الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
احذف الفاعل واجعل المفعول نائباً عنه ، وغير لذلك ما يلزم في الجمل الآتية : 1 - باع التاجر البضاعة. 2- يحرس الشرطي المتاجر . 3- نسَّقَ العامل الحديقة . 4- أعاننا مدرسنا . 5- يمتحن المدرس طلابه . 6- أهديتك كتاباً . استخرج نائب الفاعل من الجمل الآتية وبين إعرابه وعلامته: 1- يُساقُ المجرمون إلي السجن . 2- مُهِدتُ الأرض . 3- يُعاقبُ المُذنب . 4- لا يُؤتمن كذوب . 5- كُوفئ الفائزان . 6- أنتم تُحاسبون علي أعمالكم . استخرج المضارع وبين المعرب والمبني منه في الجمل الآتية ، واذكر سبب...
سلامي على من لا يردّ سلامي لقَد هانَ قدري عندَه ومَقامي وإني على مَن لا أُسَمّيهِ عاتِبٌ فَيا رَبّ لا يَبلُغْ إلَيهِ كَلامي فكَمْ بَيْنَنا مِنْ حُرْمَة ٍ ومَوَدّة ٍ وكمْ بيننا من موثقٍ وذمامِ يحقّ لكمْ هذا التصلفُ كلهُ لعلمكمُ وجدي بكمْ وغرامي حفظتُ لكمْ وداً أضعتم عهوده فَها هوَ مَختومٌ لكُمْ بخِتامي أحِنّ إلَيكُمْ كلّ يوم ولَيلة وَأهذي بكُمْ في يقظتي ومَنامي فلا تنكروا طيبَ النسيمِ إذا سرى إليكمْ فذاكَ الطيبُ فيهِ سلامي فهَلْ عائِدٌ منكُمْ...
أعلِّلُ النفس بالآمالِ أرقُبُها ما أضيقَ العيشَ لولا فسحةُ الأمَل ِلم أرتضِ العيشَ والأيامُ مقبلةٌ فكيف أرضَى وقد ولَّتْ على عَجَلِ غالى بنفسيَ عِرفاني بقيمتِها فصُنْتُها عن رخيصِ القَدْرِ مبتَذَل ِوعادةُ النصلِ أن يُزْهَى بجوهرِه وليس يعملُ إلّا في يدَيْ بَطَل ِما كنتُ أُوثِرُ أن يمتدَّ بي زمني حتى أرى دولةَ الأوغادِ والسّفَلِ تقدَّمتني أناسٌ كان شَوطُهُمُ وراءَ خطويَ إذ أمشي على مَهَلِ هذا جَزاءُ امرئٍ أقرانُه درَجُوا من قَبْلهِ فتمنَّى...
جرير في رثاء زوجته : لولا الحياء لهاجنـي استعبـارُ ** ولزرت قبركِ والحبيـب يـزارُ ولقد نظرت وما تمتـع نظـرةٍ ** في اللحد حيث تمكن المِحفـارُ فجزاكِ ربُكِ في عشيركِ نظـرةٍ ** وسقى صداك مجلجـل مـدرارُ ولهت قلبـي إذ علتنـي كَبـرةٌ ** وذوو التمائم من بينك صغـارُ أرعى النجوم وقد مضت غوريةً ** عصبُ النجوم كأنهـن صـوارُ نعم القرينُ وكنتِ عِلق مضنـة ** وارى بنعـف بُليـة الأحجـارُ كانت مكرمة العشير ولم يكـن ** يخشى غوائل أم حـزرة جـارُ ولقد أراك كُسيت أجمل منظـرٍ **...
ليت الذي خلق العيون السودا خلق القلوب الخافقات حديدا لولا نواعسها و لولا سحرها ما ودّ مالك قلبه لو صيدا عوّذ فؤادك من نبال لحاظها أو مت كما شاء الغرام شهيدا إن أنت أبصرت الجمال و لم تهم كنت امرءا خشن الطباع ، بليدا وإذا طلبت مع الصبابة لذّة فلقد طلبت الضائع الموجودا يا ويح قلبي إنّه في جانبي و أظنّه نائي المزار بعيدا مستوفز شوقا إلى أحبابه المرء يكره أن يعيش وحيدا برأ الإله له الضلوع وقاية و أرته شقوته الضلوع قيودا هي نظرة عرضت فصارت في الحشا نارا...
الشعرُ ليسَ دواويناً نؤلّفُها ولا حروفاً من الإيقاعِ والخُطَبِ الشعرُ طيْبٌ من الأرواحِ يرفعُها فوقَ الوجودِ مع الأطيارِ والسُحُبِ الشعرُ لفظٌ من الإفصاحِ نكتبهُ يسمو بهِ طيّبُ الأخلاقِ والنَسبِ لا تنظُمنَّ لجاهٍ أو لنيل رضى بئس الخليقة مدّاحٌ ذوو كذبِ لا تركننَّ لظلمٍ قيدَ انمُلةٍ واجعل حروفكَ بركاناً من الغضبِ من ذا سيحفظُ شعراً كنتُ أرفدهُ وأجملُ الشعر مهجورٌ بلا سببِ تجمّعوا اليومَ يا روّادَ أمّتِنا لنشربَ الشعرَ من إيقاعهِ...
قصة مثل : وافق شن طبقة كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها. فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق فسأله شن: أين تريد فقال: موضع كذا يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟ فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني فسكت عن شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟ فقال له الرجل: يا جاهل ترى...
? نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ? يقــولُ الشَّـيْخ ُعبد المجـيد ِالـزنـْدانِـي فى كتـابه : " وغداً عصْرُ الإيمـان ِ" ، فى مَعْـرض ِحـَـديثِه عن سُـورة العَـلـَق : كنتُ أقــْرأ دائِـمـاً قــَـوْل َِاللهِ تعــالى : { كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ } "النـَّاصِـية " هي مُقـَدِّمة ُالـرأس ِ ، وكنتُ أسْـألُ نفـْسِـي وأقــُولُ : يــاربِّ اكـْشِـفْ لي هَـذا المَعْـنى .. لمـاذا قـُلتَ : {...
انام واصحي علي امل بكرة واقابل بالغصب ناس نكرة مبيعرفوش من الخير فكرة ولا عمرهم فاقو من السكرة اصحي وجواي افكار بتتجنن والخير كل يوم قدامي بيتكفن عشان قالو خلاص رحتة بتتعفن فين الامل والكلمة اللي بتتحنن