الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
تأبطَّ شرًا ********* هو: ثابت بن جابر بن سفيان بن عدي بن كعب بن حرب بن تيم بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وأمه: أميمة الفهمية، من بني القين بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر تزوجها أبو كبير الهذلي ولها خمسة أبناء هم : تأبط شراً، وريش بلغب، وريش نسر، وكعب جدر، ولا بواكي له وقيل إنها ولدت سادساً اسمه عمرو ولكنه مات صغيرا. لقبه **** اسمه ثابت و تأبط شراً لقبٌ لُقِّبَ به. ذكر الرواة أنه كان رأى كبشا كبيرا في الصحراء فاحتمله تحت إبطه فجعل يبول...
××××× كتب / فتحي حمدالله صرح السيد /محافظ قنا ، في بيان إستفزازي ، أن الشاعر محمود مغربي لم يدخل أي من مستشفيات محافظة قنا ، وأنه قد عولج في عيادات خاصة ، كما صرح بانه لو علم بحالة الشاعر لسارع بعلاجة على نفقة الدولة ، وقد صرح بعض الأدباء بأن هذه محاولة للهروب من المسئولية ، وترضية لفظية لجموع المثقفين الغاضبين ، وقال بعضهم ، لماذا يحتاج علاج المواطنين إلى علم السيد المحافظ بشكل شخصي ، هل هذا إلا تفسير لفشل سيادته في إدارة شئون المحافظة ؟ وعلى صفحات الفيسبوك...
من أجمل ما قيل في التضرع إلى الله عبد الرحمن بن عبد الله السُّهيليّ ( ت: 581هـ) ، له أبيات غاية في التذلل والافتقار إلى الله .... قال عنها الإمام النووي : ( ما قرأ أحدٌ هذه الأبيات، ودعا الله تعالى عقبها بشيء إلا استجيب له ) وهذه الأبيات هي : يا من يـرى ما في الضمير ويسمع *** أنـت المُعــــدُّ لكـــل مـا يتوقــــــعُ يا مـن يُرجَّــى للشدائــد كُلـــــــهــا *** يا من إليـــــه المُشـــتكى والمفـزعُ يا مـن خزائنُ رزقـهِ في قـول كـنْ *** امنـــن فـإن الخيـــر...
أخرج مالك في الموطأ باب ما جاء في فضل المريض عن عطاء بن يسار بالرواية عن رسول الله (صلي الله عليه وسلم) قال : "إذا مرض العبد بعث الله تعالي له ملكين فقال انظرا ماذا يقول لعواده ، فإن حمد الله وأثني عليه رفعا ذلك الي الله عز وجل ويقول لعبدي علي إن توفيته أن ادخله اللجنة ، وإن أنا شفيته أن ابدله لحماً خيراً من لحمه ودماً خيراً من دمه وأكفر عنه سيئاته " فتوجب علي المؤمن أن يرضي بقدر الله تعالي خيره وشره أ يأخذ القدر من باب لعله خير فالقدر...
( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة) الأكثرون على أن الثلاثين هي ذو القعدة والعشر عشر ذي الحجة فيكون بذلك كمل الميقات يوم النحر وحصل فيه التكليم لموسى عليه السلام وفيه أكمل الله الدين لمحمد صلى الله عليه وسلم . ابن كثير التكبير والذكر في هذه الأيام : لقوله تعالى : ( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وقد فسرت بأنها أيام العشر ، واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن أحمد رحمه...
من دروس العقيدة :_ ____________ { الإيمان بمحمد } صلى الله عليه وسلم _________________ _ ويجب علينا أن نؤمن بأن محمد بن عبد الله نبي الله ورسوله وعبده وصفيه،ولم يعبد صنما،ولم يشرك بالله طرفة عين ،ولم يرتكب صغيرة ولا كبيرة قط. ونؤمن بأنه خاتم الأنبياء،لما ورد في كتاب الله تعالى وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال سبحانه { وَلَكِن رًسٌول آللهِ وَخَاتَمَ آلنًبِيٍــــن }الأحزاب وأما السنة :: ( أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحى بي الكفر ،وأنا الحاشر الذي يحشر الناس...
أسباب عدم استجابة الدعاء 1- الغفلة ومن أسبابها اقتراف المعاصي: كما في جامع الترمذي من حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أدعو الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه ". 2- أكل الحرام: كما جاء في صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم: " الرَّجُلُ يُطِيلُ السَّفَرَ. أَشْعَثَ أَغْبَرَ. يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ. يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ،...
قال رجل من البخلاء لأولاده اشتروا لي لحما فاشتروه فأمر بطبخه فلما استوى أكله جميعه حتى لم يبق في يده إلا عظمة وعيون أولاده ترمقه فقال ما أعطى أحدا منكم هذه العظمة حتى يحسن وصف أكلها فقال ولده الأكبر أمشمشها يا أبت وأمصها حتى لا أدع للذر فيها مقيلا قال لست بصاحبها فقال الأوسط ألوكها يا أبت وألحسها حتى لا يدري أحد لعام هي أم لعامين قال لست بصاحبها فقال الأصغر يا أبت أمصها ثم أدقها وأسفها سفا قال أنت صاحبها وهي لك زادك الله معرفة وحزما من الموصوفين بالبخل أهل مرو...
حصائدُ اللسان سألَ مُعاذُ بنُ جبل رسولَ اللهِ صلَّي اللهُُ عليه وسلَّم عن عملٍ يُقرِّبُه مِن الجنة ويُبْعِدُه عن النار .. فقالَ له رسولُ اللهِ صلّي الله عليه وسلّم : " ألا أدُلُّكَ علي رأسِ الأمرِ وعمودِه وذُروةِ سنامِه " ، ثم قال : " هل أدُلُّكَ علي مِلاكِ ذلك كلِّه" قال : نَعَم . قال : " أمْسِكْ عليكَ هذا " ، و أمْسَكَ بلسانِ نفْسِه . فقال مُعاذُ : أو َمُؤاخذون نحنُ بما نتكلَّمُ فيه ؟! فقال رسولُ اللهِ صلَّي اللهُ...
الفرق بين النبي والرسول * المشهورُ عند جمهورِ العلماءِ أنَّ النبيَّ هو الذي يُوحَى إليه بشَرْعٍ ولكن لا يُؤمَرُ بالتبليغِ أمَّا إذا أمِرَ بالتبليغِ فقد صار نبيَّاً رسُولاً ... كنبيِّنا مُحَمد و موسى و عيسى و نوح و هود وصالح وغيرهم ، - عليهم جميعاً صلواتُ اللهِ وسلامه - . * و قال قومٌ آخرون من أهلِ العلمِ : إنَّ النبيَّ هو الذي يُبْعَثُ بشريعةٍ تابعةٍ لنبيّ قبله أمَّا إذا كان مُسْتَقِلاً فإنَّه يكونُ نبياً رسولاً ، فالذين بُعِثوا بعدَ موسى بشريعةِ...