الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
جاء في [ سير أعلام النبلاء ] للإمام الذهبي : قال إبراهيم بن أبي عبلة : بعث إلىّ هشام ( أي ابن عبد الملك ) فقال : إنا قد عرفناك واختبرناك ورضينا بسيرتك وبحالك . وقد رأيت أن أخلطك بنفسي وخاصتي ، وأشركك في عملي . وقد وليتك خراج مصر. قلت : أما الذي عليه رأيك يا أمير المؤمنين ، فالله يثيبك ويجزيك ، وكفى به جازيا ومثيبا ، وأما أنا فما لي بالخراج بصر ، وما لي عليه قوة . فغضب حتى اختلج وجهه ، وكان في عينيه حول ، فنظر إلي نظرا منكرا ، ثم قال : لتلين طائعا أو كارها ، فأمسكت عن...
* في الأمْكِنَةِ "عنِ اللّيثِ وأبي عَمْرٍ والمؤرِّجِ وأبي عُبيدةَ وغيرِهم" كلُّ بُقْعةٍ لَيسَ فِيها بِناء فَهيَ عَرْصَةٌ. كلُّ جَبَل عظيم فهو أخْشَبً. كلُّ موضع حَصِينٍ لا يُوصَلُ إلى ما فيهِ فهو حِصْن. كلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرْضِ إذا لم يكُنْ من عَمَلِ النَاسِ فهو جُحْرٌ. كلُّ بَلَدٍ واسع تَنْخَرِق فيه الرّيح فهوَ خَرْق. كلُ مُنْفَرج بينَ جبال أو آكام يكونُ مَنْفذاً لِلسَّيلِ فهو وَادٍ. كلُّ مدينةٍ جامعةٍ فهيَ فُسْطَاطً ومنهُ قيلَ لِمدينةً...
في الكليّات "وهي ما أطلق أئمة اللًغة في تفسيره لفظة كلّ" كلُّ ما عَلاك فأظلَّك فهو سماء. كلُّ أرض مُسْتَوِيَةٍ فهي صَعيد. كلُّ حاجِزِ بَينَ الشَيْئينِ فَهو مَوْبِق. كل بِناءَ مُرَبَّع فهوَ كَعْبَة. كلُّ بِنَاءٍ عال فهوَ صَرْحٌ. كلُ شيءٍ دَبَّ ( مشى على هينة) على وَجْهِ الأرْضِ فهو دَابَّةٌ. كلُّ ما غَابَ عن العُيونِ وكانَ مُحصَّلا في القُلوبِ فهو غَيْب. كلُّ ما يُسْتحيا من كَشْفِهِ منْ أعضاءِ الإِنسانِ فهوَ عَوْرة. كلُّ ما امْتِيرَ(حمل عليه...
في ذِكْر ضُرُوبٍ مِنَ الحَيَوان عن اللَّيث عنِ الخليلِ وعنِ أبي سعيدٍ الضرير وابن السَّكِيتِ وابنِ الأعرابي وغيرِهم مِنَ الأئمّةِ: كلُّ دابَّةٍ في جَوْفِها رُوح فهي نَسَمَة. كُلُّ كرِيمَةٍ منَ النساءِ والإبلِ والخَيْل وَغَيْرِها فهي عَقِيلة. كلُّ دابةٍ اسْتُعْمِلَتْ مِنَ إبل وبقرٍ وحَميرٍ ورَقِيقٍ فهيَ نَخَّة ولا صدَقَةَ فِيها. كُلُّ أخْلاطٍ مِنَ الناس فَهم أوْزَاع وأعناق. كلُّ ما له ناب ويَعْدُو على النّاسِ والدَّوابِّ فَيفْتَرِسُها فهو...
* في النَّبَاتِ والشَّجَرِ عن الليثِ عنِ الخليلِ وعنْ ثعلبٍ عن ابن الأعرابيّ وعنْ سَلْمَةَ عن الفرَّاءِ وعن غيرِهم : كلُّ نَبْتٍ كانتْ ساقُه أنابِيبَ وكُعُوباً فهو قَصَبٌ. كلُّ شجرٍ لهُ شَوك فهو عِضاة. وكلُّ شجر لا شَوْكَ له فهو سَرْح. كلُّ نبْتٍ لهُ رائحةٌ طيِّبةٌ فهو فاغيةٌ1. كلُ نَبْتٍ يَقَعُ في الأدْوِيةِ فهو عَقَّار والجمع عَقاقيرُ. كلُّ ما يُوكُل منَ البُقُولِ غيرِ مطبوخ فهو منْ أحْرَارِ البُقولِ. كلُّ ما لا يُسْقَى إلا بماءِ السماءِ فهو...
