الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1473.53 |
السجع 1- السجع : هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير . 2- الكلمة الأخيرة من الفقرة تسمى ( فاصلة ) وتلك الفاصلة تسكن دائما للوقف وللإحساس بما في السجع من جمال . 3- كما أن الشعر يحسن بجمال قوافيه كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل . 4- سر الجمال في السجع الفنى ما له من جرس موسيقى مؤثر ، كما أنه يزيد من قوة أداء الفكرة ما دام مرتبطا بها ، فإذا أدى التزامه إلى اجتلاب كلمات لا يقتضيها المعنى كان صنعة مفسدة . 5- كثر السجع الملتزم في...
بين النحوي والفقيه يروي الزبيدي (ت 379 هـ) مُناظرةً بين الكسائي (ت 189 هـ) وأبي يوسف الفقيه الحنفي ( ت 182هـ)، قال: دخل أبو يوسف على الرشيد ـ والكسائي يُـمازحه ـ فقال له أبو يوسف: هذا الكوفيُّ قد استفرغك وغلب عليك، فقال: يا أبا يوسف إنَّه ليأتيني بأشياءَ يشتملُ عليها قلبي، فأقبل الكسائي على أبي يوسف فقال: يا أبا يوسف هل لك في مسألةٍ ؟ قال: نحو أمْ فقه ؟ قال: بل فقه ، فضحك الرشيد حتى فحص برجله ، ثم قال : تلقي على أبي يوسف فقهاً ! قال: نعم ، قال: يا أبا يوسف ، ما تقول في رجل قال...
الفاعل: - "تعريفه وأحكامه": يقول ابن مالك: الفاعل الذي كمرفوعي "أتى ... زيد" "منيرًا وجهه" "نعم الفتى" الفاعل فهو: الاسم المسند إليه فعل على طريقة فعل أو شبهه، وحكمه الرفع. أو هو الاسم "الذي" أسند إليه فعل تام أصلي الصيغة أو مؤول به "كمرفوعي" الفعل والصفة من قولك: "أتى زيدٌ منيرًا وجهه نعم الفتى" فكل من "زيد" و"الفتى" فاعل؛ لأنه أسند إليه فعل "تام" أصلي الصيغة، إلا أن الأول متصرف والثاني جامد، و"وجهه" فاعل؛...
الحذف في باب المبتدأ والخبر يقول ابن مالك عن الحذف في باب المبتدأ والخبر: وحذف ما يعلم جائز كما ..... تقول زيد بعد من عندكما وفى جواب كيف زيد قل دنف ..... فزيد استغنى عنه إذ عرف يحذف كل من المبتدأ والخبر إذا دلَّ عليه دليل جوازًا أو وجوبًا ، فذكر في هذين البيتين الحذف جوازا، - مواضع حذف الخبر جوازًا: فمثال حذف الخبر أن يقال (من عندكما) فتقول (زيد) التقدير (زيد عندنا)، ومثله في رأي (خرجت فإذا السبع) التقدير: فإذا السبع حاضر. قال الشاعر: نحن بما عندنا وأنت بما...
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار يكنى ( أبا معلق ) ، وكان تاجراً يتجر بماله ولغيره يضرب به في الآفاق ، وكان ناسكا ورعا ، فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح ، فقال له : ضع ما معك فإني قاتلك ، قال : ما تريد إلى دمي ! شأنك بالمال ، فقال : أما المال فلي ، ولست أريد إلا دمك ، قال : أمَّا إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات ؟ قال : صلِّ ما بدا لك ، قال : فتوضأ ثم صلَّى أربع ركعات ، فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال : ( يا ودود ! يا ذا العرش...
