الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
إلى أمّي شعر : حسني الإتلاتي إلى أمّي التي كانت تردّ البابَ خلف أبي وتستناه كي يرجع ببعض التين والزيتون والعرقِ وتندهنا نحيط به كجلبابهْ فنأكل خبزها المصنوع من قمح ونار البوص والأيام والقسوة وفي نشوة تقطِّع ضحكها عدلا فنمسح حزننا فيها ونتعبها ونشقيها ويتعبها أبي المسكين يسقيها هزائمه ترد حصانه والسيف وتعطي نصحها ـ في السرّ ـ لابنتها عن الشارع وعن شرف ككبريت وتنهرني عن الكذب :تصلي؟ : أصلّي . أنا الكذاب من يومي وكم ألعب ولا أسعي...
الشاعر : محمد سعيد العباسي قصيدة: يوم التعليم مـا لـي وللخمـرِ رَقَّ الكأسُ أو راقـــــــا وللصّبـابة تُصلـي القـلـبَ إحـراقـــــــا ؟ مضى زمـانٌ تسـاقَيْنـا الهـوى بـهـمــــــا فـي فتْيةٍ كرمـوا وَجْدًا وأشـواقــــــــــا زُهْرُ الـوجـوه متى سِيـمُوا الهــــوانَ لَوَوْا سـوالفًا كَصُوَى السـاري وأعـنـاقـــــــــا صحـبٌ حـمـلـتُ لـواء العـشق بـيـنهــــــمُ مـن قبـل أن يصـبح العـشـاقُ عـشّاقــــــا إذ لـيس فـي الـمذهــــــب...
كتب /محمد شاكر ...... بادر شباب قرية بنى برزه مركزابوتشت محافظة قنا بحملة نظافة بالجهود الذاتية من شباب الوقادية وشباب الشق الغربى وكان قائد الحمله ومراقبة مواضيعها عبر التواصل الاجتماعى فيس بوك السيد /وائل البرزى وشارك فى المبادرة كلا من الوقادية 1-كابتن عبداللة محمود 2-عاصم صدقى 3-الحاج كمال عبد 4-خيرى ابو حميد 5-الحاج قعودابومعتذ 6-عمادالنمر 7-سيد عبدالرحيم 8-غدارابووائل أبناء الشارع الغربى 1-الحاج حلمى كيلانى 2-خلف اللةدردير 3-شاعرالاحزان...
تابع ال طليبة اولاد محمد طليبة سيدات(فاطمة_دهب_عيشة_خديجة_ظريفة)اخوات حسن وحسين محمد طليبة فاطمةليس لها ابناء_ دهب اولادها_(حياة_محمدود_ذكية_شفيقة)عيشة اولادها حليمة-خديجده ليس لديها_ظريفة اولادها(رضية_ ...
معلم كتب هذه القصيدة بعد تقاعده ------------------- بعنوان: ألا يا ليتني كنت ترابا ــــــــــــــــــــــــــــ بساح العلم أفنينا الشبابا وأوجفنا الأعنة والركابا فما أبقى لنا الطلاب عقلاً ولا ترك الدوام لنا صوابا قطعنا العمر من صف لصف وجاهدنا المتاعب والصعابا بني قومي أرى التدريس بلوى وكل مدرس فيها مصابا فلو عاش المدرس ألف عام لظل بعين طالبه غرابا وإن غضب المدير عليه يوما أحسّ الناس كلهم غضابا ولو جمعت رواتبه الخوالي من التعليم ما بلغت...
جاءَ في كِتاب ِ " الجَليْس الصَّالِح الكافِي والأنِيْس الناصِح الشَّافِي" لأبي الفَرَج ِ المُعافِى بن ِزَكَريَّا بن ِيَحْيَى الجَريْرىَّ النَهْرَوانِيّ ( تُوفِّي سنة 390هـ) : قَالَ مُعَاوِيَةُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ : أَنْشِدْنِي ثَلاثَةَ َأَبْيَاتٍ غَرِيْبَةٍ . قَالَ : أُنْشِدُكَهَا بِثَلاثِينَ أَلْفًا تَدْفَعُهَا إِلَيَّ . قَالَ : حَتَّى تُنْشِدَ وَأَسْمَعَ . قَالَ : فَأَنَا أَقُولُ وَتَسْمَعُ وَأَنْتَ الْحَكَمُ...
مصطلحات التقطيع العروضي ـ التقطيع العروضي : (1) المتحرك: هو الحرف المتحرك ( ص ح ), ويرمز له بـ ( / ). (2) السـاكن: هو الحرف الساكن ( ص ص ), ويرمز له بـ ( ه ). (3) السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن, ويرمز له بـ ( /ه )؛ مثل : لَمْ , عَنْ , قَلْ , بَلْ , كَمْ , .... الخ . (4) السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين, ويرمز له بـ (//), مثل : لَكَ , لِمَ , بِكَ , .... الخ . (5) الوتد المجموع: وهو ما يتألف من ثلاثة أحرف , أولها وثانيها متحركان والثالث ساكن, ويرمز له بـ (//ه) ,...
مدخل إلى علم العروض {التفعيلات العروضية} التفعيلات العروضية عشرة وتنقسم إلى : 1 - أصلية 2 - فرعية 1_ التفعيلات الأصلية وهي أربعة: وهي كل تفعيلة تبدأ بوتد مجموعا كان أو مفروقا وهي : أ- فَعُوْلُنْ ب- مَفَاْعِلُنْ ج- مُفَاْعَلَتُنْ د- فَاْعِلاتُنْ ... 2_ التفعيلات الفرعية: وهي كل تفعيلة تبدأ بسبب خفيفا كان أو ثقيلا وهي : أ- فَاْعِلُنْ ب- مُسْتَفْعِلُنْ ج- فَاعِلاتُنْ د- مُتتَفَاْعِلُنْ هـ- مَفْعُوْلات و- مُسْتَفْعِلُنْ ... وهذه التفعيلات...
نوافذ شعر: عبده الشنهوري *********** ( 1 ) نافذةٌ في كوخٍ طيني تغازلُ ضوءَ الشمس وكدّ اليوم وضحك صغارٍ ووداعة تنغلقُ في آخرة الليل علي فيض هناءٍ وقناعة نافذةٌ واسعةٌ ذات ستائر مبهرةٍ يتأزَّم داخلها الوقت يهجرها الفرْح يشملُها الصمت ترفضها الزوجة بيتـًا للطاعة ( 2 ) خلف النافذةِ حبٌ موَّار خلف النافذةِ حوار خلف النافذة شِجار خلف النافذةِ اختبأت حزمةُ أسرار ( 3 ) شمسُ اليوم أطلـَّت من نافذة الكون وابتسمَت فابتسمَت كل...
• أحوال همزة ( إِنَّ ) من حيث الفتح والكسر: لهمزة (إنَّ) ثلاثة أحوال : وجوب الفتح ، وجوب الكسر ، جواز الوجهين : أ- فتح همزة (إنَّ) وجوبًا: يجب فتحها إذا وجب تقديرها وما بعدها بمصدر ، سواء أكانت في موضع رفع ، نحو : يُعْجِبُني أنك قائمٌ ، فـ (أَن) وما دخلت عليه في تأويل مصدر فاعل أي : قيامُك ، أم كانت في موضع نصب ، نحو : عرفت أنك قائمٌ ، أي : قيامَك ، أم كانت في موضع جر ، نحو : عجبت من أنك قائمٌ ، أي : من قيامِك . فإن لم يجب تقديرها بمصدر لم يجب فتحها ، بل تكسر وجوبًا أو...