الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
سبب ما بكوا عيوني على حبايب وعدوني يا لوعتي خلفوا المواعيد ولا نمت وفاتوني ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، أهل الهوى مساكين الهوكي
إعراب لا حول ولا قوة إلا بالله بكل وجه ممكن: أولا: معنى الجملة السابقة يقولون إن الإعراب فرع عن المعنى لا حول: لاحيلة لاقوة:لاقدرة لنا ولا استطاعة وعلى ذلك يكون معناها: يخاطب عباد الله المؤمنين رب العالمين فيقولون: نبرأ إليك يارب من أن يكون لنا حيلة أو قدرة تحيط بنا من دونك فاكلأنا بعنايتك وأمدنا بمدد من عندك وعلى ذلك:الجملة خبرية لفظا إنشائية معنى ومقصدا ثانيا: الإعراب قال النحاة إن فى إعرابها خمسة وجوه: 1 ــ تعمل فيهما لا عمل إن فتكون نافية للجنس 2 ــ تعمل...
الإعلال والإبدال 1 ـ الإعلال تعريفـه : هو تغيير يحدث في بعض حروف العلة الموجودة في كلمة ما ، ويكون هذا التغيير إما بتسكينها أو نقلها أو حذفها أو قلبها . فالتسكين ، مثل : يجريْ ، والأصل : يجريُ . والنقل ، مثل : يقولُ ، والأصل : يَقْوُلُ . والحذف ، مثل : يَعِدُ ، والأصل : يَوْعِدُ . والقلب ، مثل : عاد ، والأصل : عَوَدَ . 1 ـ الإعلال بالتسكين : تعريفـه : هو حذف حركة حرف العلة دفعاً للثقل ، ثم نقل حركته إلى الحرف الصحيح الساكن قبله . ويكون في موضعين هما : أ – إذا تطرفت...
ما المقصود بالتعليق والإلغاء؟ ظاهرة التعليق والإلغاء يذكرها النحاة كثيرا في باب ظن وأخواتها. فكما تعلم أن ظن وأخواتها تنصب مفعولين أصلها المبتدأ والخبر, فتقول ظننت زيدا قائما, ففي هذا المثال أعملت ظن. أما الإلغاءُ, فهو إبطال العمل لفظاً ومحلاً لضعف العامل بتوسُّطِهِ أو تأخره, ففي التوسط تقول زيدٌ ظننت قائم), وفي التأخر تقول زيدٌ قائمٌ ظننت)فزيد مبتدأ وقائم خبره في المثالين وأما التعليق, فهو إبطال العمل لفظاً لا محلاًّ لمجىء ماله صَدْرُ الكلام بعده, نحو لام...