الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
من دقائق اللغة العربية تفرق العرب في الشهوات فتقول: فلان (جائع) إلى الخبز، (قَرِم) إلى اللحم، (عَطْشان) إلى الماء، (عَيْمان) إلى اللّبن، (بَرِد) إلى التمر، (جَعِم) إلى الفاكهة، (شَبِق) إلى النكاح!!! ~~~~~~~~~~~~~~~~ ويفرقون في الامتلاء فيقولون: بحر (طام)، ونهر (طافح)، وعين (ثرة)، وإناء (مفعم)، ومجلس (غاص) بأهله. * فقه اللغة
قــلـبي ، شعر: عبد الجواد خفاجي ــــــــــــــ ليس في لون التفاح الأمريكيِّ تقضمه أسنانُ امرأةٍ رائعةٍ في لون الفل رقيقة. قلبي ليس في لمعة الكريستالِ حين تغازله أضواء شموعٍ مائسةٌ كالقيانِ الرشيقة قلبي ليس أملسَ مثل جلود الحيتانِ التي تسبق الموجَ نحو السائحة الصديقة قلبي ليس من هواة الطائراتِ التي تسبق الريحَ نحو البلاد البعيدة تحمل الزعيمَ وخازنَـه والسريقة. قلبي ليس يرتاد الشواطئَ لا يركب اليختَ لا...
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة {اتخذ}: -1 واتخذ جاءت بمعنى " اختار" "واتخذ الله إبراهيم خليلا" أي اختار الله إبراهيم خليلا - 2واتخذ جاءت بمعنى "أكرم".. " ويتخذ منكم شهداء أي ويكرم منكم شهداء 3- واتخذ جاءت بمعنى "صاغ أو صنع" قال تعالى : "واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلًا جسدًا له خوار" 4 - واتخذ جاءت بمعنى "سلك" كما في قوله تعالى: "واتخذ سبيله في البحر عجبا 5- واتخذ جاءت بمعنى "سمى" كما...
فائدة في إعراب أسماء الأفعال: ذهب الأخفش: إلى أن أسماء الأفعال لا محل لها من الإعراب، وهو قول الجمهور واختاره ابن مالك. و هو المذهب المعتمد. وذهب المازني إلى أنها في محل نصب على المصدرية بفعل محذوف؛ بناء على أنها نائبة عن المصادر. وذهب آخرون إلى أنها في محل رفع بالابتداء، والاسم بعدها: فاعل سد مسد الخبر. ونسب هذا القول إلى سيبويه. مثال: قولنا : هيهات زيد . على مذهب الأخفش والجمهور : يقال: هيهات اسم فعل ماض بمعنى (بعد ) مبني على الفتح لا محل له من...
فائدة قال ابن خالويه : ليس في كلام العرب واو وقعت بين ياء وفتحةٍ، وليس فيه حرف واحد من حروف الحلق فسقطت إلا حرفًا واحدًا وهو يَذَرُ، والأصل يَوْذَرُ. وقياس الواو إذا وقعت بين ياء وفتحة أن تثبت، مثل: يوحل، ويَوْجَل .. فإن وقعت بين ياء وكسرة سقطت، مثل: يزن، ويعد، وأصله يوزن، ويوعد، وإنما جاز ذلك لأنهم بنوا يذر على يدع، إذ كان لا ينطق منهما بفعل، ولا فاعل، ولا مفعول، ولا مصدر، فاعرف ذلك. قال الفيومي في المصباح المنير : زعمت النّحاة أن العرب أماتت ماضي...
برجاء تصحيح إسم البلده فهى الحسينات وليس الحسانات مع شكرى للقائمين على هذا الموقع
عمير بن سعد رضي الله عنه جلس النبي عليه الصلاة والسلام مع أصحابه في المسجد، يعلمهم، ويربيهم، ويزكيهم، وانطلق شاب صغير مُلئ حكمة وإيماناً، اسمه عمير بن سعد، ودخل على عمه، وهو شيخ كبير في الستين من عمره، ولكن النفاق في قلبه كالجبال، يصلي مع الناس في المسجد، ويصوم ويعتمر، ولكنه مكذب بالرسالة والرسول. فقال عمير بن سعد: يا عماه، سمعت الرسول عليه الصلاة والسلام، يخبرنا عن الساعة حتى كأني أراها رأي العين، فقال الجُلاس بن سويد وهو عمه: يا عمير، والله إن كان محمد...
من بديع المقارنات مدح الشيء وذمه من بديع المصنفات وطريف المؤلفات ما صَنّفه الإمام اللغوي الأديب أبو منصور الثعالبي ( توفي: 429هـ- 1038م ) إذ ألّف كتاب « اللطائف والظرائف في الأضداد » ، و كتاب « اليواقيت في بعض المواقيت » ، و« تحسين القبيح وتقبيح الحسن »، وقد كان الثعالبي سباقا لغيره في هذا المضمار من التصنيف إذ نرى في تلكم المصنفات أبوابا لم يُسبَق إلى فكرتها ، حيث جمع في هذه الكتب أقوالَ سابقيه ومعاصريه في مدح الشيء وذمه معا . فما تعارف...
بحر الرمل من البحور التي يسهل النسج عليها، فكم من التركيبات التي تأتى بحد هذه تفعيلة (فَاعِلاتُنْ /ه//ه/ه) مثل:"يا فؤادي، يا غرامي، إن قلبي، لا تلمني ..".وقد كثر استخدام تفعيلة هذا البحر في العصر العباسي، ولقد ارتكزت عليه المدرسة الرومانسية الحديثة في كثير من قصائدها، وقد قيل عن تفعيلة هذا البحر إنها تفعيلة حزينة آسية ، وقيل إنها تفعيلة مرقصة . وزنـه: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن .... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن 1 ـ الرمل التام له عروض واحدة محذوفة ( فاعلن ) وثلاثة...