الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
سيبويه إمام النحو ، حجة العرب ، أبو بشر ، عمرو بن عثمان بن قنبر ، الفارسي ، ثم البصري . وقد طلب الفقه والحديث مدة ، ثم أقبل على العربية ، فبرع وساد أهل العصر ، وألف فيها كتابه الكبير الذي لا يدرك شأوه فيه . استملى على حماد بن سلمة ، وأخذ النحو عن عيسى بن عمر ، ويونس بن حبيب ، والخليل ، وأبي الخطاب الأخفش الكبير . وقد جمع يحيى البرمكي ببغداد بينه وبين الكسائي للمناظرة ، بحضور سعيد الأخفش ، والفراء ، وجرت مسألة الزنبور ، وهي كذب : أظن الزنبور أشد لسعا من النحلة فإذا هو...
أَقْسَامُ الفِعْلِ مِنْ حَيْثُ التَّجَـرُّدِ وَالـزِّيَـادَةِ ينقسمُ الفِعْلُ في اللغةِ العربيَّةِ إلى : ( مُجَـرَّدٍ , ومَـزِيْـدٍ ) . * الفِعْـلُ المُجَـرَّدُ : [وهُوَ مَا كَانَتْ جَمِيْعُ حُرُوْفِهِ أَصْلِيَّةً , لا يُمْكِنُ الاسْتِغْنَاءُ عَنْ حَرْفٍ مِنْهَا فِي تَصَارِيْفِ الكَلِمَةِ بِغَيْرِ عِلَّةٍ] , وينقسمُ الفعلُ المُجَرَّدُ إلى : (ثُلاثِي أوْ رُبَاعِي) , فالثُّلاثِـي ؛ نحو:كَتَبَ ، عَلِمَ ، فَهِمَ ، نَجَحَ. والرُّبَاعِـي ؛ نحو : دَحْرَجَ ،...
(قصة بيت) قال الفرزدق :- نَدِمْتُ نَدَامَةَ الكُسَعِـيّ لما : غدت مِنّي مُطَلَّقَـةً نَـوَارُ فمن هو الكُسعي ؟ وما قصته التي جرت مثلاً خلَّده الفرزدق في بيت شعره ؛عقب تطليق الفرزدق لزوجته ابنة عمه نـوار حتى خلط الناس في شخصية المُطلق وهل كان هو الكُسعي أم الفرزدق !! (1) قصة الكُسعي نفسه في الندامة ".. يحكى أن أعرابياً يُدعى " الكُسَعي " كان يهوى صيد الظباء ، إذ رغب في التفوق على منافسيه في الصيد ، فقد خطط لاقتناء قوس ما عرفت العرب مثل قوته ومرونته . وكان أن...
أمانه يا دار أميرك فين هملكي أسس جدارك وعلى دورين هملكي منكي الهنا راح حتى السعد هملكي قالت الدار أنا بابي صبح مقفول والعنكبوت خيمت والباب عليه قفول أنا المؤلف حألف ع الزمان وأقول على شاب ابن أصول رحل منك وهملكي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لا عمر كاس الفراق المر يسقينا ولا يعرف الحزن مطرحنا ولا يجينا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وين اللي حبيته راح بعده زاد الجراح سافر في نص الليل خايف عليه...
إيه إيه انزل ف الساحه إيه إيه عيونه جراحه ــــــــــــــــــــــــــــــــــ جميل جماله زينه سايق دلاله علينا دخلت أنا الجنينه أقطفله تفاحه ــــــــــــــــــــــــ في غرامه قلبي داب هو أغلى الأحباب عيشني يا ناس ف عذاب وهو ظروفه مرتاحه ــــــــــــــــــــــــــــــــ يركب مرسيدس بينز يكتب بحبر رينز خايل ف لبس الجينز وف لبس الفلاحه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ أهل الهوى مساكين الهوكي
بحر الرمل من البحور التي يسهل النسج عليها، فكم من التركيبات التي تأتي بحد هذه تفعيلة (فَاعِلاتُنْ /ه//ه/ه) مثل:"يافؤادي، يا غرامي، إن قلبي، لا تلمني ..".وقد كثر استخدام تفعيلة هذا البحر في العصر العباسي، ولقد ارتكزت عليه المدرسة الرومانسية الحديثة في كثير من قصائدها، وقد قيل عن تفعيلة هذا البحر إنها تفعيلة حزينة آسية ، وقيل إنها تفعيلة مرقصة . وزنـه: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن .... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن 1 ـ الرمل التام له عروض واحدة محذوفة ( فاعلن ) وثلاثة أضرب هي :...
بحر : الرجز تدخل تغييرات عدة على تفعيلة هذا البحر مما جعله ذا فائدة كبيرة للمسرح الشعري، ولكن كثرة هذه التغييرات جعلته أقرب إلي النثرية، ولقد سمي هذا البحر بمطية الشعراء أو حمار الشعراء، ولقد تحاشى كبار الشعراء الكتابة عليه لكونه سهل الترخيصات والقيود. وقد اشتهر هذا الوزن في المنظومات التعليمية مثل منظومة ألفية ابن مالك في النحو، وقد أكثر استخدامه الشعراء الجدد فيما يسمى "الشعر الحرّ". ويذكر أن مشطور هذا البحر وبعض صوره تجعله مختلطًا في بعض الأحيان ببعض...
بحر : الوافر شاع هذا الوزن في الشعر العربي قديمه وحديثه , وهو بين الأوزان سهل الورود والتأتي عند الناشئة كما يكثر وروده في الشعر الجديد " شعر التفعيلة". ومن القصائد المشهورة التي جاءت علي هذا الوزن: معلقة عمرو بن كلثوم "ألا هُبِّي بصحنك"، وبائية جرير "أقلي اللوم عاذل والعتابا"، وبائية شوقي " سلوا قلبي غداة سلا وتابا " . وزنه : مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعِلْ ... مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعِلْ صوره : يأتي تامًا ومجزوءًا ومشطورًا . 1 ـ...
بحر الكامل من البحور الشائعة قديمًا وحديثًا , جاءت عليه معلقة عنترة (هل غادر الشعراء), وقافية المتنبي (أرقٌ علي أرقٍ), وفي الشعر الحديث هام به شوقي وناجي وغيرهما. وقد شاع هذا البحر في المسرح الشعري الذي يعتمد عليه في تنوع الحوار وذلك لتعدد صوره وأنماطه . 1 ـ الكامل التام :وله أربع صورٍ مشهورةٍ على النحو التالي : الصورة الأولى: العروض صحيحة (متفاعلن) والضرب مثلها: ومنه قول ابن زيدون: سأحب أعدائي لأنك منهم يا مَنْ يُصِحُ بمقلتيه ويُسْقِمُ أصبحت تسخطني فأمنحك الرضا...