فضاءات شنهور

شنهور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1473.53
إعلانات


بحر الوافر

بحر : الوافر
شاع هذا الوزن في الشعر العربي قديمه وحديثه , وهو بين الأوزان سهل الورود والتأتي عند الناشئة كما يكثر وروده في الشعر الجديد " شعر التفعيلة".
ومن القصائد المشهورة التي جاءت علي هذا الوزن: معلقة عمرو بن كلثوم "ألا هُبِّي بصحنك"، وبائية جرير "أقلي اللوم عاذل والعتابا"، وبائية شوقي " سلوا قلبي غداة سلا وتابا " .
وزنه : مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعِلْ ... مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعِلْ
صوره : يأتي تامًا ومجزوءًا ومشطورًا .
1 ـ الوافر التام :
وفيه تتكرر التفعيلة ثلاث مرات في كل شطر، ولم يُسْتعمل هذا الوزن إلا مقطوفًا، [القَطْفُ: وهو اجتماع العصب مع الحذف, ويحدث ذلك مع تفعيلة (مُفَاعَلَتُنْ //ه///ه) فبالحذف تصبح (مُفَاعَلُ //ه//) بتحريك اللام, وبالعصب تصبح (مُفَاعِلْ //ه/ه)أو ( فعولن ) بسكون اللام, وعليه تتحول بالقطف (مُفَاعَلَتُنْ //ه///ه) إلي ( مُفَاعِلْ //ه/ه)].
وللوافر التام عروض واحدة وضرب واحد على وزن (مفاعل) أو (فعولن) .
ومنه قول الشافعي: [ديوانه : ص137].
نَعِيبُ زَمَانَنَا والعَيْبُ فِينـَا ... ومَا لِزَمَانِنَا عَيْبٌ سِوَانَــا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنبٍ ...ولو نطق الزمان بنا هجانا
ولَيْسَ الذِئْبُ يَأْكُلُ لَحْمَ ذِئْبٍ...وَيَأْكُلُ بَعْضُنَا بَعْضًا عَيَانَا
تقطيع البيت الأول :
نَعِيبُ زَمَانَنَا والعَيْبُ فِينـَا ...وَمَا لِزَمَانِنَا عَيْبٌ سِوَانَــا
نعيبُ زما / نناولعي/ ب فينا ... ومالزما / نناعيبن/ سوانا
//ه ///ه //ه/ه/ه //ه/ه ... //ه//ه //ه/ه/ه //ه/ه
مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلْتُنْ مُفَاعِلْ... مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلْتُنْ مُفَاعِلْ
سالم معصوب مقطوفة ... سالم معصوب مقطوف
[العصب : هو إسكان الخامس المتحرك ]،
ومنه قول الشاعر: [البيت منسوب لعمر بن معدي يكرب . ينظر : العقد الفريد ] .
إِذَا لَـمْ تَسْتَطِعْ شَيْئًا فَدَعْــهُ... وجَـاوَزْهُ إلي مـا تَسْتَطِيْـعُ
إذا لم تس / تطع شيئن/ فدعهو ... وجاوزهو/ إلي ماتس/ تطيع
//ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه ... //ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
مُفَاعَلْتُنْ مُفَاعَلْتُنْ مُفَاعِلْ مُفَاعَلْتُنْ مُفَاعَلْتُنْ مُفَاعِلْ
معصوب معصوب مقطوفة معصوب معصوب مقطوفة
ومنه قول الشافعي: [ديوان الشافعي : ص 96 ].
أُحِبُّ الصَّالِحِيْنَ ولَسْتُ مِنْهُمْ ...لَعَلِّي أَنْ أنَالَ بِهِمْ شَفَاعَهْ
وأكْرَهُ مَنْ تِجَارَتُهُ الُمَعَاصِي ...ولَوْ كُنَّا سَوَاءً في الْبِضَاعَهْ
- ومنه قول قطري بن الفجاءة :
أَقُولُ لَهَا وَقَدْ طَارَتْ شَعَاعـًا ...مَنْ الأبَطَالِ وَيْحَكِ لَنْ تُـرَاعِي
فَإِنَّكِ لَـوْ سَأَلْتِ بَقَاءَ يَــوْمٍ ...عَلَى الْأَجَـلِ الَّذِي لَكِ لَنْ تُطَاعِي
