مسجــل فــــي:
كفر الوكالة
|
الدقهلية
|
مصر
|
مسجــل منــــذ: 2011-07-19 آخـــر تواجــــــد: 2019-08-09 الساعة 12:36:03 محموع النقط: 57.08 |
اعتصام قرية بالدقهلية داخل المسجد احتجاجا علي تجاهل الحكومة لها Share on facebook Share on twitter Share on email Share on print More Sharing Services 2 2011- 1- 22 كتب : مصطفى محمود اعتصم أهالي قرية «دكسن» مركز شربين بالدقهلية بعد صلاة الجمعة أمس داخل مسجد القرية احتجاجا على عدم وجود مدارس بالقرية وللمطالبة برصف الطريق الوحيد الذي يربط القرية بطريق كفر الوكالة شربين الرئيسي . وأكد الأهالي على أن الأمطار الغزيرة التي سقطت خلال الأسبوع الماضي منعت الطلبة من الذهاب لمدارسهم بالقرى المجاورة لأداء...
المأثورات الشعبية وضعه المجمع العربي للغة ، و اتفق عليه المتخصصون في هذا المجال ، كترجمة عربية دقيقة للمصطلح العالمي FOLKLO فلكلور، بعد ان تعددت التعريفات و التفسيرات التي خرجت عن المعنى او المرادف الصحيح لهذه الكلمة ، كمصطلح فني و كعلم له اهميته في الدراسات الانسانية المعاصرة . و كانت الكلمة ذاتها قد عُرفِّت قبل ذلك بالفن الشعبي و لكن وجد أنها ترجمة واسعة فضفاضة لا تعني بدقة ذلك الفرع من الابداعات الانسانية الشعبية في كافة صورها ، فهناك العديد من المراحل و...
تعد السيرة الهلالية أو (تغريبة بني هلال) من أكبر و أضخم السير الشعبية في الأدب الشعبي العربي عامة و في الفلكلور المصري خاصة. تحكي السيرة عن قبيلة بني هلال ورحلتهم من أراضي شبه الجزيرة حتي وصولهم إلى أراضي تونس بعد جفاف أراضيهم. و تتكون السيرة من ما يقرب من مليون بيت من الشعر وهي ثاني أكبر سيرة في الأدب الشعبي بعد سيرة مناس القرغيزية. يظن الكثيرين أن السيرة الهلالية هي فقط قصة أبي زيد الهلالي و لكن الحقيقة أن هذه الشخصية هي مجرد خيط في نسيج السيرة الكبري التي تحكي عن...
الموروث الشعبي هو المصطلح الذي استخدم كترجمه دقيقه لكلمة ( فلكلور ) حيث أستخدم لأول مرة من العالم الأنجليزي ( سيرجن وليم تونز ) في 2 أغسطس سنة 1846م في خطاب نشره في مجلة ( الأنثنيوم ) الأنجليزيه . مستمكلا به ماقدمه عالمان المانيان في دراسة لهما عن الأدب الشعبي ( ألألماني ) ولقد شاع مصطلح ( فلك _ لور ) حكمة الشعب بعد ذلك كمصطلح يدل على مواد الأدب الشفاهي للأمه . واصبح هذا المصطلح يفرق بين موضوعات دراسة ابداع الأنسان وغيره من العلوم التي تدرس الأنسان . كعلم الأنثر بولوجي الذي...
بلوت بني الدنيا فلـم أر فيهـم سوى من غدا والبخل ملء إهابه فجردت من غمد القناعة صارماً قطعت رجائـي منهـم بذبابـه فلا ذا يراني واقفاً فـي طريقـه ولا ذا يراني قاعداً عنـد بابـه غنى بلا مالً عن النـاس كلهـم وليس الغنى إلا عن الشيء لآ به إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباً ولج عتواً فـي قبيـح اكتسابـه فكله إلى صرف الليالـي فإنهـا ستدعو له ما لم يكن في حسابـه فكم قـد رأينـا ظالمـاً متمـرداً يرى النجم رتيهاً تحت ظل ركابه فعما قليـلٍ وهـو فـي غفلاتـهأ ناخت صروف الحادثات...
أمَا لِجَمِيلٍ عِنْدَكُنّ ثَوَابُ،** وَلا لِمُسِيء عِنْدَكُنّ مَتَابُ؟ لَقَد ضَلّ مَنْ تَحوِي هوَاهُ خَرِيدة ٌ،** و قدْ ذلَّ منْ تقضي عليهِ كعابُ و لكنني - والحمدُ للهِ حازمٌ** أعزُّ إذا ذلتْ لهنَّ رقابُ وَلا تَمْلِكُ الحَسْنَاءُ قَلْبيَ كُلّهُ** و إنْ شملتها رقة ٌ وشبابُ وَأجرِي فلا أُعطي الهوَى فضْلَ مقوَدي* وَأهْفُو وَلا يَخْفَى عَلَيّ صَوَابُ إذا الخِلّ لَمْ يَهْجُرْكَ إلاّ مَلالَة ً* فليسَ لهُ إلا الفراقَ عتابُ إذَا لَمْ أجِدْ مِنْ خُلّة ٍ ما أُرِيدُهُ**...
محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز بن مكي زيد الدين الزُّرعي[1] ثم الدمشقي الحنبلي الشهير بشمس الدين، أبو عبد الله وابن قيم الجوزية من عائلة دمشقية عرفت بالعلم والالتزام بالدين واشتهر خصوصاً بابن قيم الجوزية وقيم الجوزية هو والده فقد كان قيماً على المدرسة الجوزية بدمشق مدة من الزمن، واشتهر بذلك اللقب ذريته وحفدتهم من بعد ذلك، وقد شاركه بعض أهل العلم بهذه التسمية وتقع هذه المدرسة بالبزورية المسمى قديما سوق القمح أو سوق البزورية (أحد اسواق دمشق)، وبقي منها الآن...
هو أبو عبد الله محمد بن إدريس بن عباس بن عثمان بن شافع بن سائب بن عبد الله بن عبد يزيد بن المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بنخزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان القرشي المطّلبي الشافعي الحجازي المكّي[5]. يلتقي في نسبه مع النبي محمد في عبد مناف بن قصي. وأما نسبه من جهة أمه، ففيه قولان: الأول فأن اسمها "فاطمة بنت عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب" كما جزم به سليمان الجمل[6]، ...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”:خَيرُكُم خَيرُكُم للنِّساءِ"رواه الحاكم. مَعناهُ الذي يُحسِنُ مُعامَلةَ النِّساءِ أي أَزواجِه هوَ أَفضَل،أَفضَل المسلِمينَ هو الذي يُحسِنُ مُعامَلةَ أزوَاجِه،يُعامِلُها بالتّواضُع والعَطف والرّحمةِ وبشَاشةِ الوَجْهِ والإحسَانِ والعَفوِ إذَا هيَ أسَاءت، مَن كانَ هَكذا هوَ أَفضَلُ الرِّجَالِ لأنّ الذي يكونُ معَ امرَأتِه هَكذا يكُونُ معَ الغَيرِ هكَذا، يكونُ حسَنَ الخلُق، صَاحِبُ حُسنِ الخُلقِ درَجتُه كدَرجَةِ...
جاءت هذه الشريعة شريعة الإسلام خاتمة الشرائع المنزلة من عند الله بما فيه صلاح أمر العباد في المعاش والمعاد ومن ذلك : الدعوة إلى كل فضيلة والنهي عن كل رذيلة ، وصيانة المرأة وحفظ حقوقها خلافاً لأهل الجاهلية قديماً وحديثاً الذين يظلمون المرأة ويسلبون حقوقها جهاراً أو بطرق ماكرة ، كالذين يدّعون الاهتمام بشؤون المرأة ويدْعون إلى تحريرها من الحدود الشرعية لتلحق بالمرأة الغربية الكافرة ، ويسندهم في ذلك أعداء الإسلام سيّما في هذه الأيام التي تتعرض فيها الأمة الإسلامية...