التضمين
التضمين
- معناه: هو أن يُضَمَّنَ اللفظ معنًى زائدًا مفهومًا بقرينة لغوية إلى جانب المعنى المنطوق.
- فقوله تعالى: "إنَّ رحمة الله قريب من المحسنين". الأعراف56
* فقد أخبر الله تعالى عن الرحمة بلفظ (مذكر) هو كلمة (قريب)؛ وذلك لتضمين الرحمة معنى (الإحسان)، المفهوم من المحسنين في ذيل الآية الكريمة.
- نعم. فنحن بإزاء معنًى منطوق هو الرحمة، ومعنًى زائدٍ على المعنى المنطوق هو معنى الإحسان، المفهوم من قرينة لغوية هي تذكير الخبر (قريب)، ومن التذييل بكلمة (المحسنين) التي ساعدت على فهم المعنى الزائد وهو الإحسان.
** من أمثلة التضمين في القرآن الكريم:
1- "ولا تأكلوا أموالكم إلى أموالهم إنه كان حُوبًا كبيرًا". النساء2
- فقد تعدَّى فعل (الأكل) بالحرف (إلى) لتضمنه معنى الضمّ؛ أي: لا (تضمُّوا) أموالهم إلى أموالكم .. واستعمال الأكل لما فيه من الشراهة بعكس مطلق الضمّ.
2- "قل يأهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غيرَ الحق ّ...". المائدة 77
- الفعل (غلا) فعل لازم، لكنه نصب المفعول به ( غيرَ الحقّ) لضمنه معنى: (لا تقولوا) غيرَ الحقِّ.
3- "ثم بعثنا من بعدهم موسى بآياتنا إلى فرعون وملئه فظلموا بها ..". الأعراف 103
- فقد تعدَّى (ظلموا) بالباء لتضمنه معنى (الكفر)؛ أي: فكفروا بها.
4- "قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي ...". الأعراف 144
- تعدَّى فعل (الاصطفاء) بعلى؛ لتضمنه معنى: (التفضيل)؛ أي: فضَّلتك على الناس ...
5- "يأيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبُّوا الكفر على الإيمان". التوبة 23
- تعدَّى فعل (الاستحباب) بعلى؛ لتضمنه معنى التفضيل؛ أي: فضلوا الكفر على الإيمان.
6- "ويا قومِ من ينصرني من الله إن طردتُّهم...". هود 30
- فقد تعدَّى (ينصرني) بمِن لتضمُّنِهِ معنى (يحميني).
7- "يدَبِّر الأمر من السماء إلى الأرض". السجدة 5
- تعدَّى ( يدبِّر) بإلى لتضمُّنه معنى (ينزل).