الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
أهميَّة النَّحو * قال أيُّوب السِّختياني الإمام رحمه الله: "تعلَّموا النَّحو فإنَّه جمالٌ للوضيع وتركه هُجنةٌ للشَّريف". * قال محمَّد بن سلام الإمام: "ما أحدث النَّاس مروءةً أفضل من طلب النَّحو" (بهجة المجالس لابن عبد البر) * جاء عن الشعبي أنَّه قال: "النَّحو في العلم كالملح في الطَّعام لا يُستغنى عنه" (الجامع لأخلاق الرَّاوي برقم 1080) * قال شُعبة: "إذا كان المُحدِّث لا يعرف النَّحو فهو كالحمار يكون على رأسه مخلاة ليس فيها شعير" (شعب الإيمان...
ذكروا في التاريخ أن الشيخ عبد الرحيم البرعي (اليمن) في حجه الأخيرمني السلام أُهيـل ذاك الـوادي قولوا لهم عبـد الرحيـم متيـم *** ومفـارق الأحـبـاب والأولاد صلى عليك الله يا علـم الهـدى *** ما سار ركب أو ترنـم حـادي
ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد منى، فأتاه رجل من الأنصار، ورجل من ثقيف، فسلما ثم قالا: (يا رسول الله! جئنا نسألك). فقال: "إن شئتما؛ أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت، وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت". فقالا: (أخبرنا يا رسول الله!) فقال الثقفي للأنصاري: (سل!) فقال: (أخبرني يا رسول الله!). فقال: "جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤمُّ البيتَ الحرام؛ وما لك فيه؟ وعن ركعتيك بعد الطواف؛ وما لك فيهما؟ وعن طوافك بين الصفا...
أوضح الطريق إلى الله : قال الإمام أبو علي الحسن بن علي الجوزجاني – رحمه الله - : " الطريق إلى الله كثيرة , وأوضح الطريق , وأبعدها عن الشبه : اتباع السنة قولا وفعلا , وعزما وعقدا ونية ؛ لأن الله – سبحانه وتعالى – يقول : { وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا}النور54. فقيل له : وكيف الطريق إلى السنة ؟ فقال : مجانبة البدع , واتباع ما أجمع عليه الصدر الأول من علماء الإسلام , ولزوم طريقة الاقتداء " . " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " للسيوطي تحقيق عاشور(ص5- 6) . العبادة...
(المجرد والمزيد من الأفعال) الفعل الذي حروفه جميعها أصلية ليس فيها حرف زائد مثل كتب ودحرج يقال له فعل مجرد، والمزيد ما زيد فيه حرف فأكثر مثل كاتَب واستكتب وتدحرج. الفعل المجرد ثلاثي ورباعي: 1- فأَوزان المجرد الثلاثي ستة سميت بحسب ما سمع عن العرب في حركة الحرف الثاني في الماضي فالمضارع، جمعت في قوله: كسر فتح، ضم ضم، كسرتان فتحُ ضم، فتح كسر، فتحتان وتسمى بالأَبواب الستة: الباب الأول: فتح ضم، وزنه فَعَل يَفْعُل مثل: كتب يكتب، دعا يدعو، أَخذ يأُخذ، قعد يقعد،...
لَطائف بلاغية في القرآن الكريم: بلاغة قرآنية من تفسير الرازي { ذَلِكَ ?لْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ } [ البقرة / 2 ] . قوله تعالى: { ذ?لِكَ ?لْكِتَابُ } وفيه مسائل المسألة الأولى: لقائل أن يقول: المشار إليه ههنا حاضر، و «ذلك» اسم مبهم يشار به إلى البعيد، والجواب عنه من وجهين الأول: لا نسلم أن المشار إليه حاضر، وبيانه من وجوه أحدها: ما قاله الأصم: وهو أن الله تعالى أنزل الكتاب بعضه بعد بعض، فنزل قبل سورة البقرة سور كثيرة، وهي كل ما نزل بمكة مما...
ثمار القناعة 1- القناعة سبب البركة.. فهي كنز لا ينفد؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "ليس الغِنَى عن كثرة العَرَض، ولكن الغنى غنى النفس" (متفق عليه). 2- بالقناعة تملك الدنيا.. لقوله صلى الله عليه وسلم: "من أصبح منكم آمنًا في سربه، معافىً في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا" (الترمذي وابن ماجه). 3- تكون أغنى الناس.. لقوله صلى الله عليه وسلم: "وارْضَ بما قسم الله لك تكن أغنى الناس" (الترمذي وأحمد). 4- العطاء الدائم.. لقوله صلى الله عليه وسلم: "اليد العليا...
الأسماء المبنية للصف الثاني الإعدادي يبنى الاسم فيما يأتي: 1ـ الضمائر بجميع أنواعها: وعددها ثلاثة وثلاثون ضميراً ، وتقسم كالآتي: أربعة وعشرون ضميراً منفصلاً ، وتسعة ضمائر متصلة. والضمائر المنفصلة: اثنا عشر ضميراً في محل رفع بالإضافة إلى اثنا عشر ضميراً في محل نصب ولا يأتي الضمير المنفصل في محل جر. • أ ) ضمائر الرفع ومنها: أنا – أنت – نحن - وما تفرع منها ، وهو – هي - وما تفرع منهما .... • ب ) ضمائر النصب ومنها: إياي – إياك – إيانا – وما تفرع منها...
تفسير سورة الفجر بقلم - د. فالح الحجية بسم الله الرحمن الرحيم ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5) أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلاَدِ (Cool وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الاوْتَادِ (10) الَّذِينَ طغَوْا فِي الْبِلاَدِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا...
العشر الأول من ذي الحجة أخرج البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام" يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلا خرج بنفسه وماله لم رجع من ذلك بشيء" وقد دل هذا الحديث على أن العمل في أيامه أحب إلى الله من العمل في أيام الدنيا من غير استثناء شيء منها وإذا كان أحب إلى الله فهو أفضل عنده وقد ورد هذا الحديث بلفظ: "ما...