بحر الكامل
بحر الكامل
من البحور الشائعة قديمًا وحديثًا , جاءت عليه معلقة عنترة (هل غادر الشعراء),
وقافية المتنبي (أرقٌ علي أرقٍ), وفي الشعر الحديث هام به شوقي وناجي وغيرهما.
وقد شاع هذا البحر في المسرح الشعري الذي يعتمد عليه في تنوع الحوار وذلك لتعدد صوره وأنماطه .
1 ـ الكامل التام :وله أربع صورٍ مشهورةٍ على النحو التالي :
الصورة الأولى: العروض صحيحة (متفاعلن) والضرب مثلها:
ومنه قول ابن زيدون:
سأحب أعدائي لأنك منهم
يا مَنْ يُصِحُ بمقلتيه ويُسْقِمُ
أصبحت تسخطني فأمنحك الرضا
محضًا , وتظلمني فلا أتظلمُ
يا من تألف ليله ونهاره
فالحسن بينهما مضيءٌ مظلمُ
قد كان في شكوى الصبابة راحةً
لو أنني أشكو إلى من يرحمُ
تقطيع البيت الأول:
سأحب أعدائي لأنك منهم يا مَنْ يُصِحُ بمقلتيه ويُسْقِمُ
سأحبب أع / دائي لأن / نك منهمو يا من يصح /ح بمقلتي / هو يسقمو
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن
سالم / مضمر / صحيحة مضمر / سالم / صحيح
تقطيع البيت الثاني:
أصبحت تسخطني فأمنحك الرضا محضًا , وتظلمني فلا أتظلمُ
أصبحت تس/خطنى فام/ نحكر رضى محضن وتظ/ لمنى فلا/ أتظللمو
/ه/ه//ه ///ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن
مضمر / سالم / صحيحة مضمر / سالم / صحيح
ومنه قول أبي ذؤيب في رثاء أولاده الأربعة الذين ماتوا في الطاعون :
أمن المنون وريبها تتوجعُ
والدهر ليس بمعتبٍ من يجزعُ
قالت أميمة ما لجسمك شاحبًا
منذ ابتذلت ومثل مالكَ ينفعُ
أم ما لجنبكَ لا يلائم مضجعًا
إلا أقضَّ عليك ذاك المضجعُ
فأجبتها أمَّا لجسمي أنه
أودى بَنِيَّ من البلاد فودَّعُوا
أودى بَنِيَّ وأعقبوني حسرةً
بعد الرُّقادِ وَعَبْرَةً لا تُقْلِعُ
سبقوا هوىَّ وأعنقوا لهواهمُ
فَتُخِرِّموا ولكل جنبٍ مصرعُ
وإذا المنيَّة أنشبت أظفارها
ألفيت كلًَّ تميمةٍ لا تنفعُ
وَتَجَلُّدِي للشامتين أُورِيهُمُو
أنَّي لريب الدهرِ لا أتضعضعُ
والنفس راغبةٌ إذا رغَّبتها
وإذا ترد إلى قليلٍ تقنعُ
تقطيع البيت الأخير :
والنفس راغبةٌ إذا رغَّبتها وإذا ترد إلى قليلٍ تقنعُ
وننفسُ را / غبتن إذا / رغغبتها وإذا ترد / دُ إلي قلى / لن تقنعو
/ه/ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه
متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن
مضمر/ صحيح / صحيحة مضمر / صحيح / مضمر
ومنه قول الشافعي :
عفُّوا تعفَّ نساؤكم في المحرمِ
وتجنبوا ما لا يليق بمسلمِ
إنَّ الزِّنا دينٌ فإن أقرضته
كان الوفا من أهل بيتك فاعلمِ
ومنه معلقة عنترة التي يقول فيها :
هل غادر الشُّعراء من متردَّمِ
أم هل عرفت الدَّار بعد توهُّمِ
يدعون عنتر والرماح كأنها
أشطان بئرٍ في لبان الأدهمِ
ما زلت أرميهم بغرة وجهه
ولبانه حتَّى تسربل بالدَّمِ
فازورَّ من وقع القنا بلبانه
وشكا إلىَّ بعبرةٍ وتحمحمِ
لوكان يدري ما المحاورة اشتكى
ولكان لو عَلِمَ الكلام مُكلمى
