الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الشاعر الأموي كثير عزة أقولُ ونِضْوِي واقِفٌ عِنْدَ رَمْسِها أقولُ ونِضْوِي واقِفٌ عِنْدَ رَمْسِها : عَلَيكِ سَلامُ الله والعينُ تسفَحُ فهذا فراقُ الحقِّ لا أن تزيرني : بِلاَدَكِ فَتْلاءُ الذِّرَاعَيْنِ صَيْدحُ وَقَدْ كُنْتُ أَبكي مِنْ فِرَاقِكِ حَيَّة ً : وأنتِ لعمري اليومَ أنأى وأنزحُ فَيَا عَزَّ أَنْتِ البَدْرُ قد حَالَ دُونَهُ : رجيعُ ترابٍ والصّفيحُ المُضرَّحُ فَهَلاّ فَدَاكِ الموتَ مَنْ أَنْتِ زيْنُهُ : وَمَنْ هُوَ أَسْوَا مِنْكِ دَلاًّ وأقبحُ على...
من أطباق الذهب .... للأصفهاني إن الله ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم لا يعبأ الله بأعضاء رطبة ، وقدود شـطِبة ، وأشباح شهية ، وصور بهية ، أناس لا تُذكر في السماء أسماؤها ، وأشخاص لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ، أولئك أنفار التنافر والنِّفار ، وأشخاص التكاثر والف?خار ، وللمخالطة رهْط لا يفخرون ، وهؤلاء حشو الجنة وللمجالسة قوم آخرون ، أولئك رهابين الصدق ، وقرابين العشق ، لهم قلوب حزينة ، وحلوم رزينة ، وصدور حامية ، وشفاه ظامية ، وضلوع دامية ، وأفئدة وجلة ، وأكباد مـجِلـة...
نعيش الايام تصبحنا فيها الغربان نعتنق الحزن وزقنا الاسي الالوان فلا نعرف من المسجون من السجان نتواري بجبن عن ظلم بني الانسان ..... ايها الدمع لما تحضنك العيوان وتلاحقنا بخبث الزمن المجنون وتدفعنا لالام من العمل الملعون سحقا قد بعنا كل الحب المكنون
زيادة حرف الألف في الكتابة زيادة الألف الألف لا تقع إلا في وسط الكلمة، أو في آخرها: فتزاد وسطا في كلمة: مائة، مفردة أو مركبة، مثل: ثلاثمائة، أربعمائة، خمسمائة، ستمائة، سبعمائة، ثمانمائة، تسعمائة، وكذلك إذا كانت مثناة نحو، مائتان، مائتين، أما المجموعة فلا تزاد فيها ألف، مثل: مئات مئون، مئين، وكذلك المنسوب إليها لا تزاد فيه ألف، مثل النسبة المئوية، والعيد المئوي. وتزاد طرفًا في المواضع الآتية: أ- بعد واو الجماعة. نحو: جلسوا، ولم يتكلموا، وقلت لهم تحدثوا. أما...
120 بيتا من شعر الحكمة 1- إذا كان الطباعُ طباعَ سوءٍ *** فلا أدبٌ يفيد ولا أديب ُ2- إذا جاء موسى وألقى العصى *** فقد بطل السحر والساحر ُ3- إذا رضيتْ عني كرام عشيرتي *** فلا زال غضباناً عليَّ لئامُها 4- إذا لم تكن إلا الأسنةُ مركباً *** فما حيلةُ المضطر إلا ركوبها 5- إذا ما أتيت الأمر من غير بابه *** ضللت وإن تقصد إلى الباب تهتدي 6- إن العدو وإن أبدى مسالمةً *** إذا رأى منك يوماً غرّة وثبا 7- إذا ملكٌ لم يكن ذا هبة *** فدعه فدولته ذاهبة ْ8- إذا كان رب البيت بالدف...
(قصة المثل المشهور .. (كمجير أم عامر ) (أم عامر هي أنثى الضبع) أن قوماً خرجوا إلى الصيد في يوم حار فبينما هم كذلك إذ عرضت لهم ( أم عامر ) وهي الضبع فطردوها فاتبعوها حتى ألجأوها إلى خباء أعرابي فقال: ما شأنكم؟ قالوا: صيدنا . وطريدتنا . قال : كلا والذي نفسي بيده لا تصلون إليها ما ثبت قائم سيفي بيدي ( لأنها استجارت به ). قال : فرجعوا وتركوه , فقام إلى لقحة فحلبها وقرب إليها ذلك ، وقرب إليها ماء فأقبلت مرة تلغ من هذا ومرة تلغ من هذا حتى عاشت واستراحت فبينما الأعرابي نائم في...
ديوان الطويرات : دعوة جديدة لكل أبناء الطويرات للعدول عن كل الاختلافات الفكرية والعودة الي الإلتقاء مرة ثانية أهلاً بكم جميعاً . معاً نفتح باب الحوار الجاد ونكسر الصمت الذي كاد بل استطاع ان يضع بيننا حواجز فهل من اجابة للدعوة أسسه الأستاذ مبارك ملازم خليل سليمان من أجل لم شمل أبناء القرية
" سبحان اللهِ " أيَ تَنَزَّهَ اللهُ عن صفاتِ الخَلْقِ حقيقةُ الإنسان يعني جسَمُ الإنسانِ أي ذاتَهُ أي عينَه. حقيقةُ النَمرِ حيوانٌ مفترسٌ ذاتُ الله حقيقةُ الله الذي لا يُشبِهُ الحقائقَ. قال أبو بكر الصديق فيما نقله الزركشي و رواه الرفاعي في البرهان المؤيد العجزُ عن دَرْك الإدراكِ إدراكُ ... والبحثُ عن ذاتِهِ كفرٌ وإشراكُ العجز عن درك الإدراك إدراك يعني إذا اعترفَ العبدُ بأنه عاجزٌ عن إدراك ذاتِ الله فهو مدركٌ أي عارفٌ بِربِهِ و حكي عنه أنه قال " سبحان...
طريقة رسم الألف اللينة في آخر الكلمة أولا : في الأسماء 1- في الأسماء الأعجمية ترسم ألفا مثل: تلا، سخا، قنا، طما، يافا، حيفا، شبرا، بنها، طنطا، زفتا، إسنا، زليخا، فرنسا، روسيا، أستراليا، أمريكا. ما عدا أربعة أسماء هي: موسى، عيسى، كسرى، بخارى، فتكتب ألفها ياء. 2- الأسماء المبنية، ترسم ألفا مثل الأدوات: إذا الظرفية، مهما، حيثما، كيفما، ما الاسمية، ومثل الضمائر: أنا، نا، أنتما، هما، كما، ومثل أسماء الإشارة: هاتا ، هذا ، هنا، ، ما عدا خمسة أسماء هي: لدى ، أنى، متى ،...
الأوله آه والتانيه آه والتالته آه والرابعه آه والخامسه آه والسادسه آه والسابعه آه والتامنه آه والتاسعه آه والعاشره آه يا حاضرين اسمعو دا لكل آه معناه ــــــــــــــــــــــــــــ الأوله آه جل الذات وتعالى والتانيه آه ياما أرواح شغاله والتالته آه عند الزين عماله والرابعه كان سيدنا النبي يزوروه بجماله الخامسه العصر دا بدل الجمال آله السادسه على صحن خد النبي سطرين بجلاله السابعه عشقناه وقلنا فيه موالا التامنه ابني في ملكك أما ملك...