فضاءات الطيب الشنهوري

خبار بلادي

الطيب الشنهوري

الفضاءات العامة

مسجــل فــــي: قوص | قنا | مصر |
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
آخـــر تواجــــــد: 2024-10-26 الساعة 03:59:40
محموع النقط: 1188.8

إعلانات


>> الطيب الشنهوري >> الفضاءات العامة

لما حضرت الوفاة سعيد بن العاص، قال: يا بَنِيَّ، أيكم يكفل عني دَيْني؟ قال عمرو بن سعيد: عليَّ دَيْنك يا أبَهْ! كم هو؟ قال: ثمانون ألف دينار! قال: وفيم استدنتها؟ قال: في كريم سددت خلله، أو لئيم اشتريت عِرضي منه. ثم قال سعيد: هذه خَصلة وبقيت خصلتان. قال: ما هما يا أبَهْ؟ قال: يا بُنَيَّ، لا تزوّجنّ بناتي إلا من الأكْفاء ولو بفَلَق خبز الشعير! قال: أفعل. قال: يا بُنَيَّ، ذهبت خصلتان وبقيت خصلة. قال: وما هي يا أبَهْ؟ قال: إن فَقَدَ إخواني وجهي فلا يفقدوا معروفي! قال:...



الذي يمنع من الصرف من همزة الممدود : 1- ما كانت همزته زائدة للتأنيث وقبلها ثلاثة حروف أصلية : مثل : حسناء ، نجلاء ، شقراء، صفراء ، خضراء ، صحراء ، جرداء . 2- ما كانت همزته زائدة للجمع وقبلها ثلاثة حروف أصلية : مثل : علماء ، فقراء ، شعراء ، أدباء ، فقهاء ، سعداء . الذي يصرف من الممدود : 1- ما كانت همزته أصلية ليست زائدة أي موجودة في فعله تصرف مثل : إنشاء فعله نشأ، ابتداء فعله بدأ ، امتلاء فعله ملأ. 2- ما كانت همزته قبلها حرفان تصرف مثل: نساء ، مساء ، سماء ، رجاء...



صورة المقال الرئيسية من فن الواو * فن الصعيد الأول ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ * فن شفاهي ينتشر في صعيد مصر ويعد أكثر الفنون العامية مع المربع والموال انتشارا وازدهارا بالصعيد يكثر غناؤه على نغمات الرباب ويقل قليلا على لحون الناي ويندر مع المزمار الصعيدي ( البلدي ) * الفن في الأصل شفاهي وإذا كتب يفقد قيمته إلا أن يكتب كما ينطق بلهجة أهل الصعيد ينسب الفن إلى الشاعر الشعبي أحمد بن عروس والذي عاش في العصر العثماني المتأخر بين مدينتي قوص...



قال الله – تعالى – في حق نبيه – صلى الله عليه وسلم - : (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )الأنبياء 107 فلولاه لنزل العذاب بالأمة ولاستحققنا الخلود بالنار ولضعنا في مهاوي الرذيلة والفساد والانحطاط ( وما كان الله معذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) فوجوده - صلى الله عليه وسلم - أمان لنا من النار ومن العذاب . قال ابن القيم في جلاء الأفهام : إنّ عموم العالمين حصل لهم النفع برسالته – صلى الله عليه وسلم - : أمّا أتباعه : فنالوا بها كرامة الدنيا...



لا يضيع المعروف أين وضع مقولة للخليفة هارون الرشيد حكى القاضي يحيى بن أكثم رحمة الله تعالى عليه قال دخلت يوماً على الخليفة هارون الرشيد وهو مطرق مفكر فقال لي أتعرف قائل هذا البيت: الخيرُ أبقَى وإن طال الزَّمَان به ... والشرُّ أخبثُ ما أوعيتَ من زَادِ فقلت يا أمير المؤمنين إن هذا البيت شأنا مع عبيد بن الأبرص فقال عليَّ بعبيد فلما حضر بين يديه قال له أخبرني عن قضية هذا البيت فقال يا أمير المؤمنين كنت في بعض السنين حاجاً فلما توسطت البادية في يوم شديد الحر سمعت...



