في المطر والبرق والرعد
"في تَرْتِيبِ الأمْطَارِ".
أوَّلُ المَطَرِ رَشٌّ وَطَشُّ. ثُمَّ طَلّ وَرَذَاذ.
ثُمَّ نَضْح ونَضْخ "وهو قَطْر بَيْنَ قَطْرَيْنِ".
ثُمَّ هَطْل وَتَهْتَان. ثمّ وابل وجود.
"في تَرْتِيبِ صَوْتِ الرَّعْدِ عَلَى القِيَاسِ والتَّقْرِيب".
تَقُولُ العَرَبُ: رَعَدَتِ السَّمَاءُ.
فإذا زَادَ صَوْتُهَا قِيلَ: أرْزَمَتْ وَدَوًّتْ. فإذا زَادَ واشْتَدَّ قِيلَ: قَصَفَتْ وَقَعْقَعَتْ.
فإذا بَلَغَ النهاية قيل: جلجلت وهدهدت.
"في تَرْتِيبِ البَرْقِ".
إذا بَرَقَ البَرْقُ كَأَنَّهُ يَتَبَسَّمُ "وذلِكَ بِقَدْرِ مَا يُرِيكَ سَوَادَ الغَيْمِ مِن بَيَاضِهِ" قِيلَ: انْكَلَّ انْكِلالاً. فإذا بَدَا مِنَ السَّمَاءِ بَرْقٌ يَسِير قِيلَ: أَوْشَمَتِ السَّمَاءُ "وَمِنْهُ قِيلَ: أوْشَمَ النَّبْتُ إذا أبْصَرْتَ أوَّلَهُ".
فإذا بَرَقَ بَرْقاً ضَعِيفاً قِيلَ: خَفِي يَخْفَى عَنْ أبي عَمْروٍ وَخَفَا يَخْفُو عَنِ الكِسَائِيّ.
فإذا لَمَعَ لَمعاً خَفِيفاً قِيلَ: لَمَحَ وَأوْمَضَ.
فإذا تَشَقَقَ قِيلَ: انْعَقَّ انْعِقَاقاً.
فإذا مَلأَ السَّمَاءَ وتَكَشَّفَ واضْطَرَبَ قِيلَ: تَبَوَّجَ.
فإذا كَثُرَ وَتَتَابَعَ قيلَ: ارْتَعَجَ.
فإذا لَمَعَ واَطْمَعَ ثُمَّ عَدَلَ قِيلَ لَهُ: خلّب.
"في فِعْلِ السَّحَابِ والمَطَرِ".
إذا أتَتِ السَّمَاءُ بالمَطَرِ الشَّدِيدِ قيلَ: حَفَشَتْ وحَشَكَتْ.
فإذا استَمَّرَ مَطَرُهَا قِيلَ: هَطَلَتْ وهَتَنَتْ.
فإذا صَبَّتِ المَاءَ قِيلَ: هَمَعَتْ وهَضَبَتْ.
فإذا ارْتَفَعَ صَوْت وَقْعِهَا قِيلَ: انْهَلَّتْ واسْتَهَلَّتْ.
فإذا سَالَ المَطَرُ بِكَثْرَةٍ قِيلَ: انسَكَبَ وانْبَعَقَ.
فإذا سَالَ يَرْكَبُ بَعْضُهُ بَعْضاً قِيلَ: اثْعَنْجَرَ واثْعَنْجَحَ.
فإذا دَامَ أيَّاماً لا يُقلِعُ قِيلَ: أَثْجَمَ وأغْبَطَ وَأَدْجَنَ.
فإذا أقْلَعَ قِيلَ: أَنْجَمَ وأفصم وأفصى عن الأصمعيّ.
"في أمطَارِ الأزمِنةِ".
أوَّلُ ما يَبْدُو المَطَرُ في إقْبَالِ الشِّتَاءِ فاسْمُهُ الخَرِيفُ.
ثُمَّ يَلِيهِ الوَسْمِيّ.
ثُمَّ الرَّبِيعُ.
ثُمَّ الصَّيِّفُ.
ثُمَّ الحَمِيمُ.