في ( الأفْعَالِ) عَنِ الأئمَّةِ : كُلُّ شَيْءٍ جاوزَ الحَدَ فقدْ طَغَى. كلُّ شيءٍ توسَّعَ فقدْ تَفَهَّقَ. كلُّ شيءٍ علا شيئاً فقدْ تَسَنَّمهُ. كلُّ شيءٍ يَثُورُ للضّررِ يُقالُ له قَدْ هَاجَ كَمَا يُقالُ: هَاجَ الفحْل1 وهاجَ به الدَّمُ وهَاجَتِ الفِتْنَةُ وهَاجَتِ الحَرْبُ وهَاجَ الشَرُّ بين القَوْمِ وهَاجَتِ الرِّياحُ الهُوجُ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- الفحل: الذكر من كل حيوان القاموس 1345. * فقه اللغة للثعالبي
الأشياء تختلف أسماؤها وأوصافها باختلاف أحْوالها فيما رُوِيَ منهِا عَنِ الأئمةِ وعنْ أبي عُبيدةَ لا يُقالُ كأسٌ إلاّ إذا كان فيها شَرَاب وإلا فهي زُجَاجة. ولا يُقَالُ مائدةٌ إلاّ إذا كان عليها طَعَامٌ وإلاّ فهي خِوَان. لا يُقالُ كُوزٌ إلا إذا كانَتْ له عُرْوَة1 وإلا فهو كُوب. لا يُقالُ قلَمٌ إلاّ إذا كانَ مبريًّا وإلاّ فهو أُنْبوبَة. ولا يُقالُ خاتَمٌ إلاّ إذا كانَ فيه فَصّ وإلاّ فَهُوَ فَتْخَةٌ. ولا يُقالُ فَرْوٌ إلاّ إذا كانَ عَلَيْهِ صُوف وإلاّ...
في بيان صنوف من الإتيان والمجيء أتَى = جاء من مكان قريب قَدِمَ = جاء من مكان بعيد أَقْبَلَ = جاء راغبا متحمسا حَضَرَ = جاء تلبية لدعوة زارَ = جاء بقصد التواصل والبر طَرَق = جاء ليلا غَشِي = جاء صدفة دون علم وافَى = جاء والتقى بالمقصود في الطريق وَرَدَ = جاء بقصد التزود بالماء وَفَدَ = جاء مع جماعة. أية دقة وأي اتساع تتصف به لغتنا العظيمة ؟! طابت أوقاتكم بكل خير - رمضان مبارك عليكم
ماذا تعني كلمة عرب ؟؟؟ ذكر أن كلمة ( عربي ) والتي وصف الله تعالى بها القرآن تعني التمام والكمال والخلو من النقص والعيب وليس لها علاقة بالعرب كقومية. فعبارة ( قرآنا عربيا ) تعني قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب. وتفسير كلمة ( عربا ) بضم العين و الراء وفتح الباء والتي وردت كصفة للحور العين في قوله تعالى ( فجعلناهن أبكارا ، عربا أترابا لأصحاب اليمين ) فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص. أما ( الأعراب ) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم ليسوا...
أضف إلى ثروتك اللغوية : الجلوس ..... للإنسان الجثوم ..... للطير البروك ...... للإبل الربوض ..... للغنم ــــــــــــــــــــــــــــ المعدة ...... للإنسان الكرش ..... للدابة الحويصلة .... للطير ــــــــــــــــــــــــــــــــــ الظفر ..... للإنسان المخلب ... للطير السنبك ..... للدابة ــــــــــــــــــــــــــــــــ الثدي ..... للمرأة الضرع ..... للبقرة ــــــــــــــــــــــــــــــــ الخلت ..... للناقة الموت ..... للإنسان النفوق ..... للدابة ...