الطيب الشنهوري مسجــل منــــذ: 2013-10-27 مجموع النقط: 1188.8 |
لَطائف بلاغية في القرآن الكريم: بلاغة قرآنية من تفسير الرازي { ذَلِكَ ?لْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ } [ البقرة / 2 ] . قوله تعالى: { ذ?لِكَ ?لْكِتَابُ } وفيه مسائل المسألة الأولى: لقائل أن يقول: المشار إليه ههنا حاضر، و «ذلك» اسم مبهم يشار به إلى البعيد، والجواب عنه من وجهين الأول: لا نسلم أن المشار إليه حاضر، وبيانه من وجوه أحدها: ما قاله الأصم: وهو أن الله تعالى أنزل الكتاب بعضه بعد بعض، فنزل قبل سورة البقرة سور كثيرة، وهي كل ما نزل بمكة مما...
( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة) الأكثرون على أن الثلاثين هي ذو القعدة والعشر عشر ذي الحجة فيكون بذلك كمل الميقات يوم النحر وحصل فيه التكليم لموسى عليه السلام وفيه أكمل الله الدين لمحمد صلى الله عليه وسلم . ابن كثير التكبير والذكر في هذه الأيام : لقوله تعالى : ( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وقد فسرت بأنها أيام العشر ، واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن أحمد رحمه...
{ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ }.. سُـورَة ُ" الكَـوْثـَر"(*) .. - هي السُّـورَة ُ التى تتحَـدَّثُ عَنْ شَـعِـيْرَةٍ مِنَ الشَّـعـائر ِالإسْـلامِيَّةِ ؛ ألا وهى ( النَّحْـرُ) الذي يأتِي في اليـوْم ِ العـاشِـر ِمِنْ " ذِي الحِجَّةِ ". - نبَّـأتْ هَـذهِ السُّـورَة ُبالغـَيْبِ الذى لا يَعْـلـَمُهُ إلا اللهُ - سُـبْحَـانـَهُ وتعَــالى - فقـالـَتْ إنَّ الرَّسُـول – صَلَّى اللهُ عليه...
كَـرَاهَةِ قِـرَاءَةِ القـُرْآن ِفي الرِّكُـوع ِأوالسُّـجُـود رَوَى الإمَـامُ مُسْـلمُ ِعَنْ ابْنِ عَبَّـاسٍ - رَضِي اللَّهُ عَنْهُما - قَالَ : قالَ رَسُـولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : ( أَلا وَإِنِّي نـُهِيْتُ أَنْ أَقـْرَأَ الْقـُرْآنَ رَاكِعـاً أَوْسَـاجِـدًا ، فَأَمَّا الرُّكُـوعُ فَعَـظـِّمُوا فِيْهِ الرَّبَّ عَـزَّوَجَـلَّ ،وَأَمَّا السُّـجُـودُ فَاجْـتـَهِـدُوا فِي الدُّعَـاءِ فَقَمِـنٌ – أي جَـديْرٌ وحَـقِـيْقٌ -...
المُقَشْقِشَتان قال الأصمعى: (وكان يقال لسورتي الكافرون والإخلاص : المقشقشتان لأنهما يبرئان من النفاق ) انظر : [مجموع الفتاوى 28/436] . قال أَبو عبيدة: ((سورتان من القرآن يقال لهما المقشقِشتان : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} و {قُلْ ياأَيُّهَا الْكَافِرُونَ}لأنهما تقشقشان الذنوب كما يُقَشْقِشُ الهـِناءُ الجَرَب)) . انظر : [بصائر ذوى التمييز في لطائف الكتاب العزيز] . يُقَشْقِشُ الهـِناءُ الجَرَب: بكسر الهاء ، أي : يُقَشْقِشُ القطرانُ الجَرَبَ : يُبرؤه . انظر : [ القاموس...
(هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3)) (د . فاضل السامرائي ) *نظرة عامة على الآية : قال تعالى (هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) الأول الذي ليس لوجوده بداية وهو قبل كل شيء، الآخر الذي ليس لوجوده نهاية، ليس لوجوده بداية وليس لوجوده نهاية، ليس بعده شيء لأنه آخر (هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ (88) القصص) هذا من حيث الدلالة. الظاهر لها دلالتان في اللغة...