مسجــل فــــي:
الأبيض سيدي الشيخ
|
البيض
|
الجزائر
|
مسجــل منــــذ: 2011-02-25 آخـــر تواجــــــد: 2011-04-15 الساعة 23:33:45 محموع النقط: 6.4 |
ظهرت مدينة الأبيض سيدي الشيخ في القرن 16م حيث كانت تسمى بالحاسي لبيض نسبة لوجود بئر ذا ماء وتربة بيضاء , إلا أنه كان مقراً للقاء التجار الوافدين من الجنوب إلى الشمال ومن الشمال للجنوب وهذا بعد أن حفر سيدي سليمان بن بوسماحة بئر في القصر الغربي وأسس مصلى هي اليوم مسجداً ( المسجد العتيق ). وبعد وفاة الإبن البكر السيد الشيخ الحاج والذي دفن بالربوة الغربية بدأ نزوح تدريجي نحوها وبناء منازل متناثرة هنا وهناك فمارس هؤلاء السكان الفلاحة حيث أنشأوا أربعة قصور محصنة ( القصر...
جمعيـة الإشعـاع الثقافـي مـجالات ثقافيـة واسعـة من أجل إثراء الفضاء الثقافي بالمدينة ، ارتأت جمعية الإشعاع الثقافي أن تغطي بشكل كبير مختلف المجالات و تهتم بميادين الفكر و التربية عند الشباب ففتحت بذلك عدة مجالات للنشاط أهمها : - المسرح : تعتمد بنسبة أكثر من 50 % على عنصرين هامين : اللغة العربية و السن الصغير و ذلك من أجل تربية جيل عربي مثقف يميز بين ثقافة بلاده و ثقافات أخرى و ينبذ ثقافة اللأاخلاق و العنف - الفولكلور : حماية التراث الشعبي للمنطقة و النهوض به وسط...
هو محمد بن العربي بن ابراهيم الملقب بالشيخ بوعمامة ,وهي التسمية التي لازمته طول حياته ,لكونه كان يضع عمامة على رأسه شأنه في ذلك شأن كل العرب . ينتمي عائليا إلى أولاد سيدي التاج الإبن الثالث عشر لجد الأسرة الأول من زوجته الفقيقية ,وما عرف عنه أنه سليل فرع أولاد سيدي الشيخ الغرابة .ولد بوعمامة على الأرجح مابين 1838و1840 بقصر الحمام الفوقاني في منطقة فقيق المغربية ,وفي هذه الفترة الصعبة من تاريخ الجزائر أجبرت عائلته على الهجرة ومغادرة الأرض والاستقرار في الأراضي المغربية...
سيدي الشيخ واحد من الوجوه الأكثر بروزا في الجنوب الغربي الجزائري على الصعيد الديني كما على الصعيد التاريخي، تسمية سيدي الشيخ التي عُرف واشتهر بها هي لقب يدل على علوّ مكانة مشيخته وَ ولايته . اسمه الحقيقي عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة ،نشأ في نواحي " قصر أربوات " وهي عبارة عن واحة واقعة على الطريق المؤدي إلى البيّض في اتجاه الأبيض على بعد حوالي 23 كلم من هذه الأخيرة . مولده : بينما كانت أمه آتية من البدو حتى حصل لها المخاض في أربوات الفوقاني وبالضبط...
*** أدِّي عُنواني *** أدِّي عـــــــنواني يَـــالْــــحُرْ بْـــنَ النِّــــيــــلِــيَّــه الْـــــــيُـــومْ أتْـــعِـــيدْ اخْـــبَــاري في انْـهَارْ الْجَمْـــعَــه قَــبْــــــــلَ ازْوَالْ رَانِــــي عَــطْـــشَــانَه ابْـقَـيْتْ نَـرْوَى مَنْ حَوْضَـكْ ياَ لـشّيخْ رَانِــي فَــرْحَـانَـه امْـنَـيْـنْ شَــافَــتْ عَـيْـني ذُوكْ اطْــيُــــــــور حَـــبّـــهْ مُـــولانَـــا أُو زَادْ لَـــهْ فَـــالدَّرْجَـــاتْ الْــعَــالْيــينْ
*** رَانِـي حَــيْــرَانَـــه *** رَانِـــي حَـــيْـــرَانَـه والْمْشبّبْ راهُـــمْ طَــبْــعُـوا عْــلِـــيـــهْ أُو بَــحْـــرَهْ فَـــايَــضْ مَــايْــطِــيقُــوشْ الْــعَــوَّامَــه عْـــلِــيـهْ مَــا فَــوْقَـــهْ حَــاكَـمْ رَاهْ وَلاّ تَــحْــتْ الْــلِّـي حَــاكْـمِــينْ أعْــبُــوا بَـرْوَاحْـكُمْ يَـاالــنَّـاسْ الْـلِّـي رَاكُمْ قَــالْـطِـيــــــنْ رُدُّوا زِيَّـــارَهْ امْــنَــيْنْ يَــحْـــظُــوا فَــالْـــفَــرْعَه...
*** يَا هْــوَالــي بـَــابـَــهْ قـَـرْبــي *** يَا هْــــــــوَالــــي بــَـابـَـهْ قَـرْبـــــي اتْــزُورْ مَــنّــهْ لَرْكَابْ وَاشْ دَرْتْ لَــكْ حَتّى اتْجَافـِــيني وَاشْ رَاهْ امْنَوّيكْ جَــبْـتْ لَـكْ مُــولاَنَــا وَالصَّـالْــحِـــينْ وَرْجَــــالْ اتْوَاتْ جَــبْــتْ لَــكْ بَنْ عَـــبْدَ الرَّحْـمَنْ ذَاكْ شِـيخَكْ تَـبْـقِـيهْ أولاَدَهْ فَــــــالْــفَــــــرْعَــهْ بَــانْــيــين لَــلِّـــي مَــــــقْـــبُــــونْ زيَّــــارْ...
نماذج من التراث النسوي الشفـــــهي ...جمع وتحقيق الأستاذ/ شيخ قدور بن علية. " الــــقـــول/EL GAOULE "
إلى خطيبة أديب أخـتـاه ،، لستُ أدري كيفيـةً أدعوك بها للسفر ،، للسفر معي على صَهْوة هذي البَـنَاتِ الفكريهْ ،، تريْنـني مخاطبا طائع بناني أن تشجع ،، كفاك خَفَراً ،، هيّا قُل مكنونك وانصرف ، فالفـتاةُ مُتفتّحهْ ،، مُتـعلّمهْ ،، هي ذي مُواصفاتها التي اعتقلتْ فِكرَ سميرك بالليل ، تمعّـنْ كم هي فاتـنـهْ ، أفصحْ ، هي ذي خطيبتُهْ !! أختاه ،، اعذريني ، عن خبر خِــطْــبَتِكِ لا تَـسَـليني ، قد أكـون استرقـت النّبأ العظـيم من أحد رفوف قلبك النابض فُـتُوّهْ ،، لستُ مريدا...