الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
قال الله - تعالى -: " أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ * وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قالَ مَنْ يُحيِي العِظام وَهِيَ رَمِيم * قُلْ يُحْييها الّذي أَنْشَأَها أَوّلَ مَرّةٍ وَهُوَ بِكُلّ خَلْقٍ عَلِيم " (يس:77ـ 79) قال مجاهد وعكرمة: جاء أبي بن خلف- لعنه اللّه إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وفي يده عظم رميم(عظمة بالية، أكل عليها الدهر وشرب)، وهو يـفُته ويذروه في الهواء ويقول: يا محمد أتزعم...
فضل البكاء من خشية الله: قال الله - تعالى -: {قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا [107] وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا [108] وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا [109]} [الإسراء:107- 109]. وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رَضِيَ اللهُ عَنهُ - قَالَ: بَلَغَ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - عَنْ...
سؤال العرَّاف على أقسام: 1- أن يسألَه سؤالاً مجرَّدًا: فهذا حرام؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ؛ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً) رواه مسلم (2230)؛ فإثبات العقوبة على سؤاله يدلُّ على تحريمه; فالعقوبة لا تكون إلا على فِعل محرَّم. 2- أن يسأله فيصدِّقه ويعتد بقوله: فهذا كفر؛ لأنَّ تصديقه في عِلْم الغيب تكذيبٌ للقرآن؛ حيث قال تعالى: (قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ...
حرف الثاء من معجم الفرائد القرآنية الثاء ث ب ط " فَثَبَّطَهُمْ " في قوله - تعالى - : " وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ " (46) التوبة . ثَبَّطهُ عن الأمر تثبيطاً: أي صَرَفه عنه وردّه. ث ب ي " ثُبَاتٍ " في قوله - تعالى - " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعاً " (71)...
من أحصاها دخل الجنة ــــــــــــــــــــــــــــــــ - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله تسعة وتسعين اسما ، مائة إلا واحدا من أحصاها ، دخل الجنة " . " إن لله تسعة وتسعين اسما " لم ينف الحديث وجود غير هذه التسعة والتسعين والدليل حديث ابن مسعود يرفعه : " أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلنه في كتبك أو علمته أحدا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك " الحديث وحديث عائشة رضى الله عنها : " اللهم إني أسألك بجميع أسمائك الحسنى كلها ما...
هداية الدلالة وهداية المعونة الهداية نوعان : هداية دلالة وهداية معونة .... هداية الدلالة هي للناس جميعا ... وهداية المعونة هي للمؤمنين فقط المتبعين لمنهج الله ... والله - سبحانه وتعالى - هدى كل عباده هداية دلالة أي دلهم على طريق الخير وبينه لهم ... فمن أراد أن يتبع طريق الخير اتبعه ... ومن أراد ألا يتبعه تركه الله لما أراد ... هذه الهداية العامة هي أساس البلاغ عن الله ... فقد بين لنا الله - تبارك وتعالى - في منهجه بافعل ولا تفعل ما يرضيه وما يغضبه ... وأوضح لنا الطريق الذي...