الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
قصيدة رمت الفؤاد مليحة عذراء عنترة بن شداد العبسي: رَمَتِ الفُؤَادَ مَليحَةٌ عَذراءُ بِسِهامِ لَحظٍ ما لَهُنَّ دَواءُ مَرَّت أَوانَ العيدِ بَينَ نَواهِدٍ مِثلِ الشُموسِ لِحاظُهُنَّ ظُباءُ فَاِغتالَني سَقَمي الَّذي في باطِني أَخفَيتُهُ فَأَذاعَهُ الإِخفاءُ خَطَرَت فَقُلتُ قَضيبُ بانٍ حَرَّكَت أَعطافَهُ بَعدَ الجَنوبِ صَباءُ وَرَنَت فَقُلتُ غَزالَةٌ مَذعورَةٌ قَد راعَها وَسطَ الفَلاةِ بَلاءُ وَبَدَت فَقُلتُ البَدرُ...
أسماء المطر في العربية .. الرش : أول المطر المُزْنة : المطرة الرذاذ : قطرات المطر كالغبار الدِّيمة : المطر يدوم أياما بلا رعد وبرق العُباب : المطر الكثير القطر : شديد الوقع حب المزن : البرَد الحميم : المطر الصيفي الودق : المطر المستمر اليعلول : مطر متتابع يتوقف ثم يعود الشؤبوب : المطر المتدافع بشدة
فائدة نحوية " ويك " و " ويكأنَّهُ" : ويك : اختلف النحاة فيها ، فقال قوم : هي " وي " نفسها لحقتها كاف الخطاب ، وعليه تكون " وي " اسم فعل مضارع بمعنى " أعجب "، والكاف للخطاب . وقال الكسائي : أصل " ويك " " ويلك " وعليه تكون " وي " مفعولا مطلقا مضافا ، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة. ويكأنه : هكذا وردت في الرسم القرآن في قوله تعالى " ويكأنه لا يفلح الكافرون ". واختلف النحاة فيها على ثلاثة مذاهب : أولا : هي مركبة من " وي "...
مؤلفات ابن مالك في النحو : 1_ الكافية الشافية : ثلاثة آلاف بيت ، وشرحها ، ولخَّصَ الألفية منها ، ثم شرحها شرحا سمَّاه الوافية . 2_ الوافية في شرح الكافية . 3_ الخلاصة : المشهورة بالألفية ( ألفية ابن مالك ) . 4_ التسهيل : واسمه الكامل : تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد . وهو كتاب يكاد ألا يخل بمسألة من النحو ، لكن عباراته صعبة ، لا ينتفع به المبتدئ . 5_ شرح التسهيل . ( لم يكمله ) ، قال السيوطي : فقد وصل فيه إلى باب مصادر الفعل الثلاثي ، وذكر الصلاح الصفدي أنه كمله ، وقد اهتم...
يقال في جمال المرأة : غيداء:الناعمة كحلاء:المكحلة العينين دون كحل ذلفاء:صغيرة الأنف مع استواء الأرنبة جيداء:طويلة العنق باعتدال وحسن عبلة:المرأة الجميلة التامة الخلق عفراء: بيضاء لسان العرب الحسن وشروطه : الصَبَاحةُ في الوجه الوَضَاءَةُ في البشرة الجمال في الأنف الحلاوة في العينين الملاحة في الفم الظرف في اللسان الرشاقة في القد اللباقة في الشمائل كمال الحسن في الشعر فقه اللغة للثعالبي وفي ترتيب حسن المرأة...
في أوصاف الطول في اللغة العربية رجل طويل ثم طوال فإن زاد فهو شوذب وشوقب فإن دخل في حد ما يذم من الطول فهو عشنط وعشنق فإذا أفرط طوله وبلغ النهاية فهو شعلع وعنطنط وسقعطري فقه اللغة للثعالبي
أغْزَلُ ما قالتِ العرَبُ. يَقُولُ عنترةُ في عبْلَةَ: من الكامل وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ والًرِّماحُ نَواهِلٌ مِنِّي، وَبِيضُ الْهِنْدِ تَقْطُرُ مِنْ دَمِي فَوَدِدْتُ تَقْبِيلَ السُّيوفِ لَأَنَّها لَمَعَتْ كَبارِقِ ثَغْرِكِ الْمُتَبَسِّمِ —— إِذْ تَسْتَبِيكَ بِذِي غُرُوبٍ واضِحً عَذْبٌ مُقَبَّلُهُ لَذِيذُ الْمَطْعَمِ وَكَأنَّما نَظَرَتْ بِعَيْنَيْ شادِنٍ رَشَإٍ مِنَ الْغِزْلانِ لَيْسَ بِتَوْأَمِ ————- نواهلُ : من...