الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
عَطْفُ البيان تَعريفُه هو التَّابعُ الجَامِدُ المُشبِه للصِّفَة في إيضَاحِ مَتْبُوعِه إن كان مَعْرِفةً ، وتَخْصِيصِه إن كانَ نَكِرَةً بنَفْسِه ، لا بمَعنىً في مَتبُوعه ، ولا في سَبَبِه ، وبهَذا خَرَجَ النَّعتُ ، ولا يجبُ فيه أن يَكونَ أوضحَ مِن مَتْبُوعِهِ ، بل يجوزُ أن يَكُونَ مَسَاوِياً أو أقلَّ ، والتَّوضِيحُ حِينَئِذٍ باجْتمَاعِهما ، نحو : قال أبو بكر عَتِيقٌ. مواضعه (1) اللَّقَبُ بعد الاسم ، نحو : عليٌّ زينُ العَابدين. (2) الاسمُ بعد الكُنية ، نحو :...
لتسهيل معرفة بدايات السور في القرآن الكريم : من دقة القرآن الكريم تلك الخماسيات التي تشمل الفئات السبع التالية: في افتاحيات السور : الفئة الأولى : خمس سور مفتتحة بالتحميد : الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر ، وكلها مكية. الفئة الثانية: خمس سور مفتتحة بالتسبيح : الحديد ، الحشر ، الصف ، الجمعة ، التغابن،. وكلها مدنية. الفئة الثالثة: خمس سور مفتتحة بألف لام راء : يونس ، هود ، يوسف ، إبراهيم ، الحجر ، وكلها مكية. الفئة الرابعة: خمس سور مفتتحة بالنداء : النساء ،...
رسم الهمزة المتوسطة : الهمزة المتوسطة , إما أن تكون متوسطة حقيقية , كأن تكون بين حرفين من بنية الكلمة , مثل : سأل , بئر , مؤذٍ . وإما أن تكون شبه متوسطة , مثل : شيئان , ملأى , نشأة . ومن القواعد العامة لكتابة الهمزة المتوسطة : الهمزة المتوسطة على الألف : تُكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية : 1. إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد فتح : سَألَ , تَتَألّم , مكافَأة . 2. إذا كان الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن , مثل : فجْأة , مسْألة , (ما عدا ( هيْئَة )) 3. إذا...
بَـحْـتٌ وَأخَــوَاتُهَـا كَلِمَةُ ( بَحْت ) مَعْـنَاهَا الخَـالِصُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ، تـقـولُ : خـُبْـزٌ بَحْـتٌ : إذَا لَمْ يَكُنْ مَعَهُ غَيْرُهُ مِنْ إدَامٍ وَنَحْـوَهُ . وَعَرَبيٌّ بَحْـتٌ : إذَا كَانَ خَـالِصَ النَّسَـب. وَمِسْـكٌ بَحْـتٌ ، أيْ خَـالِصٌ مِنَ الاخْتِـلاطِ بـغَيْـرِهِ . َ وظـُلْمٌ بَحْـتٌ ، أيْ صُـرَاحٌ لا أتَرَ فِيهِ لِلْـعَـدْلِ. وَبَـرْدٌ بَحْـتٌ، أيْ قَـوِيٌّ شَـدِيدٌ. َ و لِـ ( بَحْـتٍ ) أخَـــوَاتٌ تُــؤَدِّينَ...
معانى " دونَ " قالَ بعضُ النحوييِّن : لدُونَ تسعة ُمعان ٍ : بمعنى قَبْل .. وبمعنى أَمامَ .. وبمعنى وراء.. وبمعنى تحت .. وبمعنى فوق .. وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم.. وبمعنى الشريف .. وبمعنى الأَمر .. وبمعنى الوعيد .. وبمعنى الإغراء : * فأََمَّا دون بمعنى " قبل " مثل : دُونَ النهر قِتالٌ .. ودُونَ قتل ِالأَسدِ أَهوالٌ .. أَي : قبل أَنْ تصلَ إلى ذلك . * وأََمَّا دُونَ بمعنى " وراء " مثل : هو أَميرٌ على ما دُون جَيحونَ .. أَي : على ما وراءَه . * وأََمَّا دُونَ بمعنى "...
انظر إلى هاتين الآيتين وتأملهما جيدا : الآية الأولى :{ إِنَّ ?لَّذِينَ آمَنُواْ وَ?لَّذِينَ هَادُواْ وَ?لنَّصَارَى? وَ?لصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِ?للَّهِ وَ?لْيَوْمِ ?لآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } البقرة - 62 أما الآية الأخرى فهي: { إِنَّ ?لَّذِينَ آمَنُواْ وَ?لَّذِينَ هَادُواْ وَ?لصَّابِئُونَ وَ?لنَّصَارَى? مَنْ آمَنَ بِ?للَّهِ وَ?لْيَوْمِ ?لآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ...
(إعراب أدوات الشرط غير الجازمة) إذا ـ ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه ومعنى ذلك أن جملة فعل الشرط محل جر بإضافة إذ إليها والعامل في إذا النصب هو الجواب. لو ـ إذا دخلت على ثبوتين فهو حرف امتناع لامتناع ومعنى هذا أنه امتنع الجواب لامتناع الشرط نحو: لو اجتهدت لنجحت. لولا ـ حرف امتناع لوجود ومعنى هذا أن الجواب امتنع لوجود الشرط نحو: لولا الله لهلكنا. أمَّا ـ حرف شرط وتفصيل وتلزم الفاء جوابه. لمَّا ـ حينيه في محل نصب على الظرف وهي متعلقة بجوابها ويشترط...
(أنواع ما) 1 ـ نافية تعمل عمل ليس إذا رفعت الاسم ونصبت الخبر ويغلب دخول البناء الزائدة على خبرها، نحو: {وما ربّك بظلام للعبيد}. 2 ـ نافية لا عمل لها، نحو: ما قلت لهم إلا ما أمرتني به. 3 ـ تعجبية إذا ولتها أفعَل، وقد تزاد كان بينها وبين فعل التعجب لتدل على المُضي، ما كان أغناك عن هذا. 4 ـ اسم موصول، إذا وقعت في أثناء الكلام وهي بمعنى الذي فعلت ما أمرتني به. 5 ـ اسم شرط جازم، إذا تصدرت واحتاجت إلى جملتين نحو: «وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله». 6 ـ اسم استفهام...