مسجــل فــــي:
شنهور
|
قنا
|
مصر
|
مسجــل منــــذ: 2011-02-13 آخـــر تواجــــــد: 2024-10-26 الساعة 03:51:56 محموع النقط: 1458.41 |
ثَلاثٌ يعِزُّ الصَّبْرُ عِنــْدَ حُلُولِــها ويَذْهَلُ عَنْهَا عَقْلُ كُلِّ لَبِيبِ خُرُوجُ اضْطِرَارٍ مِنْ بِلادٍ تُحِبُّها وَفُرْقَةُ خِلَّانٍ وفَقْدُ حَبِيبِ هذه الأبيات جاد بها الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى وفي العصر الحديث جاء حسن حسني (باشا) الطويراني فأنشدنا قائلاً: ثَلاثٌ يَعِزُّ الصبرُ عِنْد حُلُولِها هَوَانٌ وَضَيْمٌ واقْتِرابُ مَشِيبِ وَسِتٌّ يَذِلُّ العَزْمُ دُونَ احتِمَالِهَا وَيَذْهَلُ عَنْهَا...
من هم الصالحون؟ سألت الرجل المغربي الصالح الذي وجدته في الصحراء الليبية : - من هم الصالحون ؟ - قال : لباسهم ما سَتَر، وطعامهم ما حضر .. أبرار أخفياء أتقياء .. إذا غابوا لم يُفتقَدوا، وإذا حضروا لم يُعرفوا .. تحابوا في روح الله على غير أموال ولا أنساب .. يتعارفون في الله ويحبون في الله ويكرهون في الله .. يقول الله عنهم يوم القيامة .. أين المتحابون بجلالي .. اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي .. - قلت له : هل لهم وجود في هذه الأيام ؟ - قال : خَلَت الديار وبادَ القوم .....
لما استشهد مصعب بن عمير رضي الله عنه في غزوة أحد وكان شديد الشبه بالرسول صلي الله عليه وسلم ظن المشركون أنهم قتلوا النبي عليه الصلاة والسلام ، فقال ابن قمئة -الذي قتل مصعب بن عمير-: "قتلتُ محمدًا". وانتشر الخبر في أرض المعركة بكاملها وأحبط كثير من المسلمين في أرض القتال، ووصل الإحباط بالبعض أن قعد عن الجهاد والقتال من حوله وهو لا يرفع سيفه ليدافع حتى عن نفسه، ولكن هناك مثل ثابت بن الدَّحْدَاح رضي الله عنه لما رأى اليأس والإحباط من المسلمين ، فقال لهم في إيمان...
وَصَفَ بديع الزمان الهمذاني العِلم في هذهِ السُّطور القليلة : العِلمُ شَيءٌ بَعيدُ المرام، لا يصادُ بالسِّهام، ولا يُقسَّم بالأَزلام، ولا يُرَى في المنام، ولا يُضبطُ باللِّجام، ولا يُكتَبُ للئام، ولا يُورثُ عن الآباءِ والأَعمام. وَزَرْعٌ لا يزكو إلَّا مَتَى صَادفَ من الحَزم ثرى طيِّباً، ومن التوفيقِ مَطَرَاً صيباً، ومنَ الطَّبعِ جوَّاً صافياً، ومن الجهد رَوْحاً دائماً، ومن الصَّبرِ سُقْياً نافِعاً. وَغَرضٌ لا يُصابُ إلَّا بافتراش المدر، واستِناد...
جاء في كتاب " نهاية الأرب " - للنويري ، قال أبو الفرج الأصفهاني: كان أبو حَيَّةَ النُّمَيْريِّ وهو الهيثم بن الربيع بن زرارة جبانًا بخيلًا ، قال ابن قتيبة: وكان له سيف يسميه " لُعابَ المَنِيَّةِ " ليس بينه وبين الخشبة فرق ، قال: فحدَّثني جار له، قال: دخل ليلة إلى بيته كلب فظنَّه لصًّا، فأشرفت عليه، وقد انتضى سيفه ( أي أخرجه من غمده ) ، وهو واقف في وسط الدار يقول: أيها المغترُّ بنا، المجترئ علينا، بئس والله ما اخترت لنفسك، خيرٌ قليل، وسيفٌ صقيل، " لُعاب المنية...
أو • حرف عطف يفيد الشكّ " {لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} ". • حرف عطف يفيد التخيير "سافِرْ بالقطار أو بالسيارة- {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} ". • حرف عطف يفيد الإبهام أو التشكيك " {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ} ". • حرف عطف لمطلق الجمع كالواو "*جاء الخلافة أو كانت له قدرا*". • حرف عطف بمعنى: إلى أن ويأتي بعده المضارع منصوبًا "*لأستسهلَنَّ...
في جماعات الناس الفرقة : أقلها ثلاثة الطائفة : أقلها أربعة البضع : من الثلاثة إلى التسعة الرهط : من الخمسة إلى العشرة العصابة : من العشرة إلى الأربعين العُصبة : من العشرة إلى التسعين الفوج : الجماعة المارة فقه اللغة للثعالبي
الأفعال الباقية على حرف واحد هناك سبعة عشر فعل أمر من حرف واحد وهي: 1- إ : بالكسر ، من وأى ، وأَصْل الوأْي الوَعْدُ الذي يُوَثِّقُه الرجل على نفسه ويَعْزِم على الوفاء به ، قال عمر رضي الله عنه [ مَن وَأَى لامِرئ بوأْيٍ فَلْيَفِ به ] 2- ثِ : وَثَى به إِلى السلطان وَشَى ، ومعنى ثِ : أي قم بالنميمة إلى السلطان 3- جِ : الوَجا الحَفا وقيل شِدَّة الحفا وَجِيَ وَجاً ، ومعنى جِ أي اخلع نعلك وكن حافياً 4- حِ : من وَحَى إِليه أي كلَّمه بكلام يُخفِيه من غيره ووَحى إِليه أيضاً...
الميزان الصرفي كيفية الوزن الكلمات العربية التي يراد وزنها تنحصر في ثلاثة أنواع : المجرد ، والمزيد فيه ، والمغير عن أصله . أولا : وزن المجرد : اللفظ المجرد إما أن يكون ثلاثيا ، أو رباعيا ، أو خماسيا . ا : إن كان ثلاثيا - اسماً كانت أو فعلاً - فالحرف الأصلي الأول من كل كلمة في العربية يسمونه : فاء الكلمة ، والحرف الثاني منها يسمونه : عين الكلمة. والحرف الثالث يسمونه: لام الكلمة ، وتشكل الفاء بحركة الحرف الأول، وتشكل العين بحركة أو سكون الحرف الثاني ، أما اللام...