فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

آه ياني وآه ياني يا عذابي وحرماني جميل بحبه ساكن فـ الدور التاني ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ليه فؤادي يهون عليكي وانتي أصبحتي دواه لو دبحتيني بإيديكي عيب عليا إن قلت آه ــــــــــــــــــــــــــــ العذاب في الحب هين بس لو يرضى الحبيب أما هجره شيء يجنن وشيء يزيد النار لهيب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ طرقت ع الباب قاللي الباب يا وعدك جاي هنا ليه ياك اللي هنا مواعدك منين أجيب صبر يغنيني على بعدك يا اللي شبكت القليب مين مـ...



" مثّال " للشاعر الدكتور عبد القادر القط - رحمة الله عليه - : طرقـــــت بابي وقد أخلدت للأحـــــــلام دهرا وانطوت نفسي وألقت دون دنيا الناس سترا طرقـــــت بابي ففاض البيــــت إشراقا وبشرا قد تجلى الحســـــن في أعطافها لينا ويسرا وتناهى وجههــــــــــا الفتــــــان إقبالا وبشرا قالت : اصنــــع لي تمثالا يرد الصخـــــر سحرا ألق فيه من معانيـــــــك ، وخذ ما شئت أجرا قبلة من شفتي الحــــــرى تريك الليـــل فجرا أو عناقا أرتمي فيــــــه على صــــدرك...



النواسخ في باب المبتدأ والخبر من المعلوم أن الأصل في المبتدأ أن يكون مرفوعًا والخبر كذلك، ولكن هناك بعض العوامل التي تدخل على الجملة الاسمية فتنسخ؛ أي: تغير عملها وإعرابها، وهذه النواسخ إمَّا أفعال ناسخة أو حروف ناسخة، والأفعال الناسخة مثل (كان وأخواتها)، و(كاد وأخواتها)، و(ظن وأخواتها)، ومن الحروف الناسخة (إنَّ وأخواتها)، و(لا النافية للجنس العاملة عمل إنّ)، و(ما النافية وأخواتها أو المشبهات بليس وتعمل عمل كان)، وتفصيل ذلك على النحو الآتي: (1) كان وأخواتها: يقول...



قصة الملكين هاروت و ماروت موقع القصة في القرآن الكريم: ورد ذكر القصة في سورة البقرة قال الله تعالى: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ...



حلم معن بن زائدة تذاكر جماعة فيما بينهم أخبار معن بن زائدة، وما هو عليه من وفرة الحلم ولين الجانب، وأطالوا في ذلك. فقام أعرابي وآلى على نفسه أن يغضبه، فقالوا: إن قدرت على إغضابه فلك مئة بعير!!! فانطلق الأعرابي إلى بيته، وعمد إلى شاة له فسلخها ثم ارتدى بإهابها، جاعلاً باطنه ظاهره، ثم دخل على معن بصورته تلك، ووقف أمامه طافح العينين، تارة ينظر إلى السماء وتارة إلى الأرض، ثم قال: (أتذكر إذ لِحافُكَ جلد ُ شاةٍ ** وإذْ نعلاكَ من جلدِ البعيرِ) قال معن: أذكر ذلك ولا أنساه...



أمَّــــــــــاهُ .... أمَّاهُ .. لا تيأسي فَالله يرعانا وفيضُ إحسانهِ في البؤس يغشانا ثقي به والبسي ثوبَ الرِّضا وخذي من الخضُوع له نهجاً وعنوانا كلُّ الأمورِ التي تأتي يقدِّرها ربي وما شاءَهُ في أمرنا كانا أمّاهُ ماقيمةُ الدنيا إذا عصفتْ بها الظنونُ وصارَ المرءُ حيرانا وطَّنتُ قَلْبي على حَمل الهموم فَما يعضُّه البؤس إلا زادَ إيمانا منك استقيتُ صمودي في الحياةِ فما أعلنتُ يأساً ولا أعلنتِ خذلانا مضيتُ في رحلتي والقيظُ ملتهبٌ فكنتِ ظلاً على دربي...



فضل العلم عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالا فسلطه علي هلكته في الحق , ورجل آتاه الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها )) متفق عليه. (والمراد بالحسد )الغبطة , وهو أن يتمني مثله. (لا حسد) أي لا غبطة محمودة (إلا في اثنتين) من الخصال لشرفهما ففيهما يتنافس المتنافسون (آتاه) أي أعطاه (فسلطه على هلكته ) أي إهلاكه أو إنفاقه (في الحق) أي ما يحق فيه إنفاق المال (ورجل آتاه الحكمة) العلم النافع (فهو يقضي بها) أي يفصل...



من قصص القرآن قصة قارون ----- موقع القصة في القرآن الكريم: ورد ذكر قارون في سورة العنكبوت، وغافر، وورد ذكر القصة بتفصيل أكثر في سورة القصص الآيات 76-82. . إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآَتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ *وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ...



زيادة بعض الحروف في الكتابة الحروف التي تزاد في الكتابة العربية أشهر هذه الحروف : الألف والواو .. زيادة الألف ========== * الألف التي تقع في وسط الكلمة , أو في آخرها : 1- تزاد الألف وسطاً في كلمة ( مائة ) مفردة أو مركبة , مثل : ثلاثمائة , أربعمائة , خمسمائة .... وكذلك اذا كانت مثناه , مثل : مائتان , مائتين , أما المجموعة , فلا تزاد فيها الألف , مثل : مئات , مئين , مئون , وكذلك المنسوب إليها لاتزاد فيه ألف . . مثل : النسبة المئوية .. 2- تزاد الألف في آخر الكلمة في المواضع التالية : *...



قيس بن عاصم المنقري تلك المكارم لا قعبان من لبن * شيبا بماء فعادا بعد أبوالا : قيس بن عاصم المنقري، كان من سادات الناس في الجاهلية والإسلام، وكان ممن حرَّم الخمر في الجاهلية والإسلام، وذلك أنه سكر يوما فعبث بذات محرم منه فهربت منه، فلما أصبح قيل له في ذلك، فقال في ذلك: رأيت الخمر منقصةً وفيها * مقابح تفضح الرجل الكريما فلا والله أشربها حياتي * ولا أشفي بها أبدا سقيما وكان إسلامه مع وفد بني تميم، وفي بعض الأحاديث أن رسول الله قال: «هذا سيد أهل الوبر». وكان...