فضاءات الطيب سيد أحمد محمد

خبار بلادي

الطيب سيد أحمد محمد

فضاء التربية والتعليم

مسجــل فــــي: شنهور | قنا | مصر |
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
آخـــر تواجــــــد: 2024-11-23 الساعة 04:01:12
محموع النقط: 1473.53

إعلانات


>> الطيب سيد أحمد محمد >> فضاء التربية والتعليم
الصفحة: 20 من 86

شنهور | 28/01/16 |

الحروف التي تزاد في الكتابة وأشهر هذه الحروف التي تزاد في الكتابة ( الألف – الواو – الهاء). - تزاد الألف في وسط كلمة " مائة " لنفرق بينها وبين مئة – فئة - وزيادة الألف هنا جائزة ، فيجوز أن تكتبها " مئة" - كانت – مـئة – فئة – منة - وتزاد الألف في المثنى من مائة (مائتان) ، وكذلك المركب منها ( ثلاثمائة – أربعمائة). - تزاد الألف في آخر الأفعال الماضية والمضارعة المتصلة بواو الجماعة - كتبوا – شربوا - أخذوا – لن يكتبوا – لم يحفظوا - تسمى هذه...



شنهور | 16/01/16 |

* الاسمُ المقصورُ : هوَ اسمٌ ينتهي بألفٍ مفتوحٌ ما قبلَها، سواء كانَتْ الألفُ مقصورةً أو ممدودةً نحو : فتىً- عصا. * تثنيتُه: 1- إذا كانَ الاسمُ ثلاثياً تُرَدُّ الألفُ إلى أصلِها وتضافُ علامةُ التّثنيةُ نحو : فتى- فتيَان أو فتييْن، عصا- عصَوان أو عصوَيْن. 2-إذا كانَ الاسمُ فوقَ ثلاثيٍّ: تُقلبُ ألفُه ياءً عندَ التّثنيةِ نحو : سلمى- سلميَان- سلمَيَيْن، مستشفى- مستشفيان -مستشفيين. * جمعُه: عندَ جمعِهِ جمعَ مذكّرٍ سالماً تُحذفُ ألفُ الاسمِ المقصورِ ويُفتحُ ما قبلَها،...



شنهور | 08/01/16 |

الفعل الصحيح والفعل المعتل ينقسم الفعلُ - باعتبار قوةِ أحرفه وضَعفها - إلى قسمينِ صحيحٍ، ومُعتلٍّ. فالصحيح ما كانت أحرُفه الأصلية أحرفاً صحيحة مثل "كتبَ وكاتبَ". وهو ثلاثة أقسامٍ سالِمٌ، ومهموزٌ، ومُضاعَفٌ. فالسالم ما لم يكن أحدُ أحرفهِ الأصليّةِ حرفَ علّة. ولا همزة، ولا مضعَّفاً، مثل "كتب وذهب وعلمَ". والمهموز ما كان أحدُ أحرفِه الأصليةِ همزة. وهو ثلاثة أقسامٍ مهموزُ الفاء كأخذ، ومهموزُ العين كسألَ، ومهموزَ اللام كقرَأ. والمضاعفُ ما كان أحدُ...



شنهور | 04/01/16 |

الألفات التي تدخل لمعنى على ثلاثة أنواع: نوع في صدر الكلام. ونوع في وسطه. ونوع في آخره. فالذي في صدر الكلام أضرب: الأول: ألف الاستخبار وتفسيره بالاستخبار أولى من تفسيره بالاستفهام إذ كان ذلك يعمه وغيره نحو الإنكار والتبكيت والنفي والتسوية. فالاستفهام نحو قوله تعالى: (أتجعل فيها من يفسد فيها) والتبكيت إما للمخاطب أو لغيره نحو: (أذهبتم طيباتكم )- (أتخذتم عند الله عهدا) - (الآن وقد عصيت قبل) - (أفإن مات أو قتل) - (أفإن مت فهم الخالدون) - (أكان للناس عجبا) - (آلذكرين حرم أم...



شنهور | 08/12/15 |

الفاعل: - "تعريفه وأحكامه": يقول ابن مالك: الفاعل الذي كمرفوعي "أتى ... زيد" "منيرا وجهه" "نعم الفتى" الفاعل فهو: الاسم المسند إليه فعل على طريقة فعل أو شبهه، وحكمه الرفع. أو هو الاسم "الذي" أسند إليه فعل تام أصلي الصيغة أو مؤول به "كمرفوعي" الفعل والصفة من قولك: "أتى زيدٌ منيرًا وجهه نعم الفتى" فكل من "زيد" و"الفتى" فاعل؛ لأنه أسند إليه فعل "تام" أصلي الصيغة، إلا أن الأول متصرف والثاني جامد، و"وجهه" فاعل؛ لأنه أسند...



شنهور | 04/12/15 |

الجمل التي ليس لها محل من الإعراب : وهي الجمل التي يستحيل تأويلها . 1 - الجملة الابتدائية : وهي كل جملة تقع في صدر الكلام مثل : شغلنا الورى وملأنا الدنى بشعر نرتله كالصلاه - جملة ابتدائية لامحل لها من الإعراب . 2 - الجملة الواقعة صلة موصول : وهي كل جملة بعد اسم موصول مثال : يقول تعالى : " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " - صلة موصول لامحل لها من الإعراب . 3 - الجملة التفسيرية : تفهم من سياق الكلام :مثل : قوله تعالى " هل أدلكم على تجارة تنجيكم...