الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1473.53 |
التضحية تعني البذل، وفي الإسلام ليس هناك أيّ بذل بأيّة صورة دون مُقابل! بل لا نبالغ إذا قلنا إنَّ الإسلام كله مُقابل وبَدَل دون بذل!. والأدلة على ذلك كثيرة.. منها قوله تعالى ووعده وتأكيده، ومَن أصدق منه وعدًا وَمن أجود وأعظم وأخيَر عطاءً: ?وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39)? (سبأ)، والذي قال فيه الإمام ابن كثير في تفسيره: ".. أي مهما أنفقتم من شيء فيما أمركم به وأباحه لكم، فهو يخلفه عليكم في الدنيا بالبَدَل وفي الآخرة...
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وإمام المجاهدين محمد صلى الله عليه وسلم، الرحمة المهداة والنعمة المسداة والسراج المنير. عندما نقرأ سورة الأنفال فإن أعيننا تقف على معانٍ عجيبة، ومن أهم هذه المعاني، أنه إذا كان للطغيان قوة، فإن للحق قوةً أيضًا أكبر وأقوى من قوة الطغيان. خرج المسلمون في هذه الغزوة (غزوة بدر) هدفهم ومبلغ جهدهم هذه الفئة القليلة التي كانت في قافلة أبي سفيان، ولكن الله قدَّر شيئًا آخر، وهو أن يقابل المسلمون قريشًا بقوتها...
أن الله- عزَّ وجلَّ- فصل بين الأخذ بالأسباب والنتائج، مشيرًا إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حفر الخندق هو وأصحابه ولم تدر معركة حوله، ولكن جاءتهم النتيجة نصرًا من الله بالريح، ولم يكن ذلك في حسبانهم. وقال- محمد عبد الباسط"الدعوة إلى الله بين الأخذ بالأسباب وانتظار النتائج"-: إن الله كلفنا بالدعوة إليه، وحملنا هذه المسئولية المهمة، وأكد أنه لا يُكلِّف نفسًا إلا وسعها، حسب طاقة كل فردٍ مسلم مكلف؛ حيث حمل هذا التكليف الإنسان والجن بل والجبال أيضًا، مهما...
يقول الإمام الشاطبى بعد ذكره مناظرة بين أحد علماء أهل السنة وأحمد بن أبى دؤاد المعتزلى فى القول بخلق القرآن: " ومدار الغلط فى هذا الفصل إنما هو على حرف واحد؛ وهو الجهل بمقاصد الشرع، وعدم ضم أطرافه بعضها لبعض؛ فإن مأخذ الأدلة عند الأئمة الراسخين إنما هو على أن تؤخذ الشريعة كالصورة الواحدة بحسب ما ثبت من كلياتها وجزئياتها المرتبة عليها، وعامها المرتب على خاصها، يقول الإمام الشاطبى بعد ذكره مناظرة بين أحد علماء أهل السنة وأحمد بن أبى دؤاد المعتزلى فى القول بخلق...
من الموضوعات الخلافية بين العلماء اللحية؛ منهم من يرى أنها واجبة وحلقها حرام، ومنهم من يرى أنها سنة وحلقها مكروه، ومنهم من يرى أنها سنة عادة ولا شىء فى حلقها، وسأذكر الأحاديث التى وردت فيها ثم أتبعها بأقوال العلماء0 من الموضوعات الخلافية بين العلماء اللحية؛ منهم من يرى أنها واجبة وحلقها حرام، ومنهم من يرى أنها سنة وحلقها مكروه، ومنهم من يرى أنها سنة عادة ولا شىء فى حلقها، وسأذكر الأحاديث التى وردت فيها ثم أتبعها بأقوال العلماء0 أولا: الأحاديث: (1) عن عائشة ـ رضى...
أنا على وشك اتخاذ قرار هام، ولكني متردد وأود أخذ رأي بعض أهل العلم والرأي. لقد انتميت إلى إحدى الجماعات الإسلامية منذ عشرين سنة، وكنا نعمل في الدعوة بإخلاص وحماس، ثم دارت الأيام وتحولت الجماعة إلى حزب سياسي، ودخل أفراد من الجماعة البرلمان والحكومة. أنا على وشك اتخاذ قرار هام، ولكني متردد وأود أخذ رأي بعض أهل العلم والرأي. لقد انتميت إلى إحدى الجماعات الإسلامية منذ عشرين سنة، وكنا نعمل في الدعوة بإخلاص وحماس، ثم دارت الأيام وتحولت الجماعة إلى حزب سياسي، ودخل أفراد...