ومنه معلقة لبيد بن ربيعة التي يقول فيها :
عفت الديارُ محلها فمُقامها
بمنى تأبد غولها فرجامها
فوقفت أسألها وكيف سؤالنا
صمًّا خوالد ما يبينُ كلامها
بل ما تذكر من " نوار " وقد نأت
وتقطعت أسبابها ورمامها
فاقطع لبانة من تعرض وصله
ولشر واصل خلةٍ صُرَّانها
أو لم تكن تدري " نوار " بأنني
وصال عقد حبائل جذامها
ترَّاك أمكنةٍ إذا لم أرضها
أو يعتلق بعض النفوس حمامها
بل أنتِ لا تدرين كم من ليلةٍ
طلقٌ لذيذُ لهوها وندامها
من معشرٍ سنت لهم آباؤهم
ولكلٍّ قومٍ سنةٌ وإمامها
لا يطبعون ولا تبور فعالهم
إذ لا يميل مع الهوى أحلامها
فاقنع بما قسم المليك فإنما
قسم الخلائق بيننا علامها
وإذا الأمانة قسمت في معشرٍ
أوفى بأوفر حظنا قسَّامها
فبنى لنا بيتًا رفيع سمكهُ
فنما إليه كهلها وغلامها
وهم السعاة إذا العشيرة أفظعت
وهم فوارسها وهم حكامها
ومنه قول المتنبي في قصيدته " لم يمت الكرام " :
أرقٌ على أرقٍ ومثلي يأرقُ
وجوى يزيدُ وعَبْرَةٌ تترقرقُ
جهد الصبابة أن تكون كما أرى
عين مسهدة وقلبٌ يخفقُ
ما لاح برقٌ أو ترنم طائرٌ
إلا انثنيتُ ولي فؤادٌ شيِّقُ
جربتُ من نار الهوى ما تنطفي
نار الغضا وتكل عما يحرقُ
وعذلتُ أهلَ العِشْقِ حتَّى ذُقتهُ
فعجبتُ كيف يموت من لا يعشقُ
وعذرتهم وعرفت ذنبي إنني
عيَّرتُهم فلقيتُ منهم ما لقوا
ومنه قصيدة شوقي عن الأزهر التي يقول فيها :
قم في فم الدنيا وحي الأزهرا
وأنثر على سمع الزمان الجوهرا
واذكره بعد المسجدين معظمًا
لمساجد الله الثلاثة مكبرا
ومنه قول أحمد فهمي خطاب في قصيدته " عبرة من الهجرة ":
هجر الرسول محمدٌ أم القرى
لما رأى فيها الضلال مسيطرا
والبعض يصنع ربه عجوة
إن جاع يأكله ويصنع آخرا
ومنه قول الشاعر :
وإذا أراد الله نشر فضيلةٍ
طويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت
ما كان يعرف طيب عرف العود
ومنه قول أبي الأسود الدؤلي :
يا أيها الرجل المعلم غيره
هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنا
كيما يصح به وأنت سقيم
ابدأ بنفسك فانهيها عن غيها
فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يُسْمَعُ ما تقوله ويُشْتَفَى
بالقول منك وينفع التعليم
ومنه قول أبي العتاهية :
الموت بين الخلق مُشْتَرَكُ
لا سوقةٌ يُبْقِى ولا مَلِكُ
ما ضَرَّ أصحابَ القليلِ وما
أغنى عن الملاك ما ملكُوا
طلبوا فما نالُوا الذي طلبوا
منها وفاتهم الذي دركوا
لم يختلف في الموت مسلكُهم
لا بل سبيلا واحدًا سلكوا
ومنه قول أبي نواس :
يا نفسُ خافي الله واتئدي
واسعي لنفسكِ سعي مجتهدِ
من كان جمع المال همته
لم يخل من غم ومن كمدِ
يا طالب الدنيا ليجمعها
جمحت بك الآمال فاقتصدِ
ومنه قول عمرو بن أبي ربيعة :
لا تجعلن أحدًا عليك إذا
أحببته وهويته ربَّا
وَصِلْ الحَبِيبَ إذا كَلَفْتَ به
واطوِ الزيارة دونه غِبَّا
فذاك خيرٌ من مواظبةٍ
ليست تزيدك عنده قُرْبَا
لا بل يَمَلُّكَ حين تطلبه
فيقول : هاهِ ! وطالما لبَّى
ومنه قول نزار قباني في قصيدته ( بريدها الذي لا يأتي ) :
حجرية الإحساس لن تتغيري
إني أخاطبُ ميتًا لن يسمعا
ما أسخف الأعذار تبتدعينها
لو كان يمكنني بها أن أقنعا
سنةٌ مضت وأنا وراء ستائري
أستنظر الصيف الذي لن يرجعا
كل الذي عندي رسائل أربعٌ
بقيت ـ كما جاءت ـ رسائلَ أربعا
هذا بريدٌ أم فتاتُ عواطفٍ
إني خُدِعْتُ ولن أعود فأخدعا
يا أكسل امرأةٍ تخطُّ رسالةً
يا أيها الوهم الذي ما أشبعا
أنا من هواكِ ومن بريدك متعبُ
وأريد أن أنسى عذابكما معا
لا تتعبي يدكِ الرقيقةَ إنني
أخشى على البلور أن يتوجعا
إني أريحك من عناء رسائلٍ
كانت نفاقًا كلها وتصنعا
الحرف في قلبي نزيفٌ دائمٌ
والحرف عندك ما تعدى الإصبعا
ومنه قول فؤاد الطيب في قصيدته " جزيرة العرب " :
لبيك يا أرض الجزيرة واسمعي
ما شئتِ من شجوي ومن إنشادي
أنا لا أفرق بين أهلك إنهم
أهلي وأنتِ بلادهم وبلادي
ولقد برئتُ إليك من وطنيةٍ
شلاء تؤثر موطن الميلادِ
فلكل ربع من ربوعك حرمة
وهوى تغلغل في صميم فؤادي
ومنه قول فوزي المعلوف :
مهما يجر وطني عليَّ وأهله
فالأهل أهلي والبلاد بلادي
أرثي لبؤسهم فأندبُ حالهم
بفمي وأرثي حظَّهم بمدادي
هم ضيَّعوا إرث الجدود فنالهم
غضبُ الجدود ولعنة الأولادِ
قسمًا بأهلي لم أفارق عن رضا
أهلي وهم زخري وركن عمادي
لكن أنفتُ بأن أعيش بموطني
عبدًا وكنت به من الأسيادِ
ومنه قول ابن الفارض :
زدني بفرط الحبِّ فيك تحيرا
وارحم حشى بلظى هواك تسعَّرا
وإذا سألتك أن أراك حقيقةً
فاسمح ولا تجعل جوابي لن ترى
يا قلب أنت وعدتني في حبهم
صبرا فحاذر أن تضيق وتضجرا
إن الغرامَ هو الحياة فمت به
صبًّا فحقكَ أن تموت وتعذرا
قل للذين تقدموا قبلي ومن
بعدي ومن أضحى لأشجاني يرى
عني خذوا وبي اقتدوا ولي اسمعوا
وتحدثوا بصبابتي بين الورى
ولقد خلوت مع الحبيب وبيننا
سرٌّ أرق من النسيم إذا سرى
وأباح طرفي نظرةً أملتها
فغدوت معروفًا وكنتُ منكرا
فدهشت بين جماله وجلاله
وغدا لسان الحال عني مخبرا
فأدر لحاظك في محاسن وجهه
تلقى جميع الحسن فيه مصورا
لو أن كل الحسن يكمل صورةً
و رآه كان مهلل ومكبرا
- بحر الكامل المجزوء :
وله أربع صورٍ على النحو الآتي:
- الصورة الأولي : العروض صحيحة ( متفاعلن ) والضرب صحيح ( متفاعلن ) :
- ومنه قول معروف الرصافي :
يا قومُ لا تتكلموا ... إن الكلام محرَّمُ
ودعوا التَّفهم جانبًا ... فالخير ألا تفهموا
ناموا ولا تستيقظوا... ما فاز إلا النوَّمُ
من شاء منكم أن يعيـ ... ـش اليوم وهو مكرمُ
فليمشِ لا سمعٌ ولا ... بصرٌ لديه ولا فمُ
لا يستحق كرامةً ... إلا الأصم الأبكمُ
- ومنه قول حافظ إبراهيم على لسان طفلة :
أخشى مربيتي إذا... جن الظلام وأفزعُ
وأظل بين صواحبي ... لعقابها أتوقعُ
لا الدمع يشفع لي ولا ...طول التضرع ينفعُ
وأخاف والدتي إذا...جن الظلام وأجزعُ
وأبيتُ أرتقب الجزا...ء وأعيُني لا تهجعُ
ما ضرني لو كنتُ أستمـــ...ـع الكلام وأخضعُ
- ومنه قول صالح جودت في قصيدته ( نهاية قصة ) :
يا قلبُ لا تحفل بها ... واكتب نهاية حبها
لا لا تصَدِّقْها وإن... حلفت بعزة ربها
إن التى أحببتها ... يا قلبُ عبدة كذبها
وهل التى لا تحتوى... قلبًا تحبُّ بقلبها
لو أن فيك بقيةً...مما تحسُّ فحبَّها
أ فما ترى شرك الخديـ ... ـعةِ في مظلة هُدْبِها
وعيونها المتلونا ... تِ بغدرها وبريبها
والفتنة الرعناء تقـ ...ـطُرُ من قرارة جُبِّها
تعطيك أجمل ما اشتهيـ ... ـتَ إذا ظللت بقربها
فإذا نأيتَ هُنيهةً... لعب الهوان بلبِّها
- الصورة الثانية : العروض صحيحة ( متفاعلن ) والضرب مقطوع :
- ومنه قول عباس بن الأحنف :
عرض الهوى لي غَيَّهُ ...فَابْتَعْتُهُ برشادِ
يا من رأى رجلا يبـ ... ـعُ صلاحه بفسادِ
- ومنه قول الزهاوي :
الشعر لستُ أقوله ... إلا كما أنا أشعرُ
والشعر ليس سوى الذي ...هو للشعور مصورُ
والشعر مرآةٌ بها ... صور الطبيعة تظهرُ
- الصورة الثالثة : العروض صحيحة والضرب مذيَّل :
- ومنه قول أبي فراس الحمداني :
أبنيتي لا تجزعي... كل الأنامِ إلي ذهاب
نوحي عليَّ بحسرةٍ... من خلف سترك والحجاب
قولي إذا كلَّمتني ... فعييتُ عن ردِّ الجواب
زينُ الشباب أبو فرا... س لم يمتع بالشباب
- الصورة الرابعة : ( العروض صحيحة والضرب مرفل )
- ومنه قول هاشم الرفاعي :
الجرح في الأعماق غائر... والدمع في الآماقِ ساهر
هذي الحياة .. فهل بدا...لشقائها يا صاحِ آخر
تمضي بنا والأمها... تُ يلدن سكان المقابر
- ومنه قول الإمام الشافعى :
ومن البليةِ أن تُحِـ...ـبَّ ولا يحبك من تحبُّهْ
ويصد عنك بوجهه...وتلح أنت فلا تغبُّه
- ومنه قول المتنخل اليشكري :
ولقد دخلتُ على القتاةِ ... الخدر في اليوم المطيرِ
الكاعبِ الحسناء ترفل في...الدمقسِ وفي الحريرِ
فدفعتها فتدافعت...مشي القطاةِ إلي الغديرِ
ولثمتها فتنفست ... كتنفس الظبي البهيرِ
وأحبها وتحبني... ويحب نافتها بعيري
- ومنه قول ابن زيدون ( والبيت الأول مصرع )
كَمْ ذَا أُرِيدُ ولا أُرَادُ... يا سُوءَ مَا لَقِيَ الفُؤَادُ
أُصْغِي الوِدَادَ مُدَلَّلا ... لَمْ يَصْفُ لي مِنْهُ الوِدَادُ
يَقْضِي عَلَيَّ دَلالُهُ ...في كُلِّ حِينٍ أو يَكَادُ
كَيْفَ السُّلُوُّ عَنْ الذي ... مَثْواهٌ مِنْ قلبي السَّوَادُ
مَلَكَ القُلُوبَ بِحُسْنِهِ... فَلَهَا ـ إذا أَمَرَ ـ انْقِيَادُ
يا هَاجِرِي كَمْ أسْتَفِيـ...ـدُ الصَّبْرَ عَنْكَ فلا أُفَادُ
هلَّا رَثَيْتََ لِمَنْ يبيـ ... ـتٌ وَحَشْوُ مُقْلَتِهِ السُّهادُ
إنْ أَجْنِِ ذَنْبًا في الْهَوَى...خَطَأً فَقَدْ يَكْبُو الْجَوَادُ
- ومنه قول نزار قباني تحت عنوان ( امرأة من زجاج ) :
يا آخر امرأةٍ تُحا... ول أن تسد طريق مجدي
جدران بيتك من زجاجٍ... فاحذري أن تستبدي
سنرى غدًا سنرى غدًا... من أنتِ بعد ذبول وردي
*****