فَصْبرًا فِي مَجَالِ المَـوْتِ صَبْرًا ...فَمَـا نَيْـلُ الْخُلُـوْدِ بِمُسْتَطَـاعِ
سَبِيْلُ المَوْتِ غَـايَةُ كُلِّ حَـيٍّ ... فَدَاعِيْـهِ لأَهْـلِ الأَرْضِ دَاعِـي
- ومنه قول شوقي في ذكرى المولد النبوي:[ الشوقيات ج1 , ص 68 ].
سَلُوا قَلْبِي غَدَاةَ سَلا وتَابَــا...لَعَلَّ عَلَي الجَمَالِ لَهُ عِتَابَا
ويَسْألُ في الحَوَادِثِ ذُو صَوَابٍ ...فَهَلْ تَرَكَ الجَمَالُ لَهُ صَوَابَا
وكُنْتُ إذا سَألَتُ القَلْبَ يَوْمــًا ...تَوَلَّى الدَّمْعُ عَنْ قَلْبِي الْجَوَابَا
ومَـا نَيِلُ الْمَطَــالِبِ بالتَّمَنِّي ...ولَكِنْ تُؤْخَذُ الدُّنْيَا غِلابَــا
ومَـا اسْتَعْصَى عَلَى قَوْمٍ مَنَالٌ...إذا الإقْدَامُ كَانَ لَهُم رِكَابَــا
ومنه قول عمرو بن كلثوم في معلقته المشهورة :
أبا هندٍ فلا تعجل علينا ... وأنظرنا نخبرك اليقينا
بأنا نورد الرايات بيضا ...ونصدرهن حمرا قد روينا
ويقول أيضًا :
وقد علم القبائل من معدٍ ...إذا قبب بأبطحها بُنينا
بأنا المطعمون إذا قدرنا ...وأنَّا المهلكون إذا ابتلينا
وأنا المانعون إذا أردنا ...وأنَّا النازلون بحيث شينا
وأنا التاركون إذا سخطنا ...وأنَّا الآخذون إذا رضينا
ونشرب إن وردنا الماء صفوا ...ويشرب غيرنا كدرًا وطينا
ملأنا البر حتى ضاق عنا ...وماء البحر نملؤه سفينا
إذا بلغ الفطام لنا صبيٌّ ...تخر له الجبابرة ساجدينا
ومنه قول المتنبي :
إذا غامرت في شرفٍ مروم ... فلا تقنع بما دون النجوم
فطعم الموت في أمر حقير ...كطعم الموت في أمر عظيم
ومنه قول الشاعر رشاد يوسف :
أريج الحب فواح صريح ...وإن كتم الهوى قلب وروح
كأنفاس الورود إذا توارت ...ينم على الخطا عطر وريح
فلا تكتم هواك فكل ركن ...به غنيت محراب فضوحُ
ولا تخفي الصبابة في عنادٍ ...وقد فضح الهوى جفنٌ قريح
أتكتم والعيون لها حـديثٌ ...عن الأعماق نمـام صريـح
* ومنه قول نزار قباني تحت عنوان ( طائشة الضفائر ) :
أطائشة الضفائر غادريني ...فما أنا عبد سيدةٍ وكأسِ
لقد أخطأتِ حين ظننتِ أنِّي ...أبيع رجولتي وأُضِيْعُ رأسي
فأكبر من جمالك كبريائي...وأعنف من لظى شفتيك بأسي
خذي علب العطور وألف ثوبٍ...تعيش بمخدعي أشباح بوسِ
وصورتك المعلقة احمليها... فمن خلف الإطار يطل أمسي
لقد طرزت دربك ياسمينا ... فدستي براعمي وقطعتي غرسي
لقد شوهتي أيامي وعمري ...فجفت ريشتي وانبح همسي
أعيديني إلى أصلي جميلا... فمهما كنت أجمل منك نفسي
ومنه قول إيليا أبو ماضي:
سبيل العز أن تبني وتعلي ...فلا تقنع بأن سواك يبني
ولا تك عالة في عنق جد ... رميم العظم أو عبئا على ابن
فمن يغرس لكي يجني سواه ...يعش , ويموت من يحيا ليجني
فما حطمت يدُ الأيام روحي ...وإن حطمت أباريقي ودني
ولم أعقد على خوف لساني ...ولا ضنًّا على الدنيا بفني
ولكنَّ امرؤٌ للناس ضحكي ...ولي وحدي تباريحي وحزني
إذا أشكو إلى خِدْنٍ همومي...وفي وسعي السكوت ظلمتُ خِدْنِي
وتأبى كبريائي أن يراني ...فتى مغرورقًا بالدمع جَفْنِي
أستر عَبْرَتِي عنه لِئَلا...يضيقُ بها وإن هي أحرقتني
ويبكي صاحبي فأخالُ أنِّي...أنا الجاني وإن لم يتهمني


