في النَّبَاتِ والشَّجَرِ
* في النَّبَاتِ والشَّجَرِ
عن الليثِ عنِ الخليلِ وعنْ ثعلبٍ عن ابن الأعرابيّ وعنْ سَلْمَةَ عن الفرَّاءِ وعن غيرِهم :
كلُّ نَبْتٍ كانتْ ساقُه أنابِيبَ وكُعُوباً فهو قَصَبٌ.
كلُّ شجرٍ لهُ شَوك فهو عِضاة.
وكلُّ شجر لا شَوْكَ له فهو سَرْح.
كلُّ نبْتٍ لهُ رائحةٌ طيِّبةٌ فهو فاغيةٌ1.
كلُ نَبْتٍ يَقَعُ في الأدْوِيةِ فهو عَقَّار والجمع عَقاقيرُ.
كلُّ ما يُوكُل منَ البُقُولِ غيرِ مطبوخ فهو منْ أحْرَارِ البُقولِ.
كلُّ ما لا يُسْقَى إلا بماءِ السماءِ فهو عِذْيٌ.
كلُّ مَا وَارَاكَ من شجرٍ أو أكَمَةٍ فهو خَمَر
والضّرّاءُ ما واراك مِنَ الشّجَرِ خاصّةً.
كلُّ ريْحَانٍ يُحَيَّا به فهو عَمَارٌ
ومنهُُ قول الأعْشى: [من المتقارب]
فلمَّا أتانا بُعَيْدَ الْكَرَى ... سَجَدْنا له ورفَعْنا العَمَار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - الفاغية : نور الحناء أو يغرس غصن الحناء مقلوبا فيثمر زهرا أطيب من الحناء فذلك الفاغية
القاموس 1704
* فقه اللغة للثعالبي