مرفوعات الأسماء
مرفوعات الأسماء
* قال ابن عصفور في كتابه ( المقرب ) عن الأسماء المرفوعة في اللغة العربية :
" أما الاسم فيُرْفَع إذا لم يدخل عليه عاملُ لفظا أو تقديرا وكان مع ذلك معطوفا على غيره أو معطوفا غيرُهُ عليه نحو قولك : واحدُ واثنان ، إذا أردت مجرَّد العدد لا الإخبار ، وإذا كان فاعلا ، أو مفعولا لم يُسَمَّ فاعلُهُ ، أو مبتدأ أو خبره ، أو اسم كان وأخواتها ، أو اسم ما وأختيها ( لا ) و ( لات ) ، أو خبر إن وأخواتها ، أو تابعا لمرفوع ، أو لجارٍ مجرى المرفوع .
* الشرح : المرفوعات من الأسماء عدَّها ابن عصفور أحد عشر موضعا :
الأول : الإتيان بالاسم مجردا من العوامل اللفظية أو المقدرة ، ويظهر ذلك في سرد الأعداد ، وذلك حين يراد بها مجرد العدد لا الإخبار نحو قولك : واحد واثنان وثلاثة ، فإن هذه الأسماء على هذا الوضع تكون معربة وتكون مرفوعة ، وهذا مذهب ابن عصفور تبع فيه الزمخشري ، وقد تبعهما ابن مالك ، والعلة في إعرابها أنه ليس هناك موجب للبناء حتى تُبنى .
وهناك مذهب ثان يقول إن هذه الأسماء مبنية لأنها تشبه الحروف المهملة في أنها لا عاملة ولا معمولة .
وهناك مذهب ثالث يقول إنها ليست معربة ولا مبنية .
أما عدم إعرابها فلأنها لم تركب مع عامل ، وشرط الإعراب التركيب .
وأما عدم بنائها فلسكون آخرها وصلا بعد ساكن ، وليس في المبنيات ما هو كذلك .
الثاني من المرفوعات : أن يكون الاسم فاعلا كقولك : جاء محمد .
الثالث : أن يكون نائب فاعل كقولك : أُكرِمَ محمد .
الرابع : أن يكون مبتدأ كقولك : محمد الناجح .
الخامس : أن يكون خبرا كقولك : الناجح محمد .
السادس : أن يكون اسما لكان أو إحدى أخواتها ، كقولك :
كان محمد الناجح .
السابع : أن يكون اسم ما ، وأختيها ، كقولك :
ما محمد بعاقٍّ لوالديه .
الثامن : أن يكون خبرا لإن أو إحدى أخواتها ، كقولك :
إن الناجح محمد .
التاسع : أن يكون خبرا للا النافية للجنس ، كقولك :
لا طالب علم محتقر .
العاشر : أن يكون تابعا لمرفوع ، كقولك :
جاء على ومحمد . ( معطوف ) .
الحادي عشر : أن يكون تابعا لجارٍ مجرى المرفوع ، كقولك :
إنَّ زيدا ومحمد ناجحان .
محمد مرفوع عطفا على زيد ، وزيد جارٍ مجرى المرفوع لأن محله الرفع فهو في الأصل مبتدأ مرفوع قبل دخول إنَّ عليه .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* كتاب ( المقرب ) لابن عصفور الإشبيلي ، وهو متن عظيم في النحو ، وقد أُعجب أبو حيان بابن عصفور واهتم بمؤلفاته ونقل منها وكذلك فعل ناظر الجيش وابن هشام والسيوطي وابن مالك والشيخ خالد الأزهري .