فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

سبعون اسماً للمرأة عند العرب : الربحـلة : المرأة إذا كانت ضخمة وفي اعـتـدال . السبحـلة : المرأة إذا زادت ضخامتها ولم تـقـبح . الجـاريـة : المرأة إذا كانت طويلة وسـبـطـة . الوضيئة : المرأة التي بها مسحـة من الجمال . العـيطبـول : المرأة الطويلة العـنـق في اعـتـدال وحـسن . الغـانـيـة : المرأة إذا استـغـنت بجمالها عـن الزينة . الوسيـمة : المرأة إذا كان جسدها ثابتاً كأنها رسمت به . القسيـمـة : المرأة صاحبت الحظ الوافر من الحسن . الرعـبـوبة : المرأة إذا كانت بيضاء...



قالوا في الغَدرِ ... قالَ سفيانُ الثَوريّ رَحمَهُ اللهُ لِصَديقٍ لَهُ : هل بَلَغَكَ شيءٌ تَكرَهُ مِمَّن لا تَعرِف ؟ قالَ : لا ، قالَ : فَأقلِلْ مِمَّن تَعرِف . قالَ امرؤ القَيس : إذا قلتُ هذا صاحِبٌ قد رَضيتُهُ وقَــرَّت بِــهِ الـعَينانِ بُـدِّلتُ آخَـرا كـذلكَ جِدّي ما أُصاحِبُ صاحِباً مِـنَ الـنّاسِ إلّا خـانَني و تَـغَيَّرا وقالَ ابراهيمُ الصولي : وكـنـتَ أخي بِـاخاءِ الـزَّمانِ فَـلَمّا نَـبا صِـرتَ حَرباً عَـوانا وكــنـتُ أذمُّ إليـكَ...



نوادر لغويّة هذه الجموع الثلاثة لا رابع لها في لغة العرب من وزنها :" فَوارِس ، هَوالِك، نواكِس"، ثم ليس في اللغة العربية نون أصلية في صدر كلمة، سوى: " نَهْسَرْ" أي ذئب، و"نَعْنَع"، وهو نبات معروف، و" نَهْشَل"وهو المُسِنّ الهَرِم، وختاماً لم تجتمع الجيم والقاف في كلمة عربية أبداً• الخاطئ : هو من تعمد الخطأ . المخطئ : هو من وقع منه الخطأ بغير قصد (فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا ? إِنَّ فِرْعَوْنَ...



محاذير نحوية __________ احذر أن ترفع اسم إنّ أو إحدى أخواتها إن كان مؤخّرا فتقول :إنّ هناك أمرٌ ؛ و الصّواب : إنّ هناك أمرًا ولعلّ في ذلك أمرًا . احذر أن تنصب اسم كان أو إحدى أخواتها إن جاء مؤخّرَا فتقول: كان في الحقل فلّاحَا ، ليس في الأمر شكَّا ، و الصّواب هو كان في الحقل فلّاحٌ..ليس في الأمر شكٌّ .. احذر أن ترفع جواب الطّلب فتقول : اجتهدْ تنجحُ ، قم بنا نستقبلُه ، والصّواب : اجتهدْ تنجحْ ، سوّوا صفوفكم يرْحمْكم اللّه على لغة الإمام ... احدر كسر الاسم بعد حيث فتقول :...



طرق معرفة الكلمة الأعجمية من الكلمة العربية الكلام العجمي هو كلُّ ما ليس بعربي ، و لو نقل إلى العربية . و لمعرفة العجمة في الاسم طرائق سبعة : الأولى : أن يُعرف بالنقل عن إمام من أئمة العربية . الثانية : أن يكون خارجاً عن أوزان الأسماء العربية . الثالثة : أن يكون أوله نون ثم راء كـ ( نرجس )، فإنه لا يعرف في العربية اسم هذه حاله . الرابعة : أن يكون آخره دالٌ بعدها زاي كـ ( مهندز )، أو دالٌ بعدها ذال كـ ( بغداذ ) . الخامسة : أن يجتمع فيه : (1) الجيم و الصاد كـ ( الصولجان ) . (2)...



تأبى الحُروفُ وتسْتعصي معانيهـــــا حتـّى ذكَرْتـُك فانـْهالتْ قوافيهـــــــا (محمّدٌ) قـُلـْتُ فاخـْضرّت رُبى لُغتــي وسالَ نـَهـْرُ فـُراتٌ في بواديهــــــا فكيفَ يجْدِبُ حَرْفٌ أنْتَ مُلهِمُــــــــــهُ وكيفَ تظمأ روحٌ أنتَ ساقيهـــــــا * * * تفتحتْ زهرةُ الألفاظِ فاحَ بهـــــــــــا مِسـْكٌ من القـُبّة الخضراء يأتيهــا وضجّ صوتٌ بها دوّى فزلزلهــــــــا وفجرّ الغار نبعا في فيافيهــــــــــــا تأبّدتْ أممٌ في الشركِ ما بقيــــــــــتْ لو...



من الأضداد • ‏وراء : خلف أو قدام وبه فسر قوله تعالى ( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ) أي أمامهم . • ‏عسعس الليل : إذا أقبل بظلامه أو أدبر ، ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى (والليل إذا عسعس) إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر ، روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما. • الصريم : الليل أو الصبح . وبه فسر قوله تعالى ( فأصبحت كالصريم ) أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها . • الغابر : الباقي أو الغائب . ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى (فأنجيناه وأهله إلا...



"أل" التعريفية اختلف في المعرِّف بالأداة "أل" على أربعة أقوال: 1- المعرِّف هو "أل" والألف أصليةٌ، وهو قول الخليل. 2- المعرِّف هو "أل" والألف زائدةٌ، وهو قول سيبويه. 3- المعرِّف "اللام" وحدها، وهو قول كثيرٍ من النحاة. 4- المعرِّف هو "الألف" وحدها، واللام زائدةٌ للتفريق بين همزة الاستفهام والهمزة المعرِّفة، وهو قول المبرِّد. و"أل" التعريف تنقسم إلى قسمين: 1- الجنسية: وهي ثلاثة أنواعٍ: الأولى: لبيان الحقيقة: وذلك إذا لم يخلفها...



ساعات بين الكتب 1 http://eltaib-elshanhory.yoo7.com/t1944-topic ساعات بين الكتب 2 http://eltaib-elshanhory.yoo7.com/t1988-topic ساعات بين الكتب 3 http://eltaib-elshanhory.yoo7.com/t2021-topic يتواصل الموضوع هنا : http://eltaib-elshanhory.yoo7.com/f4-montada



أغمضت عيناي تخيلت ذلك الشاطئ البعيد بقواقعه الناعسة وعرائسه الجميلة وهدوئه المطمئن وقد انسحبت الي داخلي وفررت الي عالم آخر لم يقو أحد ما علي نزعي منه أو حرماني من التورد إليه كلما أردت. وفي كل صباح أتجول حائرا أتنفس عطور عفنه وأصادف أمجاد تنسب لغير ذي حق. أتعثر بأجساد همدت منذ زمن من كثرة التكرار والملل والسخط عما كان وما هو كائن بالفعل. والتقي بعيون زجاجية لا تخفي من اليأس شيئا ولا من الألم شيئا ولا من القهر أولى أبجدياته.