بَـحْـتٌ وَأخَــوَاتُهَـا
بَـحْـتٌ وَأخَــوَاتُهَـا
كَلِمَةُ ( بَحْت ) مَعْـنَاهَا الخَـالِصُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ، تـقـولُ :
خـُبْـزٌ بَحْـتٌ : إذَا لَمْ يَكُنْ مَعَهُ غَيْرُهُ مِنْ إدَامٍ وَنَحْـوَهُ .
وَعَرَبيٌّ بَحْـتٌ : إذَا كَانَ خَـالِصَ النَّسَـب.
وَمِسْـكٌ بَحْـتٌ ، أيْ خَـالِصٌ مِنَ الاخْتِـلاطِ بـغَيْـرِهِ .
َ
وظـُلْمٌ بَحْـتٌ ، أيْ صُـرَاحٌ لا أتَرَ فِيهِ لِلْـعَـدْلِ.
وَبَـرْدٌ بَحْـتٌ، أيْ قَـوِيٌّ شَـدِيدٌ.
َ
و لِـ ( بَحْـتٍ ) أخَـــوَاتٌ تُــؤَدِّينَ مَعْـنـَاهَا، مِنْهَا :
(1) القــُـحُّ <<<< بضَمِّ القَـافِ وَتَشْـدِيدِ الحَـاءِ ، ومعـنــاها الخَـالِصُ ، يُقَـالُ :
لَـئيـمٌ قُـــحٌّ : أيْ لَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الكَـرَمِ .
وَعَـرَبيَّـةٌ قُحـَّــةٌ وعَـرَبيٌّ قُـــحٌّ : أيْ مَحْـضٌ خَـالِصٌ العـُروبة .
(2) المَحْـضُ <<<< الخَـالِصُ الَّـذِي لَمْ يُخَـالِطْهُ غَـيْرُهُ، يُقَـالُ:
مِصْـرِيٌّ مَحْـضٌ، وَمِصْـرِيَّةٌ مَحْـضٌ .. فيَسْتَوي فِيهِ المُذَكَّرُ وَالمُؤَنَّثُ وَالجَمْعُ.. وَإنْ شِـئْتَ أ نَّـثتَ
وَقُـلْتَ( مَحْضَة ً) وَثـنَّيْـتَ فَقُـلْتَ ( مَحْضَانِ ) وَجَمَعْـتَ فَقـُلْتَ ( مِحَاض )..
لَكِنَّ الإفْـرَادَ أجْــوَدُ مِنَ المُطَـابَقَةِ .
وَتَقُولُ:
لَبَـنٌ مَحْـضٌ : إذَا لَـمْ يُخَـالِطْهُ مَــاءٌ .
وَأحـبّـُكَ حُـبًّـــًًا مَحْـضــًا : أي خَــالِـصـاً .
(3) الصِّرْفُ <<<< الخَـالِـصُ ، يُقَـالُ:
شَـرَابٌ صِــرْفٌ : أيْ غَـيْرُ مَمْـزُوجٍ بغَـيْرِهِ
وَتَقُـولُ لِكُـلِّ خَـالِـصٍ مِنْ شَـوَائِـب القَـدَرِ : صِـرْف .
(4) الخَـالِـصُ <<<< هُـوَ كُـلُّ شَيْءٍ أبْيَـضُ نَـقِيٌّ . يُقَـال ُ:
خـَلـَصَ الشَّيْءُ يَخْـلُـصُ خُـلُـوصـاً إذَا صَـارَ خَـالِصـًا صَـافِيـًًا .
وَخَـلَـصَ مِـنَ الـتَّـلَفِ خُـلُـوصـاً إذَا سَـلِمَ وَنَـجَـا .
وَخَـلَـصَ الـمَـاءُ مِنَ الكَـدَرِ إذَا صَـفَـا.
(5) الصُّــرَاحُ ، وَ الصَّـرِيحُ <<<< هُـوَ كُـلُّ خَـالِصٍ ، تَقُـولُ :
كَـأسٌ صُــرَاحٌ : أي لَمْ تُشَـبْ بمِـزَاجٍ
وَصَرَحَـتِْ الخَـمْـرُ : إذَا ذَهَـبَ عَـنْهَا الـزَّبـَدُ .
وَصَرَحَ النَّهَــارُ إذَا لَمْ يَكُـنْ فـِيهِ غَـيْـمٌ.
وَشَـرٌّ صُــرَاحٌ ، وَكـَذِبٌ صُـرَاحٌ، أيْ : خَـالِـصٌ.
وَتَقُـولُ: عَـرَبيٌّ صَـرِيحٌ، أيْ خَـالِـصُ النـَّّسَـبِ مِنْ عَــرَبٍ صُـرَحَاءَ أيْ غَـيْرِ هُـجَـنــاءَ..
وَمِنْهُ القَـوْلُ الصَّـرِيحُ، وَهُـوَ الَّذِي لا يَفْتَقِرُ إلَى إضْمَـارٍ أوْ تَـأويلٍ .
_________________