2 ـ بحر الوافر المجزوء:
وفي هذه الصورة تأتي التفعيلة على مرتين في كل شطر؛ أي: أربع مرات في البيت الواحد، وذلك علي النحو التالي :
مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ .... مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ
//ه///ه //ه///ه ... //ه///ه //ه///ه
الصورة الأولي : العروض صحيحة والضرب صحيح :
•منها قول بشار بن بُرد :
ربابةٌ ربةُ البيتِ ... تصبُّ الخلَّ في الزيتِ
لها عشرُ دجاجاتٍ ... وديكٌ حسنُ الصَّوتِ
ومنها قول أبي العتاهية :
أَلا أَيْنَ الأُوْلَى سَلَفُوا... دُعُوا للموتِ واخْتُطِفُوا
فَوَافَوْا حَيْثُ لا تُحَفٌ... ولا طُرَفٌ ولا لُطَفُ
تُرَصُّ عَلَيْهُمُ حُفَرٌ ... وتُبْنَى ثُمَّ تَنْخَسِفُ
ومنها قول الشاعر :
أخٌ لي عنده أدبُ... صداقةٍ مثله نسبُ
رعى لي فوق ما أرعى... وأوجب فوق ما يجبُ
فلو سبكت خلائقه ... لقل أمامها الذهبُ
ومنها قول أبي العتاهية :
ألا إنَّ المنيَّةَ منـ ... ـهلٌ والخلقُ ناهِلُهُ
أواخر من ترى تفنى ... كما فَنِيَتْ أوائِلُهُ
لعمرك ما استوى الأمـ ... ـرعالمه وجاهلهُ
ليعلم كلُّ ذي عملٍ ... بأنَّ اللهَ سائلهُ
فأسْرَعَ فائزًا بالخيـ ... ـرقائلهُ وفاعلهُ
ومنها قول الحلاج:
إلى حتفي سعى قدمي ... أرى قدمي أراقَ دمي
فما أنفكُ من ندمِ ... وهان دمي فها ندمي
تقطيع البيت الأول :
إلا حتفي سعاقدمي ... أراقدمي أراق دمي
//ه/ه/ه //ه///ه ... //ه///ه //ه///ه
مفاعلْتن مفاعلَتن ... مفاعلَتن مفاعلَتن
الصورة الثانية : العروض صحيحة والضرب معصوب ،
ومنها قول ابن قيس الرقيات :
رُقَيَّةُ تَيَّمَتْ قَلْبِي ... فَوَا كَبِدَا مِنْ الْحُبِّ
نَهَانِي إِخْوَتِي عَنْهَا ... ومَا لِلْقَلْبِ مِنْ ذَنْبِ
وعَنْ صَفْرَاءَ آَنِسَةٍ ... كَخَوْطِ الْبَانَةِ الرَّطْبِ
ومنه قول ابن قيس الرقيات :
أَرِقْتُ وآبَنِي هَمِّي ... لِنَأْي الدَّارِ مِنْ نُعْمِ
فَأقَصِرْ عَاذِلِي عَنِّي... ومَلَّ مُمَرِّضِي سُقْمِي
أموتُ لِهَجْرِها حَزَنًا... ويَحْلُو عِنْدَهَا صَرْمِي
فَبِئْسَ ثَوَابَ ذَاتِ الوِدِّ (م) ... تَجْزِيهِ ابْنَةُ الْعَمِّ
ومنها قول الشاعر عبده بدوي في قصيدته ( عائدٌ إلى القرية )
هنا أقوامي البسطا... ء منكسرين كالعشبِ
على أجفانهم ما بيـ ... ـن دنياهم من الحبِّ
أحبهم فهم في الأر... ضِ ما أملكُ وهم شعبي
الصورة الثالثة : العروض ( فعولن ) والضرب ( فعولن ) .
قول الشاعر:
أشاقك طيف مامه ... بمكة أم حمامة
أشاقك طي / ف مامه .. بمكة أم / حمامه
//ه/ه/ه //ه/ه ....... //ه///ه //ه/ه
مفاعلْتُن/ مفاعل(فعولن) مفاعلَتن/ مفاعل (فعولن)
*****


تقييم:

0

1
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة