الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
مواضع كسر همزة (إنَّ) وجوبًا: يقول ابن مالك: فاكسر في الابتدا، وفي بدء صله ... وحيث "إن" ليمين مكمله أو حكيت بالقول أو حلت محل ... حال كزرته وإني ذو أمل وكسروا من بعد فعل علقا ... باللام كاعلم إنه لذو تقى "وَفِي سِوَى ذاكَ اكْسِرِ" على الأصل "فَاكْسِرْ فِي الابْتِدَا" أما حقيقة، نحو: {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ} ، أو حكما كالواقعة بعد ألا الاستفتاحية نحو: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ}، والواقعة بعد "حيث"، نحو: "اجلس حيث أن زيدا جالس"، والواقعة خبرا...
آه ياصنايعي القلب لو ينفع نفسي فحتة قلب مش أبنوس ولا حتى خام الأمنيه الداكن يضم بدني التلج ويدفيه واجعل جداره قطيفه يجعلني ساعة ما اميل للذنب أستفتيه واملى جنابه كراسي للجدعان زود خضارك قوي / ووسطن الخلجان وانقش علي ضهره قصيدة شعر تبدأ بذكر حبيبه لو تضحك توهبله دقه يغير الأوزان واعملي غيه للحمام بينوح أمي الحزينه بتهوى تسمعهم واصنع لابويه مركبه وحديه تجبر بخاطره لما يستغشوا اللي كساهم بسمه من عرقه الغي الستاير شغل المزازيك لون بيبانه فرح ..أه وكتر...
غض البصر ********* غض البصر أن يغمض المسلم بصره عما حرم عليه ولا ينظر إلا لما هو مباح له النظر إليه ، وإن وقع نظر المسلم على مُحَّرمٍ من غير قصد فليصرف بصره سريعا ولا يتمادى في النظر. -وقد أمر الله بغض البصر حتى يأمن العبد عواقب السوء: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ). -والنبي صلى الله عليه وسلم يأمرك بغض بصرك: فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:" اضمنوا...
ظَنَّ وأخواتُها عملها ، وأقسامها انْصِبْ بِفِعْلِ القَلْبِ جُزْءَي ابْتِدَا أَعْنِى رَأَى خَالَ عَلِمْتُ وَجَـدَا ظَنَّ حَسِبْتُ وَزَعَمْتُ مَعَ عَـدّْ حَجَا دَرَى وَجَعَلَ اللَّذْ كَاعْتَقَدْ وَهَـبْ تَعَلَّـمْ وَالَّتِى كَصَـيَّرا أَيْضاً بِهَا انْصِبْ مُبْتَـداً وَخَبَرَا س1- ما عمل ظن وأخواتها ؟ وما أقسامها ؟ واذكر أمثلة عليها . ج1- ظن وأخواتها أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، نحو : ظننتُ الطالبَ غائباً . فالطالبَ : مفعول أول ، وغائباً :...
يا اللي أتيت بالطب بدك تداويني أنا مش ضعيف قوة أنا علتي بالحب ــــــــــــــــــــــــــــــ دخل الطبيب عندي قال آه يا وعدي أتاري الطبيب مثلي مبلي بنار بالحب ــــــــــــــــــــــــــــــ صاح الطبيب بأنين قال يا عليل مسكين ما لك سند ومعين ما لك ومال الحب ــــــــــــــــــــــــــــــــــ بعد الطبيب ما صاح قال يا عليل ارتاح جسمك ملي أجراح من يوم عرفت...
(الفاء) الـرابطة لجواب الشرط: وهي لا عمل لها، وتقع في الجواب إذا كان لا يصلح أن يكون جوابًا للشرط، وذلك في المواضع الآتية: 1- إذا كان جواب الشرط جملة اسمية: "مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ . 2- إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها جامد: والأفعال الجامدة هي: (نعم، بئس، وعسى، وليس). إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن) تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُم.) وفي قوله تعالى:...
اللهُ جَـلَّ جـلالـُـه ُ.. هو اسـمٌ عَـلـَمٌ مُفـْرَد ٌلا جَـمْع َلهُ في اللُّغةِ العَـرَبيَّةِ ، يَـدلُّ على .. المَعْـبُـودِ .. الخـالِـق .. ربِّ البرايا .. ذى المُلـْكِ والمَلـَكُـوتِ .. عَـظِـيْم ِ السُّـلـْطـان ِ.. الكُـلِّيّ القـُدْرَة ِ.. عالِـم ِالغـَيْبِ .. غـافِـر الذَّنـْب ِ ِ .. قـابل ِالتـَّـوْب ِ.. شَـدِيْدِ الْعِقَــابِ .. ذِى الطـَّـوْلِ .. لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ .. له ُالأسْـماءُ الحُسنى : { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ...
الران أما عن الران فقد قال تعالى: {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} قال أبو عبيدة: غلب عليها والخمر ترين على عقل السكران والموت يرون على الميت فيذهب به ومن هذا حديث اسيفع جهينة وقول عمر: فأصبح قد رين به أي غلب عليه وأحاط به الرين وقال أبو معاذ النحوي: الرين أن يسود القلب من الذنوب والطبع أن يطبع على القلب وهو أشد من الرين والإقفال أشد من الطبع وهو أن يقفل على القلب وقال الفراء: كثرت الذنوب والمعاصي منهم فأحاطت بقلوبهم فذلك الرين...
من مناقب الإمام البخاري-رحمه الله - قال الفِرَبْرِيُّ عن شيخه الإمام البخاري رحمه الله: "أملى يومًا عليَّ حديثًا كثيرًا، فخاف مَلالي؛ فقال: طِبْ نفسًا؛ فإن أهل الملاهي في ملاهيهم، وأهل الصناعات في صناعتهم، والتجار في تجاراتهم، وأنت مع النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه". سير اعلام النبلاء 12 / 445 ---------------- بلغ من شدَّة وَرَعِ الإمام البخاري، أن ابنه أرسل إليه بضاعةً، فطلبها بعض التجار بربح خمسة آلاف درهم؛ فقال: "انصرفوا الليلة"؛ فجاءه من الغد...
حلكة ليل عبده الشنهوري إذا اكتملت حلكة الليل نسكب للنار زيت السمر ونبسط راحاتنا للأفق فيتلأ لأ فيه ومض شفيف وترسلني الريح للبحر يسألني البحر عن وجهتي فأناور يغلق حرس النعاس جفوني تجيئين أفرش صدري بساطا وأنثر زهر الأمان عليه يزدهي بيتنا فوق كتف الجنوب ينام قبالة حد السكوت وينطق فوق حدود اللغة تثرثر فوق تعاريشه الطير تتسع العين حتي أراه المني كلها أغار إذا لامس البحر قدميك أمنح ظلي دلالته وأغيب أغافل حرس النعاس وأفتح باب جفوني...