أسماء الأصوات هذه كلمات لا تشارك أسماءَ الأَفعال إلا في بنائها على ما سمعت به، وإلا في الاكتفاءِ بها، فلا إعراب لها ولا تتحمل الضمائر. أَما الغرض منها فإِما خطاب صغار الإنسان وما لا يعقل من الحيوان، وإما حكاية أصوات الحيوان. وقد يُجْرون الصوت اسماً لصاحبه فيعاملونه معاملة الأسماءِ. وغالب هذه الأسماء فيه أَكثر من لغة. ________________________________ من أَسماءِ الأَصوات واحتاج العرب إلى وضعه تلبية لضرورات الحياة إذ كان الرعي معاش كثير منهم، وإليك طائفة مما خاطبوا به...



(طرائف شعريَّة) ـ الشُّعراء والتعبير عن الألم ـ عندما تجتاح الكوارث والمجاعات الأمم، ويعمُّ الغلاء والفقر والجوع والحرمان الشُّعوب يقف الشُّعراء معبِّرين عن المعاناة والألم، فيرتدي بعضهم ثوب النَّاصح للحاكم، كما فعل أبو العتاهية (إسماعيل بن القاسم) عندما نصح الخليفة العبَّاسيَّ المهديَّ قائلًا: مَـن مُـبـلِـغٌ عـنِّي الإمــا مَ نـصائـحًـا مُـتــوالـيــةْ إنِّي أرى الأسـعـارَ أســـــــعــارَ الـرَّعِــيَّـةِ غـالــيـةْ وأرى هـمـومَ...



حســــن الحــــديث والنغمــــــة عِــــــذْقٌ من : كتاب المحب والمحبوب والمشموم والمشروب للســـــري الرفـــــاء.. حســــن الحــــديث والنغمــــــة: - أنشد: يا أطيبَ الناسِ إنْ مازَحْتَها عِللاَ ... وأحسنَ الناسِ إن جادَلْتَها جَدَلا كأنَّما عَسَلٌ رُجعانُ مَنطِقِها ... إنْ كان رَجْعُ كلامٍ يُشْبِهُ العَسلا - ذو الرمة: وإنّا لنُجْري بَيْننا حينَ نَلْتقي ... حديثاً له وَشْيٌ كوشْيِ المَطَارفِ حَديثاً كوَقعِ القَطْرِ في المَحْلِ يُشْتَفى...



- "اتصال "ما" بــــــــ"(إنَّ) وأخواتها: (ما الكافة) التي تكف (إنَّ) وأخواتها عن العمل، يقول ابن مالك : ووصل "ما" بذي الحروف مبطل ... إعمالها وقد يبقى العمل "وَوَصْلُ مَا" الزائدة "بِذِي الْحُرُوْفِ مُبْطِلُ إعْمَالَهَا"؛ لأنها تزيل اختصاصها بالأسماء، وتهيئها للدخول على الفعل؛ فوجب إهمالها لذلك، نحو: "إنَّما زيدٌ قائمٌ"، وكأنَّما خالدٌ أسدٌ، ولكنَّما عمروٌ جبانٌ، ولعلَّما بكرٌ عالمٌ، "وَقَدْ يُبَقَّى العَمَلُ"، وتجعل "ما"...



( الإمام المجدد ابن دقيق العيد ) : ***************************** كانت في صعيد مصر حواضر متعددة ، تموج بحلقات العلم والفقه حركة ونشاطًا ، مثلها في ذلك مثل القاهرة وحواضر الوجه البحري ، ومثال ذلك أسوان وإدفو وإسنا وقوص وجرجا وأخميم ومنفلوط وأسيوط وغيرها . وفى هذا ذكر المؤرخ المصري ابن دقماق ( ت 809 هـ ) أنه كان بقوص وحدها ستة عشر مكانًا للتدريس، وقد بلغ من ازدهار الحركة العلمية بصعيد مصر في الفترة المملوكية أن وضع العلامة أبو الفضل جعفر الإدفوي ( ت 748هـ ) كتابه الشهير ( الطالع...