كان السُّلَيك بن السُّلَكَة أحد صعاليك العرب وشُعرائها في الجاهلية ..فلما قُتِلَ حزنت عليه أُمُه السُّلَكَة وقالت في رثائه شِعراً ..هذا بعضه : طافَ يبغِي نَجْوَةً ....من هلاكٍ فهَلكْ ليتَ شِعرِي ضَلَّةً .......أي شيء قتَلكْ أمريضٌ لم تُعَدْ ....... أم عَدُوٌ خَتَلك أم تَوَلَّي بِكَ ما ....غالَ في الدَّهرِ السُّلكْ والمنايا رُصَّدُ........للفتي حيثُ سَلكْ أي شيء حَسَنٌ ......للفتي لم يكُ لكْ كُلُ شيء قاتلٌ .....حينَ تلقي أجَلكْ طالَ ما قد نِلتَ في ...غيرِ كدٌ أملكْ إن...
* ثنائيات : الأبردان : الظل والفيء الطريدان ؛ الجديدان ؛ الأصرمان : كلها تطلق على الليل والنهار . الأبيضان : الماء واللبن . وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة . الأحمران : اللحم والخمر . الأسودان : التمر والماء . الأمران : الهرم والمرض . الأخبثان : السهر والضجر . العسكران : عرفة ومنى . الأعجمان : الطير والوتر . الوحيان : القرآن والسنة . القريتان : مكة والمدينة في الإسلام ؛ ومكة والطائف في الجاهلية . الأطيبان : لذة المطعم والمنكح . الأجوفان : الفم والفرج . الأذلان : الحمار...
ثَالِثَة الأثَافِيّ .. يَضْرِبُ العَرَبُ المَثَلَ بكُلِّ شَيءٍ ذي أهمية عَلَى أنَّهُ "ثَالِثَةِ الأثَافِيّ"، أي أنَّهُ العِمادُ الذِي يَسْتَنِدُ عَلَيْهِ أيُّ عَمَلٍ ذي أهَمِّيَةٍ ، ويَضْربُونَ بهِ المَثَلَ أيْضًا بالضَّرْبَةِ القاتِلَةِ ، فالأولَى والثَّانِية ُإنْ لَمْ تُنْجِزُ هدفها وَتَقْضِي عَلَيْهِ فإنَّ الضَّرْبَةَ الثَّالِثةَ تَكُونُ هي القاتِلَة ُ .. كَما يُطْلَقُ على كُلِّ داهِيَةٍ قاصِمَةٍ وَمُصِيْبَةٍ عَظِيَمَةٍ ..قالَ خَفافُ بنُ...
أحزان صغيرة الشاعر عزت الطيري 1 سرقت سيدة سجادَ المسجد لتغطي أطفالا سيموتون من البرد تباعاً 2 احترق القمح فباع أبي النورجَ والبقرات وهاهو يعطي الأكياس الفارغة لجارٍ لم يُحرق حقلُهْ 3 تقليدا لمصانع تبغٍ كتبتْ سيدةٌ فوق فؤادي هذا الحب الكامن في ذاك القلب بسبب أمراض َ الحزن وفشل الرئتين وسرطان الأحلام 4 كفكِ كانت خافضة لحرارة رأسي حين تمر عليها صدري الآن التهبَ وتبعته الأعضاء الأخرى!! 5 سيدةٌ تركضُ منذ ثلاثين...
الشعر في رحاب ملكين : عندما زار الملك عبد العزيز بن سعود عاهل الجزيرة العربية مصر في أوائل شهر يناير 1946 غنت أم كلثوم في حضرة الملك فاروق وضيفه ابن سعود قصيدة أمير الشعراء الشهيرة " سلوا قلبي " التي لحنها لها قبل ذلك الموسيقار رياض السنباطي . الجديد في الأمر أنه بهذه المناسبة زيد على نص شوقي ( في نهايته ) خمسة أبيات كلف بكتابتها الشاعر محمد الأسمر هي كما يلي : وكيف ينالهم عنت وفيهم .. يدا ملكين بل روضين طابا ؟ إذا الفاروق باسم الله نادى .. رأى عبد العزيز قد...