فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة


المفاعيل الخمسة *المفاعيل في العربية خمسة كلّها منصوبة*: ‏1- *المفعول به:* اسم يدل على من وقع عليه الفعل، وحالاته: ‏اسم ظاهر{وكلّم اللهُ موسى} ‏اسم موصول{ربنا أرنا الّذَينِ ..} ‏اسم إشارة{رب اجعل هذا البلد} ‏ضمير منفصل{إياك نعبد} ‏ضمير متصل {إنّا أنزلناه ..} ‏مصدر مؤول {وأخاف أن يأكله الذئب} ‏2- *المفعول فيه* (الظرف) ‏اسم منصوب أو في محل نصب بمعنى (في) يدل على الزمان أو المكان ‏{أسرى بعبده ليلا} أي في الليل ‏{فوقهم صافاتٍ} أي في...



من المحسنات البديعية الجناس (محسن لفظي) : اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان : أ - جناس تام (موجب) : وهو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها مثل :(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (صليت المغرب في أحد مساجد المغرب) ب - جناس ناقص (غير تام) : وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها . مثل : يا...



قيل للحسين بن الفضل : إنك تخرج أمثال العرب والعجم من القرآن ، فهل تجد في كتاب الله : خير الأمور أوسطها؟ • قال : نعم ؛ في أربعة مواضع : - 1) لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك ". 2) والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ". 3) ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط". 4) ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا ". • فقيل : فهل تجد: من جهل شيئا عاداه ؟ قال : نعم في موضعين : - 1) بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ". 2) وإذ لم يهتدوا...



* سؤال : نُطلقُ على" إنّ وأخواتها " الأحرف المُشبّهة بالفعل. فلماذا؟ الإجابة : لأنّها : 1 ـ يوجد فيها معنى الفعل: *- إنّ ، وأنّ: يؤديان معنى :أؤكد. *- لكن:ّ تؤدي معنى :أستدرك. *- ليت :تؤدي معنى: أتمنى. *- كأن: تؤدي معنى: يشبه. *- لعل: تؤدي معنى: أترجى. 2 ـ تتصل الضمائر بهذه الأحرف كما تتصل بالفعل،مثل:إنه ،ليتك ،إنني . 3- تتصل بها نون الوقاية كما تتصل بالفعل،مثل:إنني - شاهدني. 4- تعمل هذه الأحرف في الجملة الاسمية من نصب للاسم ورفع للخبر كما يفعل الفعل من رفعه...



* سؤال : نُطلقُ على" إنّ وأخواتها " الأحرف المُشبّهة بالفعل. فلماذا؟ الإجابة : لأنّها : 1 ـ يوجد فيها معنى الفعل: *- إنّ ، وأنّ: يؤديان معنى :أؤكد. *- لكن:ّ تؤدي معنى :أستدرك. *- ليت :تؤدي معنى: أتمنى. *- كأن: تؤدي معنى: يشبه. *- لعل: تؤدي معنى: أترجى. 2 ـ تتصل الضمائر بهذه الأحرف كما تتصل بالفعل،مثل:إنه ،ليتك ،إنني . 3- تتصل بها نون الوقاية كما تتصل بالفعل،مثل:إنني - شاهدني. 4- تعمل هذه الأحرف في الجملة الاسمية من نصب للاسم ورفع للخبر كما يفعل الفعل من رفعه...



أدخل أحدهم على الواثق والناس يُضربون ويُقتلون في امتحان ( فتنة خلق القرآن ) قال فقلت والله إن امتحنني قتلني! فبدأته فقلت أعظم الله أجرك أيها الخليفة.. قال فيمن؟ فقلت في القرآن!! قال ويحك والقرآن يموت؟ قلت نعم كل مخلوق يموت..فإذا مات القرآن في شعبان فبأي شيء يصلي الناس في رمضان؟ فقال أخرجوه فإنه مجنون!! (عقلاء المجانين)



مدرسة البنات حافظ إبراهيم لقد كتب شاعر النيل قصيدة مدرسة البنات وضمنها أساس التخلف في المجتمعات العربية وقارنه بجهل المرأة التي لم تأخذ حقها في التعليم ، وطالب بتعليمها لتأخذ دورها في تربية أبنائها وتنشئ جيلا صالحا فقال : مَن لي بِتَربِيَةِ النِساءِ فَإِنَّها في الشَرقِ عِلَّةُ ذَلِكَ الإِخفاقِ الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما...



اجتمع جرير والفرزدق والأخطل في مجلس عبد الملك. فأحضر بين يديه كيساً فيه خمس مائه دينار. وقال لهم: ليقل كل منكم بيتاً في مدح نفسه فأيكم غلب فله الكيس. فبدر الفرزدق فقال: أنا القطران والشعراء جربى وفي القطران للجربى شفاءُ فقال الأخطل: فإن تك زق زاملة فإني أنا الطاعون ليس له دواءُ فقال جرير: أَنا المَوتُ الَّذي آتى عَلَيكُم فَلَيسَ لِهارِبٍ مِنّي نَجاءُ فقال: خذ الكيس فلعمري إن الموت يأتي على كل شيء. __ من كتاب (طبقات الشعراء لابن...



الفرق بين الحال والتمييز: قال ابن هشام : مَا افترق فِيهِ الْحَال والتمييز وَمَا اجْتمعَا فِيهِ: اعْلَم أَنَّهُمَا قد اجْتمعَا فِي خَمْسَة أُمُور، وافترقا فِي سَبْعَة، فأوجه الِاتِّفَاق: أَنَّهُمَا اسمان نكرتان فضلتان منصوبتان رافعتان للابهام. وَأما أوجه الِافْتِرَاق: فأحدها: أَن الْحَال يكون جملَة كـ جَاءَ زيد يضْحك. وظرفا كـ رَأَيْت الْهلَال بَين السَّحَاب وجارا ومجرورا كقوله تعالى{فَخرج على قومه فِي زينته} والتمييز لَا يكون إِلَّا...