فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

مَا يَجِبُ أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِ الْعُلَمَاءُ مِنْ الْأَخْلَاقِ • قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ وَتَعَلَّمُوا لِلْعِلْمِ السَّكِينَةَ وَالْحِلْمَ وَتَوَاضَعُوا لِمَنْ تُعَلِّمُونَ وَلْيَتَوَاضَعْ لَكُمْ مَنْ تُعَلِّمُونَهُ ، وَلَا تَكُونُوا مِنْ جَبَابِرَةِ الْعُلَمَاءِ فَلَا يَقُومُ عِلْمُكُمْ بِجَهْلِكُمْ . • قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ : مَنْ تَكَبَّرَ بِعِلْمِهِ وَتَرَفَّعَ وَضَعَهُ اللَّهُ...



المشبهات بليس فصل في (ما ولا ولات وإن) المشبهات بليس: إعمال ليس أعملت ما دون إن..... مع بقا النفي وترتيب زكن وسبق حرف جر أو ظرف كما..... بي أنت معنيا أجاز العلما تقدم في أول باب (كان وأخواتها) أن نواسخ الابتداء تنقسم إلى: أفعال وحروف، وسبق الكلام على (كان وأخواتها) وهي من الأفعال الناسخة، وسيأتي الكلام على الباقي. وذكر المصنف في هذا الفصل من الحروف الناسخة قسمًا يعمل عمل (كان) وهو (ما ولا ولات وإن) النافيات، المشبهات بليس. أمَّا (ما) فلغة (بني تميم) أنَّها لا تعمل شيئًا،...



شعراء أبدعوا فخلدوا ! العباس بن الأحنف ( -192هـ ، – 807م) أبو الفضل العباس بن الأحنف بن الأسود بن طلحة الحنفي اليمامي، والحنفي نسبة إلى بني حنيفة قومه. شاعر عباسي من شعراء القرن الثاني للهجرة. هو شاعر رقيق الغزل. قال عنه البحتري: إنه أغزل الناس. أبو الفضل عربي شريف النسب ، نشأ في بغداد وفيها اشتهر. اتصل بهارون الرشيد ونال عنده حظوة. خالف الشعراء في طريقتهم فلم يتكسب بالشعر، وكان أكثر شعره بالغزل والنسيب والوصف، ولم يتجاوزه إلى المديح والهجاء، وفي ذلك يقول...



الإضافة نوعان: 1- الإضافة اللفظية: وضابطها أن يَحلَّ مَحَلَّ المضافِ فِعْلُه، فلا يفسد المعنى ولا يختلف. ففي قولك: [هذا طالبُ علمٍ، وهذا مهضومُ الحقِّ، وهذا حَسَنُ الخُلُقِ] يصحّ المعنى ولا يختلف، إذا أحْلَلْتَ الفعلَ محلَّ المضافِ فقلت: [هذا يَطلب عِلماً، وهذا يُهْضَمُ حقُّه، وهذا يَحْسُنُ خُلُقُه]. 2- الإضافة المعنوية: وضابطها أن الفعل لا يحلّ فيها محل المضاف؛ ففي قولك مثلاً: [هذا كاتِبُ المحكمةِ] لا يحلّ فِعْلُ [يَكْتُبُ] محلّ [كاتِبُ]. ولو أحللتَه محلّه فقلتَ:...



هارون الرشيد ونقفور ملك الروم ذكر الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية، أنَّ نقفور ملك الروم أرسل إلى الخليفة هارون الرشيد خطابًا يقول فيه من نقفور ملك الروم الى هارون ملك العرب .. أما بعد: فإنَّ الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرّخ، وأقامت نفسها مقام البيذق، فَحَمَلت إليك مِنْ أموالها أحمالا؛ وذلك لضعف النساء وحُمقِهنّ، فإذا قرأت كتابي فاردد ما وصل إليك مِن أموالها .. وإلا فالسيف. فلما قرأ هارون الرشيد الكتاب استشاط غضبًا حتى لم يتمكن أحد من النظر إلى...



إعراب آية الكرسي http://eltaib-elshanhory.yoo7.com/t1934-topic



استعمالات حرف الواو : ***************** ينقسم حرف الواو إلى قسمين : أ ـ الواو العاملة . ب ـ الواو غير العاملة . وتنقسم الواو العاملة بدورها إلى الأنواع الآتية : ******* أولاً : **** ?#‏واو? القسم : وهي حرف جر تدخل على الاسم الظاهر ولا تتعلق إلا بمحذوف ، نحو قوله تعالى ( والشمس وضحاها ) . * وقوله تعالى ( والتين والزيتون وطور سينين ) . *ومنه قول الشاعر حسان بن ثابت : والله ما في قريش كلها نفر أكثر شيخاً جباناً فاحشاً غمرا * * ثانياً : **** #واو رب : ولا تدخل إلا على الاسم النكرة...



بعد أكثر من ربع قرن من الزمان تم بحمد الله البدء فى تنفيذ سور لمدرسة الطويرات الاعدادية المشتركة التى كانت بلا أسوار منفتحة طلقاً في الصحراء والطلاب عرضة للحيوانات الضالة أتذكر يوماً كنت ألقي قصيدة في طابور الصباح كالعادة فإذا بسيارةتمر وسط الطابور مرور السيارات وسط الطابور وعند سماع السائق ومن معه لي وقفوا حتى أنهيت القصيدة العامية لعل السرعة تتجلي يوماٌ بسرعة مبارك ملازم



كَـرَاهَةِ قِـرَاءَةِ القـُرْآن ِفي الرِّكُـوع ِأوالسُّـجُـود رَوَى الإمَـامُ مُسْـلمُ ِعَنْ ابْنِ عَبَّـاسٍ - رَضِي اللَّهُ عَنْهُما - قَالَ : قالَ رَسُـولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : ( أَلا وَإِنِّي نـُهِيْتُ أَنْ أَقـْرَأَ الْقـُرْآنَ رَاكِعـاً أَوْسَـاجِـدًا ، فَأَمَّا الرُّكُـوعُ فَعَـظـِّمُوا فِيْهِ الرَّبَّ عَـزَّوَجَـلَّ ،وَأَمَّا السُّـجُـودُ فَاجْـتـَهِـدُوا فِي الدُّعَـاءِ فَقَمِـنٌ – أي جَـديْرٌ وحَـقِـيْقٌ -...



كلمة قنا كما يبدو مشتقة من اللغة المصرية القديمة مــــــــــــــــــــــــــن الكلمة ( قني ) والتى تعني ( يحتضن ) اشارة الي ثنية النيل عند قنا التى تحتضن بزراعيهــــــــــا مياه النيل وكأن قــنـــــــــــــــا تعنى المحتضنة لمياه النبل