عَنِ أبْنِ قُتَيبَةَ: المَطَرُ الأَوَلُ هُوَ الوَسْمِيُّ. ثُمَّ الذِي يَلِيهِ الوَلِيُّ. ثُمَّ الرَّبِيعُ. ثُمَّ الصّيّف. ثمّ الحميم.
"في تَفْصِيلِ أسْمَاءِ المَطَرِ وأوْصَافِهِ".
"عن أكثر الأئمة"
إِذَا أحَيَا الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا فَهُوَ الحَيَاءُ.
فإذا جَاءَ عَقِيبَ المَحْلِ او عِنْدَ الحَاجَةِ إليهِ فَهُوَ الغَيْثُ.
فإذا دَامَ مع سُكونٍ فَهُوَ الدِّيمَةُ. والضَّرْب فَوْقَ ذَلِكَ قَليلاً. وَالهَطْلُ فَوْقَهُ.
فإذا زَادَ فَهُوَ الهَتَلانُ والتَهْتَانُ.
فإذا كَانَ القَطْرُ صِغَاراً كَاَنَّهُ شَذْرٌ فهو القِطْقِطُ.
فإذا كَانَتْ مَطْرَةً ضَعِيفَةً فَهِيَ الرِّهْمَةُ.
فإذا كَانَتْ لَيْسَتْ بالكَثِيرَةِ فَهِيَ الغَبْيَةُ والحَشَكَةُ والحَفْشَةُ.
فإذا كَانَتْ ضَعِيفةً يَسِيرَةً فَهِيَ الذِّهَابُ والهَمِيمَةُ.
فإذا كَانَ المَطَرُ مُسْتَمِرّاً فَهُوَ الوَدْقُ.
فإذا كَانَ ضَخْمَ القَطْرِ شَدِيدَ الوَقْعِ فَهُوَ الوَابِلُ.
فإذا تَبَعَّقَ بالماءِ(1) فَهُوَ البُعاقُ.
فإذا كَانَ يُرْوِي كُلَّ شيءٍ فَهُوَ الجَوْدُ.
فإذا كَانَ عَامًّا فَهُوَ الجَدَا.
فإذا دَامَ أيَّاماً لا يُقْلِعُ فهو العَيْنُ.
فإذا كَانَ مُسْتَرْسِلاً سَائِلاً فَهُو المُرْثَعِنُّ.
فإذا كَانَ كَثِيرَ القَطْرِ فَهُوَ الغَدَقُ.
فإذا كَانَ كَثِيراً فَهُوَ العِزُّ والعُبَابُ.
فإذا كانَ شَدِيدَ الوَقْعِ كَثِيرَ الصَّوْبِ فَهُوَ السَّحِيفَةُ.
فإذا جَرَفَ مَا مَرَّ بِهِ فَهُوَ السَّحِيتَةُ.
فإذا قَشَر وَجْهَ الأرْضِ فهو السَّاحِيَةُ.
فإذا أثَّرَتْ في الأرْضِ مِنْ شِدَةِ وَقْعِهَا فَهِيَ الحَرِيصَةُ "لأنّها تَحْرُصُ وَجْهَ الأرْضِ".
فإذا أصَابَتِ القِطْعَةَ مِنَ الأرْضِ وأخْطَأتِ الأخْرَى فَهِيَ النُّفْضَةُ.
فإذا جَاءَتِ المَطْرَةُ لِمَا يأتي بَعْدَها فَهِيَ الرَّصْدَةُ "والعِهَاد نَحوٌ مِنْهَا".
فإذا أتى المَطَرُ بَعدَ المَطَرِ فَهُوَ الوَلِيُّ.
فإذا رَجَعَ وَتَكَرَّرَ فَهُوَ الرَّجْعُ.
فإذا تَتَابَعَ فَهُوَ اليَعْلُولُ.
فإذا جَاءَ المَطَرُ دُفَعَاتٍ فَهِيَ الشَّآبِيبُ.
فقه اللغة للثعالبي
_ __ _ _ __ __ __ _ __ _ _
(1)تبعق بالماء:سال
_________________