الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
" بعد عامين " الدكتور عبد القادر القط - يا حياتي لا تأخذيني بريبي .. فلريبي من الأسى أعذار و اغفري لحظة جهلتك فيها .. فبروحي من الشقاء دوار سلبتني بصيرتي ظلم الليل و ترب على الضحى موار و سكون كأنه مبرد يفري كياني و هوة و عثار قد تغيرت فتنتي فاغفري لي .. شرداتي ، و قلبك الغفار قد سلكنا إلى العزاء فنونا .. و اصصطبرنا فما أفاد اصطبار كم أقمنا من الرمال صروحا .. و شهدنا صروحنا تنهار كلما بض من فؤادي جرح .. أو حواني في طيه الإعصار ذكرت روحي الكسيرة مغناك و حنت لعشها...
من شعر الحكمة للشاعر صالح بن عبد القدوس أحد شعراء الدولة العباسية : صَرَمَتْ حِبَاْلَكَ بَعْدَ وَصْلِكَ زَيْنَبُ *** والدهر فيه تصرّم وتقلبُ نشرت ذوائبها التي تزهو بها *** سوداً ورأسك كالنعامة أشيبُ واستنفرتْ لما رأتك وطالما *** كانت تحنُّ إلى لقاك وترهبُ وكذاكَ وصل الغانيات فإنه *** آل ببلقعة ٍ وبرق خلبُ فَدَعِ الصِّبا فَلَقَد عَدَاكَ زَمَانُهُ *** وازْهَدْ فَعُمْرُكَ منه ولّى الأَطْيَبُ ذهب الشباب فما له من عودة *** وأتى المشيب فأين منه المهربُ ضيفٌ ألمَّ...
أصحاب المعلقات : ________ أصحاب القصائد السبع .. وهم : امرؤ القيس بن حجر _ طرفة بن العبد _ زهير بن أبي سلمى _لبيد بن أبي ربيعة _ عنترة بن شداد _ عمرو بن كلثوم. _ الحارث بن حلزة وقيل إن الجاهليين قد قدسوا بعض قصائد شعرائهم وكانت هذه القصائد سبعا وقد تلقاها الرواة والعلماء بالاهتمام . . فقامت حولها تعليقات وشروح وافرة . . توازي ما لها من قيمة أدبية وعلمية. . ولكن اختلف العلماء في تحديد هذه القصائد السبع .. وشعرائها .. فقد أسقط بعضهم عنترة والحارث . . وأثبت الأعشى والنابغة . . كما...
أحمد معروف شلبي " بعض الشذا " تبعته حتى إذا .. أوغلت أدمنت الشذا و قال : دهرا تحتذي .. بي ، قلت : نعم المحتذى إني أراك في الزمان للحيارى منقذا فقلت : مرني كيف شئت - قال : كن منقذا و لا تسلني - إن أقل : في الليل شمس - كيف ذا و إن رأيتني تركت لا تسل أن آخذا فقلت : سمعا - قال لي : غدا تكون جهبذا و حبذا - أن لو عرفت السر - قلت حبذا و قال : صبرا يا فتى .. حتى أريك المنفذا سألته حتى متى ؟ . فأجاب : حتى تنفذا و إن تسلني مرة .. أخرى ، فلا لن تنقذا و قال : تبقى - دائما بلا شراب أو غذا فقلت :...
من قصص القرآن . . قصة بلعام بن باعوراء ------------ قال تعالى في سورة الأعراف : وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ...
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ( لما خلق الله الجنة، قال لجبريل: اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر إليها، ثم جاء فقال: أي رب، وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها، ثم حفّها بالمكاره، ثم قال: يا جبريل اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر إليها، ثم جاء، فقال: أي رب، وعزتك لقد خشيت أن لا يدخلها أحد، قال: فلما خلق الله النار، قال: يا جبريل اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر إليها، ثم جاء، فقال: أي رب، وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها، فحفها بالشهوات، ثم قال: يا جبريل...
الأعرابي زوج الاثنتين !! قيل لأعرابي: مَن لم يتزوج امرأتين لم يذق حلاوة العيش ! فتزوج امرأتين ثم ندم، فأنشأ يقول : تَزَوَّجْتُ اثنتينِ لِفَرْطِ جَهْلِي بِمَا يَشْقَى به زَوجُ اثْنتينِ فقلتُ أصيرُ بينهما خروفًا أُنَعَّمُ بين أَكْرَمِ نَعْجَتَيْنِ فصِرْتُ كَنَعْجَةٍ تُضْحِي وتُمْسِي تُدَاوَلُ بينَ أَخْبَثِ ذِئْبَتَيْنِ رِضَا هَذِي يُهَيِّجُ سُخْطَ هَذِي فَمَا أَعْرَى مِنَ احْدَى السُّخْطَتَيْنِ وأَلْقَى في المعِيْشَةِ كُلَّ ضُرٍّ...
قصيدة "عيون المها ".. رائعة الشاعر العباسي : علي بن الجهم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ وَلَم أَكُن سَلَوتُ وَلكِن زِدنَ جَمراً عَلى جَمرِ سَلِمنَ وَأَسلَمنَ القُلوبَ كَأَنَّما تُشَكُّ بِأَطرافِ المُثَقَّفَةِ السُمرِ وَقُلنَ لَنا نَحنُ الأَهِلَّةُ إِنَّما تُضيءُ لِمَن يَسري بِلَيلٍ وَلا تَقري فَلا بَذلَ...
روي أن رجلا نزل بامرأة من بني عامر ، فأكرمته وأحسنت قراه ،،، فلما أراد الرحيل تمثل ببيت يهجوها فيه ، قال : لعمرك ما تبلى سرابيل عامر *** من اللؤم ما دامت عليها جلودها فلما أنشده قالت لجاريتها قولي له ألم تحسن إليك وتفعل وتفعل ؟ هل رأيت تقصيرا ؟ قال : لا ،، قالت : فما حملك على البيت ؟ قال : جرى على لساني ،،،، فخرجت إليه جارية فصيحة بليغة ،،،، فحدثته قليلا ،، حتى أنس واطمأن ، ثم قالت له : ممن أنت يا ابن عم ؟ قال : رجل من بني تميم ، قالت : أتعرف الذي يقول : تميم بطرق اللؤم...
الفعل الصحيح والفعل المعتل ينقسم الفعلُ - باعتبار قوةِ أحرفه وضَعفها - إلى قسمينِ صحيحٍ، ومُعتلٍّ. فالصحيح ما كانت أحرُفه الأصلية أحرفاً صحيحة مثل "كتبَ وكاتبَ". وهو ثلاثة أقسامٍ سالِمٌ، ومهموزٌ، ومُضاعَفٌ. فالسالم ما لم يكن أحدُ أحرفهِ الأصليّةِ حرفَ علّة. ولا همزة، ولا مضعَّفاً، مثل "كتب وذهب وعلمَ". والمهموز ما كان أحدُ أحرفِه الأصليةِ همزة. وهو ثلاثة أقسامٍ مهموزُ الفاء كأخذ، ومهموزُ العين كسألَ، ومهموزَ اللام كقرَأ. والمضاعفُ ما كان أحدُ...