فضاءات قوص

قوص

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 1188.8
إعلانات


التعليق والإلغاء في باب ظن وأخواتها


ما المقصود بالتعليق والإلغاء؟

ظاهرة التعليق والإلغاء يذكرها النحاة كثيرا في باب ظن وأخواتها.
فكما تعلم أن ظن وأخواتها تنصب مفعولين أصلها المبتدأ والخبر, فتقول ظننت زيدا قائما, ففي هذا المثال أعملت ظن.
أما الإلغاءُ, فهو إبطال العمل لفظاً ومحلاً لضعف العامل بتوسُّطِهِ أو تأخره, ففي التوسط تقول زيدٌ ظننت قائم), وفي التأخر تقول زيدٌ قائمٌ ظننت)فزيد مبتدأ وقائم خبره في المثالين
وأما التعليق, فهو إبطال العمل لفظاً لا محلاًّ لمجىء ماله صَدْرُ الكلام بعده, نحو لام الابتداء في قوله تعالى: {وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اُشْتَرَاهُ مَالَهُ فيِ الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ }
والفرق بين الإلغاء والتعليق :أن الجملة في التعليق منصوبة محلا لا لفظا, فلذلك إذا عطفت عليها جاز لك أن تنصب المعطوف لفظا, فتقول مثلا: علمت لزيدٌ قائمٌ وعمراً جالساً . فزيد قائمٌ مرفوع لفظا منصوب محلا
أما الإلغاء, فإن ظن وأخواتها ليس لها تسلط وعمل على المبتدأ والخبر فظن في قولك زيد ظننت قائم, جملة من فعل وفاعل لا محل لها من الإعراب
والتعليق هو في باب ظن وأما الإلغاء ففيها وفي غيرها كعمل إن وأخواتها

حيث يلغى عمل إن إذا اتصلت بها ما الكافة .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة