى المرفوع . * الشرح : المرفوعات من...
* باب الاستقامة من الكلام والإحالة : ?_ فمنه مستقيم حسن مثل : أتيتك أمس ، و سآتيك غدا . ?_ ومنه محال وهو أن تنقض أولَ كلامك بآخره فتقول : أتيتك غدا وسآتيك أمس . ?_ ومنه مستقيم كذِب مثل : حملت الجبل ، وشربت ماء البحر ?_ ومنه مستقيم قبيح بأن تضع اللفظ في غير موضعه مثل : قد زيدا رأيت ، وكي زيد يأتيك . ?_ ومنه محال كذِب مثل : سوف أشرب ماء البحر أمس . من كتاب " الكتاب " لسيبويه
الإيجاز: هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة، مع وفائها بالغرض المقصود ومراعاة البيان والإفصاح فيها. ثم إن الإيجاز على قسمين: 1 ـ إيجاز القصر، ويسمى إيجاز البلاغة، وذلك بأن يتضمن الكلام المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة من غير حذف. وقوله تعالى : (وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِى فِي الْبَحْرِ بِما يَنْفَعُ النَّاسَ) جمع أنواع التجارات ، وصنوف المرافق التي لا يبلغها العدُّ والإحصاء. وقوله تعالى (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ...