فضاءات شنهور

شنهور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1473.53
إعلانات


بحر الرمل

بحر الرمل
من البحور التي يسهل النسج عليها، فكم من التركيبات التي تأتي بحد هذه تفعيلة (فَاعِلاتُنْ /ه//ه/ه) مثل:"يافؤادي، يا غرامي، إن قلبي، لا تلمني ..".وقد كثر استخدام تفعيلة هذا البحر في العصر العباسي، ولقد ارتكزت عليه المدرسة الرومانسية الحديثة في كثير من قصائدها، وقد قيل عن تفعيلة هذا البحر إنها تفعيلة حزينة آسية ، وقيل إنها تفعيلة مرقصة .
وزنـه: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن .... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
1 ـ الرمل التام
له عروض واحدة محذوفة ( فاعلن ) وثلاثة أضرب هي : صحيح ( فاعلاتن ) , محذوف ( فاعلن ) , مقصور ( فاعلانْ ) ، وذلك على النحو التالي :
1 ـ الصورة الأولى: العروض محذوفة والضرب صحيح :
ومنها قول الشاعرة الكويتية سعاد الصباح :
إن في قلبي جوادًا عربيا.... عاش طول العمر في الحب أبيا
فإذا عاندته ألفيته .... ثار كالمارد جبارًا عتيا
وإذا لاينته ألفيته.... بات كالطفل رقيقًا وحيِيَّا
لمسةٌ تجرح من عزته....يستحيل الطفل وحشًا بربريًا
همسةٌ تأتيه عن غير رضًا.... يملأ الكون ضجيجًا ودويَّا
هكذا قلبي الذي أُكْبِرُهُ ....عاش فيه الدمع مكتومًا عاصيًا
ومنه قول أبي العميْثَل :
كنت مشغوفا بكم إذ كنتمو.... دوحةً لا يبلغ الطيرُ ذُراها
وإذا مُدَّتْ إلى أغصانِها.... كفُّ جانٍ قُطِّعَتْ دون جناها
فتراخى الأمر حتى أصبحت .... هَمَلا يطمع فيها من يراها
لا يراني الله أرعى روضةً .... سهلة الأكناف من شاء رعاها
لا تظنوا بي إليكم رجعةً ....كشف التجريب عن عيني عماها
وصبابات الهوى أولها.... طمع النفس وهذا منتهاها
ومنه قصيدة جليلة بيت مرَّة زوج كليب الذي قتله أخوها جساس وفيها تخاطب ليلى بنت مهلهل أخت كليب , حينما حاولت ليلى طرد جليلة من عزاء كليب , تقول فيها :
يا ابنة الأقوامِ إن شئتِ فلا .... تعجلي باللوم حتى تسألي
فإذا أنتِ تبينتِ الذي .... يوجب اللوم فلومي واعذلي
إن تكن أخت امرئٍ ليمت على.... شفقٍ منها عليه فافعلي
جل عندي فعل جساسٍ فيا .... حسرتي عما انجلت أو تنجلي
فعل جساس على وجدي به .... قاصم ظهري ومدنِ أجلي
لو بعين فقئت عيني سوى .... أختها فانفقأت لم أحفلِ
تحمل العين قذى العين كما.... تحمل الأم أذى ما تفتلي
يا قتيلا قوض الدهر به .... سقف بيتي جميعًا من علِ
هدم البيت الذي استحدثته .... وانثنى في هدم بيتي الأولِ
ورماني قتله من كثبٍ .... رمية المصمي به المستأصلي
يا نسائي دونكن اليوم قد .... خصني الدهر برزءٍ معضلي
خصني قتل كليبِ بلظى .... من ورائي ولظى مستقبلي
ليس من يبكي ليومين كمن.... إنما يبكي ليومٍ ينجلي
يشتفي المدرك بالثأرٍ وفي .... دركي ثأري ثكل المثكلٍ
ليته كان دمي فاحتلبوا .... بدلا منه دمًا من أكحلي
إنني قاتلةٌ مقتولةٌ .... فلعل الله أن يرتاح لي
ومنه قول مانع سعيد العتيبة في قصيدته " التماس العفو "
آه من قلبي يعاني ويداري.... يكتم الشوق ويخفي حر ناري
يظهر العزة بالحب وهل .... كان عز الحب إلا بانكساري
أيها القلب تراجع وكفي .... فالهوى والله ما كان اختياري
أنت أنت اخترت فلتقبل بما.... يفرض الحب علينا من حصارِ
ومنه قول العقاد :
كنت مشغوفًا بكم إذ كنتمُ.... دوحةً لا يبلغ الطير ذراها
وإذا مدت إلى أغصانها .... كفُّ جانٍ قطعت دون جناها
فتراخى الأمر حتى أصبحت ....هملا يطمع فيها من يراها


2 ـ الصورة الثانية: العروض محذوفة والضرب محذوف:
ومنه قول أحمد شوقي:
علَّموه كيف يجفو فجفا.... ظالمٌ لاقيت منه ما كفى
مسْرفٌ في هجره ما ينتهي .... أتراهم علَّموه السَّرفا
جعلوا ذنبي لديه سهري .... ليت بَدْرِي إذْ دَرَىَ الذنب عفا
عرَفَ النَّاسُ حقوقي عنده .... وغريمي ما درى ما عرفا
تقطيع البيت الأول :
علَّموه كيف يجفو فجفا .... ظالمٌ لاقيت منه ما كفى
عللمو هو/كيف يجفو/ فجفا .... ظالمن لا/ قيت منهو / ماكفا
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه .... /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
فاعلاتن / فاعلاتن / فعلا .... فاعلاتن / فاعلاتن / فاعلا
صحيح / صحيح / محذوفة .... صحيح / صحيح / محذوف
ومنها قول الحلاج :
أنا مَنْ أهوى ومَنْ أهوى أنا .... نحن روحان حللنا بدنا
نحن مُذْ كُنَّا على عهد الهوى.... تُضْرَبُ الأمثال للنَّاس بنا
فإذا أبصرتني أبصرته .... وإذا أبصرته أبصرتنا
أيُّها السَّائلُ عن قِصَّتنا .... لو ترانا لم تُفَرِّقْ بيننا
روحه روحي وروحي روحه .... من رأى روحين حلاَّ بدنا ؟
ومنه قول شوقي:
روحوا القلبَ بلذَّات الصِّبا.... فكفى الشيبُ مجالاً للكدر
عالجوا الحكمة واستشفوا بها....وانشدوا ما ضل منها في السَّير
واقرءوا آداب مَنْ قبلكم .... ربما علم حيًّا مَنْ غَبر
واغنموا ما سخر الله لكم....من جمال في المعاني والصور
واطلبوا العلم لذات العلم, لا.... لشهادات وآراب أُخر
كم غلامٍ خاملا في درسه .... صار بحر العلم أستاذ العُصُرْ
ومُجِدٍّ فيه أمسى خاملا .... ليس فيمن غاب أو فيمن حضر
ومنه قول حافظ إبراهيم:
لا تلم كفي إذا السيف نبا .... صح مني العزم والدهر أبى
رب ساعٍ مبصرٍ في سعيه .... أخطأ التوفيق فيما طلبا
مرحبًا بالخطب يبلوني إذا....كانت العلياء فيه السببا
ومنه قول ناجي في قصيدة (الأطلال):
يا فؤادي رحم الله الهوى.... كان صرحًا من خيالٍ فهوى
اسقني واشرب على أطلاله ....واروِ عني طالما الدمعُ روى
كيف ذاك الحب أمسى خبرا ....وحديثًا من أحاديث الجوى
وبساطًا من ندامى حلمٍ....هم تواروا أبدًا وهو انطوى
ومنه قول شوقي:
جبل التوباد حيَّاك الحيا .... وسقى الله صبانا ورعى
فيك ناغينا الهوى في مهده.... وَرَضَعْنَاهُ فكنت الْمُرْضِعَا
وحدونا الشمس في مغربها.... وبكرنا فسبقنا المطلعا
وعلى سفحك عشنا زمنًا....ورعينا غنم الأهل معا
هذه الربوة كانت ملعبًا .... لشبابينا وكانت مرتعا
لم تزل ليلى بعيني طفلةً .... لم تزد عن أمس إلا إصبعا
قد يهون العمر إلا ساعةً .... وتهون الأرضُ إلا موضعا


ـ الصورة الثالثة: العروض محذوفة والضرب مقصور: ومنها قول شوقي:
عصركم حرٌّ ومستقبلكم... في يمين الله خير الأمناء
لا تقولوا : حطَّنا الدهر فما...هو إلا من خيال الشعراء
هل علمتم أمةً في جهلها... ظهرت في المجد حسناء الرداء
باطن الأمة من ظاهرها... إنما السائل من لون الإناء
فخذوا العلم على أعلامه ...واطلبوا الحكمة عند الحكماء
واطلبوا المجد على الأرضِ فإن...هي ضاقت فاطلبوه في السماء
ومنها قول أحمد رامي:
كان يغنيني إذا عز اللقاء... أننا ننشق من نفس الهواء
ويعزيني إذا طال المدى... بالتنائي أم أظلتنا سماء
ثم ولَّيتِ فلم ألقَ الذي... يبعث السلوى لنفسي والعزاء
شارفي البحر وناغي موجه...وابعثي النشوى فيه بالغناء
وقد شذ مجيء الرمل التام بعروض صحيحة وضرب صحيح أيضًا، ومن ذلك قول الشاعرة علية الجعار في مقطوعتها (يا بعيد الدار):
يا بعيد الدار في عينيك داري ... فيهما أمني وليلي ونهاري
إنني أحيا على البعد وقلبي ... يكتوي من لفحة الشوق بنارِ
إنني أهواك في بعد وقرب ... لست أخفي الحب يومًا أو أداري
إن في حبك سعدي وهنائي...إن فيه عزتي فيه فخاري
يا بعيد الدار قد طال انتظاري...هل يضيع العمر مني في انتظارِ؟
2 ـ الرمل المجزوء
وهو ما جاء على أربع تفاعيل:
1 ـ الصورة الأولى: العروض صحيحة والضرب صحيح :منه قول الشاعر:
يا أعز الناس عندي... كيف خنت اليوم عهدي
سوف أشكو لك بعدي... فعسى شكواي تجدي
تقطيع البيت الأول:
يا أعز الناس عندي...كيف خنت اليوم عهدي
ياأعززن / ناس عندي...كيف خنتل / يوم عهدي
فاعلاتن / فاعلاتن... فاعلاتن / فاعلاتن
سالم / صحيح... سالم / صحيح
ومنه قول ابن زيدون :
ما على ظني باسُ... يجرح الدهر وياسُ
ربما أشرف بالمر...ءِ على الآمال ياسُ
ولقد يُنْجيكَ إغفا ... لٌ ويرديك احتراسُ
والمحاذيرُ سهامٌ ... والمقادير احتراسُ
ولكم أجدى قعودٌ ...ولكم أكدى التماسُ
وكذا الدهر إذا ما...عزَّ ناسٌ ذلَّ ناسُ
ومنه قول شوقي:
منك يا هاجرُ دائي... وبكفَّيك دوائي
يا مُنى روحي ودنيا... ي وسؤلي ورجائي
أنت إن شئت نعيمي...وإذا شئت شقائي
ليس من عمري يومٌ...لا ترى فيه لقائي
وحياتي في التَّداني... ومماتي في التَّنائي
نَمْ على نسيان سُهْدي...فيك واضحكْ من بكائي
ومنه قول أبي فراس الحمداني:
هل ترى النعمة دامت... لصغير أو كبير ؟
أو ترى أمرين جاءا... أولا مثلَ أخير
إنما تجري التصاريـ ...ـــفُ بتقليب الدهورِ
ففقيرٌ من غنيٍّ ... وغنيُّ من فقيرِ
ومنه قول عنترة:
أنا في الحربِ العوان... غير مجهول المكان
أينما نادى المنادي... في دجى النقع يراني
وحسامي مع قناتي... لفعالي شاهــدانِ
إنَّني أطعنُ خصمي... وهو يقظان الجِنانِ
2 ـ الصورة الثانية: العروض صحيحة والضرب مسبّغ:
ومنها قول ابن عبد ربه:
يا هلال في تجنيه ... وقضيبًا في تثنيه
والذي لستُ أسمِّيـ ... ـه ولكنِّي أُكَنِّيهِ
شادنٌ ما تقدر العيـ ... ـنُ تراه من تلاليه
كلما قابله شخـــ ... ـصٌ رأى صورته فيه
لان حتى لو مشى الذَّرُّ...عليه كاد يدميه
تقطيع البيت الأخير:
لان حتى لو مشى الذَّرُّ ... عليه كاد يدميه
لان حتتا / لو مشذذر ... رعليه / كاد يدميه
3 ـ الصورة الثالثة: العروض صحيحة والضرب محذوف:
ومنه قول ابن عبد ربِّه:
يا قتيلا من يده ... ميِّتًا من كمدِهْ
قدحَتْ للشوق نارًا ... عينه في كَبِدِهْ
هائمٌ يبكي عليه... رحمةً ذو حَسَدِهْ
كل يومٍ هو فيه ... مستعيذٌ من غَدِهْ
قلبه عند الثريا ... بائنٌ عن جَسَدِهْ
ومنها قول أحمد مستجير تحت عنوان (يا قلب):
قد بكيت اليوم قلْ لي ... ما الذي قد أوجعك ؟
ذكريات الأمس والآ ...لام هزت مضجعك
أم بقايا من ثرى الما... ضي تنادي أضلعك ؟
ووجومٌ ودموعٌ ... قد برت قلبي معك
الصورة الرابعة :العروض محذوفة والضرب محذوف:
ومنه قول الشاعرة أم السليك:
طاف يبغي نجوةً ... من هلاك فهلك
ليت شعري ضلةً... أي شــيء قتلك
تقطيع البيت الأول:
طاف يبغي نجوةً ... من هلاك فهلك
طاف يبغي / نجوتن... من هلاكن / فهلك
فاعلاتن / فاعلا ... فاعلاتن / فعلا


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| الطيب سيد أحمد محمد | شنهور | 10/02/16 |

يتبع



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة