الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
دهـاة العرب الأربعـة... 1- معـاوية بن أبي سفيـان بن حرب بن أمية : حكم أربعـون سنة ، عشرون منها أميرا على الشـام ، وعشرون أخرى خليفـة للمسلمين ، وهو القـائل : لو أن بيني وبين النـّاس شعرة ما انقطعت ، كانوا إذا مدّوها أرخيتـها وإذا أرخـوها مددتها !! ولعل أجمل كلام قيـل في دهـاء معـاوية ، كلام ينسب لعبد الله بن الزبير عندما قـال : إنّا كنا لنخوّفه ( يقصد معاوية ) وما الليث على براثنه بأشجع منه فيتخوّف لنا ، وإنا كنا لنخدـعه (أي نمازحه) وما ابن ليـلة في الأرض...
التشبيه الضمني هو تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان من التركيب ويتكون التشبيه الضمني من جملتين الأولى تكون ادعاء أمر مستغرب والثانية تكون برهانا ودليلا على صحة ذلك الادعاء . الأمثلة والتطبيقات : من يهن يسهل الهوان عليه * ما لجرح بميت إيلام أي من اعتاد الهوان يسهل عليه تحمله ودليل ذلك أن الجرح لا يؤلم الميت لا تنكري عطل الكريم من الغنى * فالسيل حرب للمكان العالي أي لا تستنكري خلو الكريم من المال ودليل ذلك...
قال القمر يا ليل : هيجت أشواقا أداريها ... فسل بها البدر : إن البدر يدريها رأى حقيقة هذا الحس غامضة ... فجاء يظهرها للناس تشبيها في صورة من جمال البدر ننظرها ... وننظر البدر يبدو صورة فيها يأتي بملء سماء من محاسنه ... لمهجتي وأراه ليس يكفيها وراحة الخلد تأتي في أشعته ... تبغي على الأرض من في الأرض يبغيها وكم رسائل تلقيها السماء به ... للعاشقين فيأتيهم ويلقيها يقول للعاشق المهجور مبتسما ... خذني خيالا أتى ممن...
علماء اللغة يتأدبون مع الله في الإعراب اختار بعض علماء اللغة والنحو مسلكاً في الإعراب ، عدلوا فيه عن المشهور من لفظ الإعراب؛ تأدباً مع الله عز وجل ومع كتابه، وإجلالًا لكلام الله واحتراماً لهُ وملازمة الأدبِ معه. ومن ذلك : 1) في نحو قوله تعالى : (خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ) قالوا : 'خُلِق' فعل ماض مبنيٌّ لما لم يسمَّ فاعله'، بدلا من 'مبنيّ للمجهُول' 2) وفي نحو قول : (واتَّقُوا اللهَ)، و(أستغفر اللهَ)، و(سألتُ الله)َ، قالوا : اسم الجلالة منصوبٌ على...
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة "صلاة": جاءت في القرآن العظيم لفظة "الصلاة" بالمعاني التالية: 1ـ الصلاة بمعنى الدعاء بالمغفرة، ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}. 2ـ الصلاة بمعنى القراءة، ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ...
ذكر الإمام الزركشي أن العلة في كون لا إله إلا الله، جميع حروفها جوفية ، وكونها متجردة عن النقط،أن قول لا إله إلا الله، فيه خاصيتان إحداهما: أن جميع حروفها جوفية ليس فيها من الحروف الشفهية ؛للإشارة إلى الإتيان بها من خالص جوفه ، وهو القلب لا من الشفتين. الثانية: أنه ليس فيها حرف معجم بل جميعها متجردة عن النقط، إشارة إلى التجرد عن كل معبود سوى الله تعالى
تقديم الخبر وجوبًا يقول ابن مالك: ونحو: عندي درهم ولي وطر ..... ملتزم فيه تقدم الخبر كذا إذا عاد عليه مضمر ..... مما به عنه مبينا يخبر كذا إذا يستوجب التصديرا ..... كأين من علمته نصيرا وخبر المحصور قدم أبدا ..... كما لنا إلا اتباع أحمدا أشار في هذه الأبيات إلى القسم الثالث وهو وجوب تقديم الخبر فذكر أنه يجب في أربعة مواضع : ـ الأول: أن يكون المبتدأ نكرة ليس لها مسوغ إلا تقدم الخبر والخبر ظرف أو جار ومجرور نحو (عندك رجل ـ وفي الدار امرأة) فيجب تقديم الخبر هنا فلا تقول...
( الهشُّ ) : ضرب شيء لإسقاطه من علو وهَشَّ : ضربَ على الشَّجر ليُسقط أوراقه مضارعها : يهُشُّ الهشُّ والبشُّ والمشُّ ومن خصائص حروف ال وفي قوله – عز من قائل - " وأهشُّ بها على غنمي " أي أضرب على الشجر ليسقط الورق فتأكل الغنم وليس المعنى أضربُ غنمي جر التناوب كقولنا : أكدُّ على عيالي - أي أكدُّ لهم فهنا أهشُّ على غنمي أي أهش لها ( البَشُّ ): الفرح والتبسم يقال : بَشَّ لِضُيوفِهِ : كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ يَبَشُّ...
شهيد عينيك (أول ما كتب عبد الجواد خفاجي من نصوص شعرية عام 1980 م ) أيتها القرنفلة الأميرة أي شيء عنك أكتب ، وكيف أبتدئ القصيدة ؟ أعرف أنك فوق الوصف وفوق المدائح والثناء .. وأن الكون قبلك كان ينقصه الضياء . سأكتب عنك بنار الشوق بأيام العمر وسأشهد أنك ـ قبل العمر وبعد العمر ـ أحلى قصيدة . سأكتب عنك ... بلغة الزهور ، وزقزقة عصفور بهمس الأنام ... سأكتب عنك ويكتب الليل معي بضوء القمر ، بأنامل طفلٍ على صفحات الغمام . أعطني عمق الكون...